العلاقات السرية بين ليبيا وإسرائيل
آخر تحديث: 2004/1/7 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/11/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/1/7 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/11/16 هـ

العلاقات السرية بين ليبيا وإسرائيل

اهتمت الصحف الإسرائيلية بالتحركات السرية التي تجرى على قدم وساق لإقامة علاقات بين ليبيا وإسرائيل بعد تخلي الأولى عن خيار امتلاك أسلحة للدمار الشامل, بينما اهتمت الصحف الأميركية بنية الرئيس بوش منح الشرعية لأكثر من ستة ملايين عامل غير قانوني في البلاد, واهتمام اليهود هناك بتحسين صورة الرئيس بوش.

علاقات جديدة


وزارة الخارجية الإسرائيلية بدأت مبادرة دبلوماسية لتطوير علاقات غير رسمية مع ليبيا بعد إعلان الزعيم الليبي معمر القذافي عزم بلاده التخلص من أسلحة الدمار الشامل

هآرتس

قالت صحيفة هآرتس إن وزارة الخارجية الإسرائيلية بدأت مبادرة دبلوماسية لتطوير علاقات غير رسمية مع ليبيا بعد إعلان الزعيم الليبي معمر القذافي عزم بلاده التخلص من أسلحة الدمار الشامل.

وبينت الصحيفة أن مسؤولا في وزارة الخارجية يدعى رون بروسور توجه منذ عشرة أيام إلى باريس للاجتماع مع أحد المسؤولين العرب للتباحث في إمكانية إنشاء علاقات مع طرابلس.

وتضيف الصحيفة أن بروسور أطلع رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون على تفاصيل رحلته إلى باريس، لكن المسؤولين في مكتب شارون شككوا بجدية ليبيا في التعامل مع هذه المبادرة، في حين رفض مسؤولون إسرائيليون كبار التعليق.

في المقابل قالت صحيفة يديعوت أحرونوت أنه ليس من المستبعد أن يتناول وزير الخارجية الإسرائيلي سيلفان شالوم الذي يتواجد حاليا في إثيوبيا الشأن الليبي خلال الزيارة.

وتنقل الصحيفة عن مصادر دبلوماسية أوروبية أن مسؤولين ليبيين وإسرائيليين التقوا في العاصمة النمساوية فيينا يوم الجمعة الماضي بحضور دبلوماسي أميركي كبير في السفارة الأميركية واتفقوا على قيام وفد إسرائيلي مشترك من وزارتي الخارجية والدفاع ووكالة الاستخبارات الخارجية الموساد بزيارة إلى طرابلس في النصف الثاني من هذا الشهر من أجل بحث وضع حد للعداء بين الشعبين الليبي والإسرائيلي وإقامة علاقات طبيعية بينهما.

حماية جوية
ذكرت صحيفة فاينانشال تايمز البريطانية أن الولايات المتحدة بصدد تركيز جهودها باتجاه حماية الرحلات الجوية التجارية مما سمته الصواريخ المحمولة على الكتف, وذلك من خلال تخصيص ثلاثة عقود لدراسة إمكانية تطوير نظام دفاعي لهذا الغرض.

وتلفت الصحيفة إلى أن هذه الجهود بدأت منذ 2002 عندما أوشك مهاجمون على ضرب طائرة تحمل سياحا إسرائيليين وهي تغادر مدينة مومباسا الكينية الساحلية, وتبع ذلك حادث آخر عندما اضطرت طائرة تابعة لشركة البريد دي إتش إل إلى الهبوط اضطراريا بعد أن ضربها صاروخ أرض جو مما أدى إلى احتراق أحد جناحيها بمطار بغداد.

صورة الرئيس
قالت صحيفة واشنطن تايمز أن مجموعة قانونيين يهود بدؤوا بحملة انتقاد قاسية أمس على إعلانات على شبكة الإنترنت تقارن الرئيس الأميركي جورج بوش بالزعيم النازي أدولف هتلر.

الصحيفة نقلت عن عدد من الجهات من بينها لجنة الأميركيين اليهود في الكونغرس تأكيدها أن الحملة تتجاوز المناقشة السياسية ولا يمكن وصفها إلا بالترويج لكراهية الرئيس بوش.

مكسب للعمال


بوش سيقترح فحصا شاملا لقوانين الهجرة الوطنية بحيث تتم تسوية وضع ملايين العمال غير المسجلين رسميا في الولايات المتحدة من خلال إضفاء صفة الشرعية على عملهم

نيويورك تايمز

نقلت صحيفة نيويورك تايمز عن مسؤولين رفيعي المستوى في الإدارة الأميركية أن الرئيس الأميركي جورج بوش سيقترح فحصا شاملا لقوانين الهجرة الوطنية بحيث تتم تسوية وضع ملايين العمال غير المسجلين رسميا في الولايات المتحدة من خلال إضفاء صفة الشرعية على عملهم.

ومن خلال هذا الاقتراح سيكون بإمكان أي عامل غير قانوني التقدم للحصول على تصريح عمل لمدة ست سنوات مع كامل الحقوق المرتبطة بذلك إضافة إلى السماح له بالتنقل داخل الولايات بحرّية والتقدم بطلب للحصول على الإقامة الدائمة في أميركا.

إعادة تنظيم
أوردت صحيفة ميامي هيرالد خبرا مفاده أن وزارة الدفاع الأميركية البنتاغون بصدد إعادة تنظيم القيادة العسكرية في العراق وتعيين جنرال للإشراف على الجوانب الأمنية أثناء المرحلة الانتقالية وتسليم السلطة للعراقيين.

ونقلت الصحيفة عن وزير الدفاع الأميركي دونالد رمسفيلد أن القرار بهذا الشأن لم يتخذ بعد، لكنه احتمال قوي جدا مع اقتراب موعد تسليم السلطات في الأول من شهر يوليو/ تموز القادم.

وتلفت الصحيفة إلى أن الجنرال جون أبي زيد الذي يتولى قيادة القوات الأميركية في العراق حاليا لديه مسؤوليات واسعة فهو يشرف كذلك على القوات الأميركية في كل من أفغانستان ومناطق أخرى في الخليج العربي ووسط آسيا والقرن الأفريقي.

ومن شأن التغير الجديد أن يقلل من هذه المسؤوليات ويحدد مهام أبي زيد في العراق بالإشراف على العمليات العسكرية اليومية.

المصدر :