عرقلة السلام والانتخابات في العراق وفلسطين
آخر تحديث: 2004/1/31 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/12/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/1/31 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/12/10 هـ

عرقلة السلام والانتخابات في العراق وفلسطين

تنوعت اهتمامات الصحف العربية اليوم في معظمها ما بين تناول الوضع المتردي في العراق ورفض الرئيس العراقي صدام حسين التعاون مع المحققين الأميركيين, وزيادة الضغوط الشعبية على إنهاء الاحتلال وإجراء انتخابات في البلاد, ومخاوف الأتراك من عناصر حزب العمال الكردي في شمال العراق, إضافة إلى الإصرار الإسرائيلي على رفض أي محاولات للتهدئة مع الفلسطينيين.

إذلال شارون


الحكومة المصرية يجب أن تفهم الرسالة التي بعث بها إليها رئيس الوزراء الإسرائيلي شارون من خلال مجزرة غزة، وتكف عن جهود الوساطة بين الفلسطينيين وإسرائيل

القدس العربي

تحت عنوان شارون يتعمد إذلال مصر دعت افتتاحية القدس العربي الحكومة المصرية إلى فهم الرسالة التي بعث بها إليها رئيس الوزراء الإسرائيلي من خلال مجزرة غزة، والكف عن جهود الوساطة بين الفلسطينيين وإسرائيل.

فبينما كان الوفد المصري المكون من وزير الخارجية أحمد ماهر، ورئيس جهاز الاستخبارات العامة اللواء عمر سليمان يمارس ضغوطا على الفلسطينيين لوقف العمليات الاستشهادية، حرص شارون على إرسال دباباته ومجنزراته إلى غزة لارتكاب مجزرة هناك.

وقالت الصحيفة لقد أحسن الوفد المصري صنعا عندما قطع زيارته، وأوقف وساطته احتجاجا على مجزرة قطاع غزة، محملا الطرف الإسرائيلي مسؤولية تدهور الأوضاع وتخريب جهود السلام. والمأمول ألا تقدم الحكومة المصرية على أي وساطات جديدة ما دامت هذه الحكومة العنصرية الدموية في الحكم.

قالت صحيفة الرياض السعودية إن استطلاعا للرأي العام، أجرته شركة زغبي الدولية، بين العرب واليهود الأميركيين، أظهر أن الجانبين يؤيدان بنسبة عالية انخراط الولايات المتحدة في الصراع الدائر بين الفلسطينيين والإسرائيليين، والعمل على الوصول إلى سلام بين الجانبين, فقد أيد ستة وسبعون بالمائة من العرب الأميركيين ذلك، في حين كان المؤيدون من الجانب اليهودي الأميركي ثلاثة وثمانين بالمائة.

وأشار الاستطلاع إلى أن نسبة الذين يؤيدون الجهود الفلسطينية الإسرائيلية للوصول إلى حل، وصلت إلى اثنين وأربعين بالمائة عند العرب الأميركيين، وثلاثة وأربعين عند اليهود الأميركيين.

نقلت صحيفة الوطن السعودية عن مصادر أميركية وصفتها بالمطلعة أن الخطة التي أرسلها رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون إلى البيت الأبيض قبيل وصوله إلى واشنطن جاءت مخيبة للآمال بصورة كاملة.

موضحة أن شارون أرسل للرئيس جورج بوش رسالة أوضح فيها استعداده لبدء تطبيق رؤية الرئيس بإقامة دولتين عبر مراحل طويلة الأمد تبدأ بإخلاء سبع مستوطنات, مقابل الاحتفاظ بمناطق واسعة من الضفة الغربية. دون أن يضمن خطته إطارا زمنياً لانسحاب قواته من المناطق التي ستبقى فيها.

وتضيف الصحيفة أن جون وولف وديفد ساترفيلد اللذين زارا إسرائيل لإبلاغ الحكومة الإسرائيلية أن ما ورد في مشروع شارون غير مقبول... أخفقا في تحقيق نتائج تذكر، وأن إدارة بوش تداولت اقتراحاً بتأجيل زيارة شارون إلى واشنطن إلا أنها قررت في نهاية المطاف تجنب أي مواقف صدامية معه في هذه اللحظة الحساسة انتخابياً داخل الولايات المتحدة.

أزمة العراق


صدام حسين لا يتعاون مع المحققين الأميركيين, وسلطة التحالف المؤقتة تأمل تحقيق حكم ديمقراطي خلال سنتين في العراق

بريمر- الشرق الأوسط

في تصريحات لصحيفة الشرق الأوسط قال الحاكم المدني الأميركي بول بريمر للعراق إن الرئيس العراقي السابق صدام حسين لا يتعاون مع المحققين الأميركيين, مضيفا أن سلطة التحالف المؤقتة تأمل تحقيق حكم ديمقراطي خلال سنتين في العراق.

وبسؤاله عن مكان اعتقال صدام، اكتفى بريمر بالتأكيد على أنه موجود في العراق وأن محاكمته ستكون علنية ومن قبل محكمة عراقية.

وبشأن ما تردد عن أن صدام مصاب بالسرطان، قال بريمر إن صدام لا يشكو من أي مرض وهو ما أثبتته الفحوصات الطبية التي أجريت له أخيرا.

صحيفة القبس الكويتية قالت إن وزير الخارجية التركي عبد الله غول ناشد نظيره الأميركي كولن باول اتخاذ مواقف واضحة وصريحة ضد عناصر حزب العمال الكردستاني التركي الموجودين في شمال العراق، وأشار إلى انعدام ثقة الشعب التركي بواشنطن ووعودها في هذا الموضوع، مشيرا إلى أن واشنطن تعتبر الحزب منظمة إرهابية.

وجاءت أقوال غول خلال مباحثاته مع باول في واشنطن الذي وعد نظيره التركي بالقيام بشيء ما ضد العناصر المذكورة وربما في الربيع المقبل، فيما أشار رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان إلى عدم الاتفاق مع الرئيس جورج بوش في هذا الموضوع. هذا وأشارت مصادر دبلوماسية إلى زيارة الرئيس بوش المحتملة لتركيا في يونيو المقبل.

موفق الربيعي عضو مجلس الحكم الانتقالي في العراق، قال لصحيفة السفير اللبنانية إنه تلقى طمأنة لبنانية بتسريع إعادة الأموال العراقية التي احتجزت في لبنان مؤخرا والعائدة إلى وزارة الداخلية العراقية، على أن يقوم وفد من مجلس الحكم بزيارة بيروت قريبا لتسوية قضية الودائع المصرفية في عهد النظام السابق.

وقال الربيعي إن اقتراح إجراء الانتخابات في العراق أمر "إستراتيجي ومهم، وينبغي استكشافه إلى آخر الطريق". مضيفا أن الانتخابات ممكنة من الناحية الفنية، وأنه لا مبرر لمخاوف البعض منها. مشيرا إلى أن الخوف من فوز الإسلاميين فيها غير مبرر خاصة أن غالبية الشعب العراقي متدينة لكنها ليست مسيسة أو متطرفة.


رئيس مستسلم
حازم صاغية الكاتب في صحيفة الحياة كتب يقول إن الرئيس الإيراني سيعلن استسلامه على الأغلب, ويعود إلى الثقافة خاصة أن سجل حياته يقول كيف يمكن استخدام عناوين ثقافيّـة في أكثر من اتجاه ووجهة, وكيف يمكن جعل كل واحد من تلك العناوين طريقا للهروب.

خريج قم الشاب عُرف دوماً باستقلالية في الرأي. بعد ثورة عام تسعة وسبعين. تولى مناصب مهمة منها رئاسة تحرير كيهان, بعد ذاك كان وزيراً للثقافة فأقدم على إصلاحات مهمة في الأدب والسينما خصوصاً, لكنه وفر الغطاء الرسمي للاتجاه القمعي كما جسّدته الرقابة على الكتب.

المصدر : الصحافة العربية