قالت صحيفة القدس العربي: إن عميد الأسرى اللبنانيين سمير القنطار رفض اقتراحا إسرائيليا لإطلاق سراحه مقابل التوقيع على تعهد خطي يعبر فيه عن ندمه على العملية التي نفذها عام 1979 في مدينة نهاريا وقتل فيها أربعة من الإسرائيليين بينهم عالم ذرة.

لكن عميد الأسرى كان حازما في رده على عرض المخابرات الإسرائيلية، حيث قال وفق المصدر إنه يرفض العرض رفضا قاطعا, مؤكدا أنه وهب نفسه للثورة الفلسطينية وللشعب الفلسطيني، وأنه لن يتراجع عن موقفه هذا.


السياسة الهادئة والمتزنة لحزب الله هي التي أدت إلى تحقيق الحزب لطموحاته في تحرير عدد كبير من الأسرى

أحمد الحسن/ النهار

التفاوض شرعية لحزب الله
تبادل الأسرى بين حزب الله وإسرائيل إنجاز كبير جدا يسجل لمصلحة المقاومة، ويستحق تقدير كل العرب.

هذا ما سلطت صحيفة النهار اللبنانية الضوء عليه من تصريحات لوزير الإعلام السوري أحمد الحسن مع إحدى محطات التلفزة اللبنانية.

وقد اتهم الوزير السوري في تصريحاته حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي شارون بعرقلة تحريك عملية السلام, وقال: إنها تختلق الذرائع للتهرب من عملية السلام وتنفيذ قرارات الأمم المتحدة ومجلس الأمن ذات الصلة.

وأشارت الصحيفة أيضا إلى اعتبار الوزير السوري السياسة الهادئة والمتزنة لحزب الله هي التي أدت إلى تحقيق الحزب لطموحاته في تحرير عدد كبير من الأسرى اللبنانيين والعرب.

كما أشارت إلى قول الحسن: إنه عندما تتفاوض إسرائيل مع حزب الله فهذا تأكيد منها على أنه ليس حزبا إرهابيا، وإنما حزب يتحلى بالروح الإنسانية القائمة على أساس احترام الإنسان الذي تجلى من خلال احترامه للأسرى وبالتالي فإن التفاوض مع الحزب هو بمثابة الاعتراف بشرعيته.


الحكومة اليمنية سلمت السعودية عبر سفيرها في صنعاء رسالةَ احتجاج على ما تقوم به السلطات هناك من بناء حائط من الخرسانة المسلحة يمتد عشرات الكيلومترات في المنطقة المتاخمة لمحافظة صعده

مصدر دبلوماسي/ البيان

جدار عازل بين اليمن والسعودية
ذكرت صحيفة البيان الإماراتية أن اليمن طلب رسميا من السلطات السعودية التوقف عن بناء جدار عازل على الحدود بين البلدين. مشيرا إلى أن ما يجرى يعد مخالفة لاتفاقية ترسيم الحدود الموقعة بين الجانبين.

ونقلت الصحيفة عن مصدر دبلوماسي رفيع أن الحكومة اليمنية سلمت السعودية عبر سفيرها في صنعاء رسالةَ احتجاج على ما تقوم به السلطات هناك من بناء حائط من الخرسانة المسلحة يمتد عشرات الكيلومترات في المنطقة المتاخمة لمحافظة صعده.

وأكدت الحكومة اليمنية أن إقامةَ الجدار مخالفة للاتفاق الحدودي، لكنها لم توضح ماهيةَ الإجراءات التي يمكن اتخاذها, خاصة بعد توقف شركة ألمانية عن إتمام عملها في إقامة علامات حدودية بين الجانبين.

أبناء القذافي ساسة المستقبل
نفى الساعدي القذافي نجل الزعيم الليبي في حوار مع صحيفة الشرق الأوسط, أن يكون التقى بأحد مستشاري وزير الخارجية الإسرائيلي سيلفان شالوم في باريس, مؤكدا أنه لم يلتق مسؤولا إسرائيليا في حياته, وأنه ليس مخولا عقد لقاءات كهذه إذا كان لا بد لها أن تحدث.

وحول ما إذا كانت شقيقته عائشة ستلعب دورا في بلادها في المستقبل على غرار شقيقها سيف الإسلام, قال الساعدي: إن شقيقته تتمتع ببعد نظر ويمكن لها أن تتعلم من الحياة أكثر, وأن تحوز على ثقة القائد القذافي, كما أنه يمكنها أن تساعده في توجهاته السياسية.

المصدر : الصحافة العربية