زيارة أخرى لمدير المخابرات المصرية.. هل تنجح؟
آخر تحديث: 2004/1/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/11/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/1/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/11/12 هـ

زيارة أخرى لمدير المخابرات المصرية.. هل تنجح؟

أشارت صحيفة هآرتس الإسرائيلية إلى أن مدير المخابرات المصرية عمر سليمان سيقوم بزيارة للضفة الغربية الأسبوع المقبل، وذكرت واشنطن بوست أن عدد الصحفيين الذين قتلوا أثناء تغطيتهم للحرب على العراق بلغ 13 صحفيا، وأفادت نيويورك تايمز أن نحو 30 جنديا بلغاريا رفضوا التوجه إلى العراق.

زيارة لسليمان


سليمان سيقوم بزيارة للضفة الغربية الأسبوع المقبل يجتمع خلالها بعرفات وكبار المسؤولين الأمنيين الفلسطينيين

هآرتس


أشارت صحيفة هآرتس الإسرائيلية إلى أن مدير المخابرات المصرية اللواء عمر سليمان سيقوم بزيارة إلى الضفة الغربية الأسبوع المقبل يجتمع خلالها بالرئيس الفلسطيني ياسر عرفات وكبار المسؤولين الأمنيين في السلطة الفلسطينية في مقدمتهم جبريل الرجوب مستشار عرفات.

وتشير الصحيفة إلى أن زيارة سليمان هذه تأتي في إطار الضغوط المصرية المكثفة على الفصائل الفلسطينية لوقف "هجماتها الإرهابية" ضد أهداف إسرائيلية.

وتنقل الصحيفة عن مصادر لم تحدد هويتها أن الرئيس الفلسطيني سيوفد إلى قطاع غزة ساعده الأيمن الطيب عبد الرحيم للالتقاء بقادة فصائل المعارضة الفلسطينية قبيل زيارة عمر سليمان إلى رام الله.

خسائر الصحافة
ذكرت صحيفة واشنطن بوست الأميركية نقلا عن لجنة حماية الصحفيين أن عدد الصحفيين الذين قتلوا أثناء تغطيتهم للحرب على العراق بلغ 13 صحفيا، وهو أعلى عدد من الخسائر التي تكبدتها الصحافة في بلد واحد منذ عام 1995.

وأضاف تقرير اللجنة أن مجموع الصحفيين الذين قتلوا عام 2003 في شتى أرجاء العالم بلغ 36 مقارنة بـ19 قتلوا عام 2002، وأن حرب العراق كانت السبب الرئيسي في هذا الارتفاع.

وتلفت المديرة التنفيذية للجنة آن كوبر أن المئات من الصحفيين لايزالون في العراق لتغطية الأوضاع هناك، وأنهم معرضون لخطر كبير.


30 جنديا بلغاريا رفضوا التوجه إلى العراق نتيجة ضغوط مورست عليهم من عائلاتهم في ضوء مقتل خمسة زملاء لهم في كربلاء

نيويورك تايمز


عصيان عسكري
نقلت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية عن رئيس هيئة الأركان في الجيش البلغاري أن نحو 30 جنديا بلغاريا رفضوا إطاعة الأوامر العسكرية والتوجه إلى العراق نتيجة ضغوط مورست عليهم من قبل عائلاتهم، في ضوء مقتل خمسة من الجنود البلغار في مدينة كربلاء يوم 27 ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

وتشير الصحيفة إلى أن هؤلاء الجنود جزء من كتيبة بلغارية تتألف من 500 جندي يفترض أن تتوجه إلى العراق لتحل محل نحو 480 جنديا من زملائهم كانوا قد توجهوا إلى العراق في سبتمبر/ أيلول الماضي, حيث تعمل في إطار القوة متعددة الجنسيات بقيادة بولندية.

المصدر :