أشارت صحيفة غارديان البريطانية إلى أن الـ BBC غرقت في أزمة كبرى على خلفية تقرير هاتن، وقالت هآرتس الإسرائيلية إن عشرين دولة بصدد التعبير عن تحفظاتها إزاء قيام محكمة العدل الدولية بالنظر في قضية الجدار العازل.

أزمة كبرى


BBC غرقت في واحدة من أكبر الأزمات التي واجهتها على خلفية تقرير اللورد هاتن مما أدى إلى استقالة رئيس مجلس أمنائها

غارديان


أشارت صحيفة غارديان البريطانية إلى أن هيئة الإذاعة البريطانية (BBC) غرقت في واحدة من أكبر الأزمات التي واجهتها منذ 82 عاما, على خلفية تقرير اللورد هاتن الذي وجه انتقادات قاسية للهيئة، الأمر الذي أدى إلى استقالة رئيس مجلس أمنائها غيفين ديفيس.

وأضافت الصحيفة أن بقية أعضاء مجلس أمناء الهيئة الأحد عشر بحثوا في اجتماع كئيب عقدوه أمس ما إذا كان عليهم الاستقالة أيضا، في حين أصبح وضع المدير العام للهيئة غريغ دايك متأرجحا بعد تقرير هاتن حول ملابسات انتحار خبير الأسلحة ديفد كيلي.

الجدار العازل
قالت صحيفة هآرتس الإسرائيلية إن "ما لا يقل عن عشرين من الدول الأعضاء المؤثرة بالأمم المتحدة بصدد التعبير عن تحفظاتها إزاء قيام محكمة العدل الدولية بالنظر في قضية الجدار العازل الذي تبنيه إسرائيل في الأراضي الفلسطينية بحجة عدم الاختصاص، ومن بينِ هذه الدول روسيا والولايات المتحدة.


20 دولة بصدد التعبير عن تحفظاتها إزاء قيام محكمة العدل الدولية بالنظر في قضية الجدار العازل

هآرتس


وتوقعت الصحيفة أن توضح الإدارة الأميركية في إفادتها أن البت في أمر الجدار يتم من خلال المفاوضات السياسية بين الأطراف المتناحرة, ومن غير الملائم أن تتعامل محكمة العدل مع هذا الملف.

وقد يصل عدد الدول المعارضة إلى ثلاثين, إذ يعتمد ذلك على الكيفية التي ستعبر فيها الدول الأوروبية عن رأيها ككتلة واحدة أو فرادى.

وكانت العدل الدولية قد طلبت من أعضاء الجمعية العامة للأمم المتحدة البالغ عددهم 191 إبداء وجهات نظرهم في هذا الملف محددة لذلك مهلة تنتهي اليوم الخميس.

المصدر :