نشرت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية حديثا صحافيا للناطق بلسان حركة حماس عبد العزيز الرنتيسي قال فيه إن حماس مستعدة لإعلان هدنة لمدة عشر سنين مع إسرائيل إذا انسحبت إلى حدود عام 1967.


حماس توصلت إلى نتيجة مفادها أنه من الصعب تحرير كل الأراضي الفلسطينية في هذه المرحلة ولذلك فهي تقبل تحريرا تدريجيا

الرنتيسي/ يديعوت أحرونوت

وأضاف الرنتيسي أن حماس توصلت إلى نتيجة مفادها أنه من الصعب تحرير كل الأراضي الفلسطينية في هذه المرحلة ولذلك فهي تقبل تحريرا تدريجيا.

وأشار إلى أن أي اقتراح جديد من هذا القبيل لا يعني أن حماس اعترفت بإسرائيل أو نهاية الصراع الإسرائيلي- الفلسطيني، وأن الحركة لا تتوقع في المقابل أن ترد إسرائيل بشكل إيجابي على الاقتراح الجديد.

ألمانيا تطلق سجينين لبنانيين
ذكرت صحيفة هآرتس الإسرائيلية أن الحكومة الألمانية تعهدت بإطلاق سراح سجينين لبنانيين لديها, وآخر إيراني يقضي عقوبة السجن مدى الحياة في ألمانيا, إذا تم الإفراج عن الملاح الجوي الإسرائيلي المفقود رون أراد, أو تسليم جثته إذا كان قد مات.

وتشير الصحيفة إلى أن هذا التعهد الألماني منصوص عليه في صفقة تبادل الأسرى بين حزب الله والحكومة الإسرائيلية, كما وعدت الحكومة الألمانية ببذل جهود حثيثة لإقناع كل من فرنسا وسويسرا بالإفراج عن سجناء لبنانيين لدى الدولتين.

أسرار الحرب على العراق
كشف المحلل السياسي في صحيفة الفاينانشال تايمز البريطانية فيليب ستيفنز -سارد السيرة الذاتية لرئيس الوزراء البريطاني توني بلير- عن أن نائب الرئيس الأميركي ديك تشيني شن حربا شعواء ضد المساعي التي بذلها بلير لتأمين دعم الأمم المتحدة لعملية الغزو العسكري للعراق.

وبقي تشيني معارضا شرسا لإستراتيجية التعامل مع الأمم المتحدة, حتى بعد أن ألقى الرئيس الأميركي جورج بوش خطابه في الأمم المتحدة, والذي أكد خلاله على أهمية التوافق الدولي بهذا الشأن.


الولايات المتحدة أخطرت ممثلي الدول في المنظمة الدولية بأن كل شيء قابل للتفاوض باستثناء الموعد المحدد في الثلاثين من يونيو لتسليم السلطة إلى حكومة عراقية جديدة

مسؤولون أميركيون/ الواشنطن بوست

30 يونيو تاريخ مقدس
قالت صحيفة الواشنطن بوست الأميركية إن إدارة الرئيس جورج بوش شكلت لائحة من التغييرات المحتملة في موضوع تسليم السلطة في العراق، وأنه باعتراف عدد من المسؤولين الأميركيين والبريطانيين فإن الخطة الأساسية قد يتم دمجها مع هذه اللائحة إذا تمكنت الولايات المتحدة من السيطرة على الصخب الناتج عن المطالبة بإجراء انتخابات.

الصحيفة أشارت إلى إعلان مسؤولين أميركيين في الأمم المتحدة أن الولايات المتحدة أخطرت ممثلي الدول في المنظمة الدولية بأن كل شيء قابل للتفاوض باستثناء الموعد المحدد في الثلاثين من يونيو لتسليم السلطة إلى حكومة عراقية جديدة.

المصدر :