تناولت صحف عالمية عدة الأزمة التي تعيشها قوات الاحتلال في العراق بسبب صعوبة إجراء انتخابات لنقل السلطة للعراقيين كما يطالب الشيعة, إضافة إلى تقسيم البلاد إلى ثلاث فدراليات, وتعرض شارون للمساءلة القانونية, وقضايا أخرى.

عراقيل الانتخابات


قضية الأمن هي العائق الأساسي أمام إجراء الانتخابات في العراق, ولا تريد الإدارة الأميركية الاعتراف بذلك لأن هذا يعني اعترافا منها بعدم قدرتها على الانتصار في حربها على المقاومة

نيويورك تايمز

عرضت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية العوامل التي ترى أنها تجعل إجراء انتخابات مبكرة في العراق أمرا مستحيلا, في حين تعلن الإدارة الأميركية أن هناك العديد من العوامل التي تحول دون إجراء انتخابات مبكرة ومن بينها ضرورة إجراء تعداد للسكان لضمان أن تكون الانتخابات عادلة.

إلا أن بعض الجنرالات الأميركيين وخبراء الأمم المتحدة يعتقدون أن قضية الأمن هي العائق الأساسي أمام إجراء الانتخابات, ولا تريد الإدارة الأميركية الاعتراف بذلك لأن هذا يعني اعترافا منها بعدم قدرتها على الانتصار في حربها على المقاومة.

بل إن الخبراء الذين يشجعون إجراء انتخابات سريعة أنفسهم يعترفون بأن أعمال العنف من شأنها أن تقف عائقا أمام عملية الانتخاب، وإن حماية المراكز الانتخابية بالجنود أو رجال الشرطة سوف يمنع الناس من الإقبال على صناديق الاقتراع.

تركيا والفدرالية العراقية
اقترحت صحيفة ترجمان التركية أن يحمل رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان إلى الرئيس الأميركي على هامش زيارته المزمعة إلى واشنطن نهاية الشهر الجاري مقترحاً لعراق فدرالي من ثلاث مناطق شيعية وسنية وكردية.

وقالت الصحيفة إنه من غير المجدي التخوف من حصول الأكراد على فدرالية في العراق والتصدي لهذا المشروع على طول الخط, لأن الشيعة العرب والسنة هناك بالإضافة إلى الأميركان يرفضون ذلك، وهذا ما يشكل تحالفا طبيعيا ضد المطالب التركية.

وتطالب الصحيفة بأن تتصرف تركيا مع الولايات المتحدة كالدولة العثمانية قديما وتطالب بعراق مكون من ثلاث فدراليات، أو ولايات كردية شمالية وسنية في الوسط وشيعية في الجنوب مع صنع وضع خاص لكركوك بالنسبة لبغداد يشبه وضع بروكسل في أوروبا.

شارون والقانون


إذا تم تقديم لائحة اتهام ضد رئيس الوزراء شارون في قضية الجزيرة اليونانية فسيتوجب عليه أن يستقيل فورا من منصبه, وذلك استنادا إلى قرارات سابقة لمحكمة العدل العليا

يديعوت أحرونوت

نقلت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية عن مصدر في وزارة العدل الإسرائيلية أنه إذا تم تقديم لائحة اتهام ضد رئيس الوزراء شارون في قضية الجزيرة اليونانية, فسيتوجب عليه أن يستقيل فوراً من منصبه, وذلك استنادا إلى قرارات سابقة لمحكمة العدل العليا ضد وزير الداخلية الأسبق أرييه درعي, وعضو الكنيست بنحاسي.

وتنتظر النيابة العامة استكمال التحقيق والإجراءات القانونية الجارية بشأن أشرطة الفيديو الموجودة في حوزة غلعاد نجل شارون الأصغر, وقال مسؤول كبير في وزارة العدل إن التوقعات تشير إلى أنه سيتم اتخاذ قرار بشأن تقديم أو عدم تقديم لوائح اتهام في القضية خلال أسبوعين.

احتياجات للبريطانيين بالعراق
تحدثت صحيفة ديلي تلغراف البريطانية عن أحد التقارير التي أشارت إلى أن القوات البريطانية في العراق افتقدت إلى المعدات الطبية الأساسية بسبب عدم إفراج وزارة المالية عن المخصصات لشرائها حتى قبل سبعة أسابيع من بداية الحرب التي شنت على العراق.

وتنقل الصحيفة عن أحد الأطباء البريطانيين القول "تمكنا خلال الأسبوعين الأولين من الحرب من الحصول على المواد الطبية اللازمة من وزارة الصحة الكويتية بعد أن توسلنا لهم لتزويدنا بها", ويتابع "لو أننا جابهنا مقاومة أشرس, لكانت الخسائر في صفوف القوات البريطانية ضخمة".

مجاعة كوريا الشمالية
وأفادت صحيفة واشنطن تايمز الأميركية استناداً إلى تقرير صادر عن منظمة العفو الدولية بأن المجاعة في كوريا الشمالية قادت البعض إلى سرقة مواد غذائية لسد رمقهم, ولكن الحكومة أعدمتهم على الملأ وماتوا وهم يعانون من سوء التغذية.

واتهم تقرير المنظمة حكومة بيونغ يانغ بأنها تقوم بتوزيع المواد الغذائية بصورة غير عادلة, حيث تعطي الأولوية إلى الموالين لها سياسيا والميسورين ماديا. وحثت المنظمة بيونغ يانغ على عدم استخدام الغذاء وسيلة للابتزاز السياسي.

تحليل خطاب بوش
وفي تحليلها لخطاب حال الاتحاد الذي ألقاه الرئيس الأميركي جورج بوش أمس, رأت صحيفة ذ سيدني مورنينغ هيرالد أن بوش كرر في خطابه قلقه المتزايد من الحرب على الإرهاب, لكنه كان أقل قلقا على حالة اقتصاد بلاده, حيث تتزايد البطالة وتتفاقم المشاكل الاقتصادية الأخرى التي لن تغيب عن أذهان الناخبين الأميركيين.

واعتبرت الصحيفة أن بوش لعب على نغمتي الأمن الوطني إذ يقول إن الولايات المتحدة المكان الأكثر أمانا بعد إطاحة صدام حسين بدليل أنه لم تحدث أي هجمات على الأراضي الأميركية منذ الحادي عشر من سبتمبر/أيلول 2001.

المرأة والمهمة القتالية
علقت صحيفة ذأُستريليان على الحوار الذي بدأه حزب العمل الأسترالي عن منح المرأة في الجيش الأسترالي حق المشاركة في مهمات قتالية في العمليات العسكرية، ورأت الصحيفة أنه إذا كان بإمكان المرأة القيام بأي وظيفة في الجيش فينبغي أن تنبري لها تماما مثل الرجل.

وقالت الصحيفة إن القوات المسلحة الأسترالية أدركت مسبقا أن قدرة المرأة على المشاركة في مهمات قتالية تعتمد على العقل بدلا من القوة العضلية، وتخلص الصحيفة إلى أنه من الصعب التفكير بمهن تمنع المرأة من ممارستها بسبب جنسها، وبأنه ليس هنالك ما يمنع المرأة من الخدمة في أي موقع في القوات المسلحة.

القضية القبرصية
تناولت صحيفة ملليت التركية خطة الحل المطروحة من قبل الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان لحل القضية القبرصية ووصفتها بأنها مثالية, أشارت إلى أن أنقرة لن تحصل على فرصة أفضل من هذه لحل المسألة.

واعتبرت الصحيفة أن كل من يعترض على خطة أنان هو جاهل بالسياسة أو يضمر أجندة خفية لحسابات خاصة, مرجعة أسباب الوصول إلى طريق مسدود لحل الأزمة القبرصية إلى "سياساتنا الفاشلة" التي كانت السبب فيما وصلت إليه القضية.

المصدر :