انخفاض حاد في شعبية شارون لدى الإسرائيليين
آخر تحديث: 2004/1/17 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/11/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/1/17 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/11/26 هـ

انخفاض حاد في شعبية شارون لدى الإسرائيليين

نشرت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية نتائج استطلاع للرأي العام أظهر أن نصف الإسرائيليين لا يثقون برئيس حكومتهم أرييل شارون, في حين أعرب 41% منهم فقط عن ثقتهم بشارون, مقارنة مع 64% في يوليو/ تموز و53% في نوفمبر/تشرين الثاني الماضيين.


كلما انخفضت شعبية شارون ازدادت قوة وزير المالية بنيامين نتنياهو الذي أظهر الاستطلاع أن ثلث الإسرائيليين يعتبرونه الأفضل لخلافة شارون

يديعوت أحرونوت

وتعزو الصحيفة هذا الانخفاض الحاد في شعبية شارون إلى التأرجح السياسي واللامبالاة الاجتماعية والغموض الذي يكتنف سياسته الاقتصادية, وقضايا الفساد المالي التي يتم التحقيق فيها مع نجليه, وفوق ذلك يزداد شعور الجمهور الإسرائيلي بما يبدو دهاء قياديا عاقرا وغير مجد.

وكلما انخفضت شعبية شارون, ازدادت قوة وزير المالية بنيامين نتنياهو الذي أظهر الاستطلاع أن ثلث الإسرائيليين يعتبرونه الأفضل لخلافة شارون, إذا قرر أو اضطر الأخير إلى الاستقالة من منصبه.

التلاعب في إعمار العراق
أشارت صحيفة فاينانشال تايمز البريطانية إلى أن الجيش الأميركي أبرم أمس صفقة مع شركة هاليبرتون بقيمة 1.2 مليار دولار أميركي, تقوم الشركة بموجب هذا الاتفاق بإصلاح وترميم حقول النفط في جنوبي العراق.

وتأتي هذه الصفقة على الرغم من الاتهامات التي وجهت لهاليبرتون بالمبالغة في تسعير النفط العراقي والتحقيقات الجارية بهذا الشأن.

في موضوع آخر نسبت الصحيفة إلى وزير الدفاع البريطاني جيف هون قوله إنه ربما وجد نفسه مضطرا للاستقالة من منصبه نتيجة للتحريات التي تجريها لجنة هتون, والتحقيقات الجارية بشأن ما زعم عن نقص في المعدات أدى إلى مقتل أحد الجنود البريطانيين, وأن مستقبله سيتحدد في ضوء ما يتمخض عن هذين التحقيقين.

القاعدة تركز على عمليات أصغر
نقلت صحيفة واشنطن تايمز الأميركية عن مسؤولين في المخابرات الأميركية أن إمكانات تنظيم القاعدة في شن هجمات كبرى قد انخفضت بشكل كبير بسبب الحرب على العراق.

لكن هؤلاء المسؤولين اعتبروا أن خطر هذا التنظيم مازال قائما وأن قادته مازالوا يجندون المجاهدين ويضمونهم إلى صفوفهم.

وبين أحد هؤلاء المسؤولين الذي رفض الإفصاح عن اسمه أن زعيم التنظيم أسامة بن لادن وقادته الكبار أصبحوا وبشكل متزايد معزولين عن شبكة التنظيم الواسعة.

لذلك يعتقد مختصو الأمن أن القاعدة لم تعد قادرة على شن هجمات كبرى كتلك التي تتسبب في قتل آلاف من البشر، وأنها بدأت تركز على عمليات أصغر كشن هجمات داخل أفغانستان.

اليورانيوم في السوق السوداء
أفادت صحيفة غارديان البريطانية نقلا عن مفتشين دوليين في مجال الأسلحة النووية أن ليبيا اعتمدت بالكامل في شراء معدات تخصيب اليورانيوم على السوق الدولية السوداء، وأن هذه المعدات أذهلت المفتشين أنفسهم لأنها متطورة جدا أكثر مما كان يعتقد.

وتنقل الصحيفة عن مصادر عليمة أن ليبيا تمكنت من شراء ما كان متوفرا في السوق السوداء, وأن برامجها اتسمت بمزايا خاصة لم تتمتع بها تلك المشاريع الطموحة في كل من إيران والعراق وحتى كوريا الشمالية.


روسيا تأمل في استغلال خططها بتخفيف ديون العراق وذلك للفوز بإحياء المشاريع النفطية الموقعة في عهد صدام والتي تم إيقافها من قبل سلطات الاحتلال الأميركية

مسؤولون أميركيون/ نيويورك تايمز

الديون الروسية على العراق
نقلت صحيفة نيويورك تايمز عن مسؤولين في إدارة بوش أن روسيا تأمل في استغلال خططها بتخفيف ديون العراق وذلك للفوز بإحياء المشاريع النفطية الموقعة في عهد صدام حسين والتي تم إيقافها من قبل سلطات الاحتلال الأميركية.

وذكرت الصحيفة أن إدارة بوش التي ستترك القرارات لمثل هذه العقود للحكومة العراقية المستقبلية ولكنها أعطت موافقة مبدئية لمبادرة موسكو، مما يعني الربح الأكيد للشركات الروسية.

ومن المتوقع أن يتم البت في موضوع تخفيف الدين العراقي عند زيارة وزير الخارجية الأميركي كولن باول لموسكو في وقت لاحق هذا الشهر.

المصدر :