سوريا تنفي الاتصالات السرية مع إسرائيل
آخر تحديث: 2004/1/12 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/11/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/1/12 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/11/21 هـ

سوريا تنفي الاتصالات السرية مع إسرائيل

نفى وزير الإعلام السوري أحمد الحسن لصحيفة السفير اللبنانية وجود أية اتصالات سورية إسرائيلية سرية الآن أو سابقا, وأكد أن تصريحات وزير الخارجية الإسرائيلي سيلفان شالوم بهذا الصدد لا أساس لها من الصحة.

وقال الحسن إنه كلما طرحت سوريا مبادرة سلام, تحاول إسرائيل أن تلتف عليها بادعاءات شتى.

وأضاف: لا حاجة لدى سوريا إطلاقا للجوء إلى المباحثات السرية طالما أعلنت أنها مستعدة لاستئناف المفاوضات, والسلام لديها خيار إستراتيجي لا تتخلى عنه وفقا لمبادرة قمة بيروت العربية, وهي المبادرة التي تشمل العرب جميعا.


الرئيس اليمني كان قد أرسل مبعوثا إلى صدام ينصحه بغزو الكويت مرة ثانية، وذلك لمنع القوات الأميركية من شن حرب ضد العراق

مسلم البراك/ القدس العربي

الرئيس اليمني صدام الصغير
نقلت صحيفة القدس العربي عن النائب الكويتي مسلم البراك وصفه الرئيس اليمني علي عبد الله صالح بأنه صدام الصغير، متهما إياه بأنه تآمر مع الرئيس العراقي السابق صدام حسين ضد الكويت عام 1990.

وقال البراك في بيان له إنه سيتقدم الاثنين أو الثلاثاء بطلب إلى مجلس الأمة الكويتي لتشكيل لجنة تحقيق في جواب وزير الخارجية الكويتي على سؤال كان قد وجهه إليه بشأن الرئيس اليمني واعتبره غير مرض.

ويقول البراك إن الرئيس اليمني كان قد أرسل مبعوثا إلى صدام ينصحه بغزو الكويت مرة ثانية، وذلك لمنع القوات الأميركية من شن حرب ضد العراق، لكن وزير الخارجية الكويتي نفى صحة هذه المعلومة.

اليمن لم يحرض ضد الكويت
لكن الرئيس اليمني اعتبر في حوار أجرته معه صحيفة الرأي العام الكويتية الحملة التي يشنها بعض النواب الكويتيين ضده شخصيا وضد بلاده، حملة اتهامات باطلة وإشاعات كاذبة.

وحول اتهام النائب الكويتي مسلم البراك له بأنه اقترح على الرئيس العراقي السابق صدام حسين إعادة غزو الكويت ما دامت الحرب حتمية, قال الرئيس اليمني هذه إشاعات كاذبة، والكويت بلد شقيق وليس لدينا معه عداوة حدودية أو أي خلاف سياسي أو اقتصادي.

وأضاف صالح أن من وصفهم بالأخوة في البرلمان الكويتي لم يسيئوا لبلاده قدر إساءتهم إلى أنفسهم، معتبرا أن تصريحات بعضهم ضد بلاده لا تخدم الكويت ولا الشعب الكويتي.

ووصف الحرب على العراق بأنها غزو أميركي، قائلا: لم نر حتى الآن ديمقراطية في العراق، بل رأينا انتهاكات لحقوق الإنسان واعتقالات وقتل.

وعن استقبال اليمن لعدد من عائلات المسؤولين العراقيين السابقين وبينهم زوجة علي حسن المجيد، قال الرئيس اليمني إن الأميركيين على علم بذلك، وإن بلاده تستضيف أي عربي نظيف، وإن هذه هي الأخلاق العربية.

الفيصل يهاجم بيرل
في تصريحات لصحيفة الحياة اللندنية قال السفير السعودي في بريطانيا تركي الفيصل إن الكلام عن تفكك السعودية وسقوط حكمها يتردد منذ إنشائها عام 1932.

وأضاف أن بلاده قائمة بإرادة الله ثم بشعبها الوفي، داعيا كل من يتنبأ بزوال السعودية لزيارتها، خاصة أن معظم الذين توقعوا تفككها هم ممن لم يزوروها ولم يقرؤوا عنها شيئا.

وحمل السفير على ريتشارد بيرل "الشخصية النافذة في الإدارة الأميركية" قائلا إن تنبؤاته عن تفكك السعودية تعبر عن نفسه أكثر مما تعبر عن الموقف الأميركي.

ووصف الفيصل بيرل بأنه صهيوني متطرف مؤيد لحكومة ليكود في إسرائيل وداع لاستمرارها كدولة احتلال للشعب الفلسطيني، وإلى تغيير الأوضاع في المنطقة العربية بصفة عامة وليس في السعودية وحدها.


هدف الحزب هو نقل مليوني عربي إلى الجانب الشرقي من نهر الأردن، وإحلال مليوني يهودي جديد للسكن مكانهم

باروخ مارتزل/ الشرق الأوسط

حزب يهودي متطرف جديد
قالت صحيفة الشرق الأوسط اللندنية، إن حزبا يهوديا عنصريا جديدا حصل أمس على ترخيص للعمل السياسي في إسرائيل تحت اسم الجبهة اليهودية الوطنية.

وحسب باروخ مارتزل أحد مؤسسيه والذي يعتبر أحد قادة الجناح اليميني القومي والديني المتطرف في إسرائيل، فإن هدف الحزب هو نقل مليوني عربي إلى الجانب الشرقي من نهر الأردن، وإحلال مليوني يهودي للسكن مكانهم.

ولفتت الصحيفة إلى إعلان باروخ أن الحزب سيعمل من أجل تغيير طابع الدولة العبرية لتعمل وفق تعاليم التوراة.

ليبيا تقنن دخول المصريين لها
قالت صحيفة الأهرام المصرية: إن السلطات الليبية تطالب المصريين الراغبين في دخول أراضيها بتقديم عقد عمل موثق, أو إقامة ليبية, وإنه في حال عدم وجود أي من هذين الشرطين, فإنها تطالب بحيازة المتقدم للدخول إلى أراضيها مبلغ 500 دينار ليبي, أي ما يعادل نحو 350 دولارا أميركيا.

وتشير الصحيفة إلى أن منفذ السلوم البري شهد تدفق أعداد قليلة من السيارات المصرية المتوجهة إلى ليبيا, كما شهدت حركة عبور السيارات الليبية إلى مصر انخفاضا ملحوظا, وذلك في اليوم الثالث على تطبيق الإجراءات الليبية الجديدة لدخول المصريين إلى ليبيا.

المصدر : الصحافة العربية