القذافي وتحدي قضية نشر الإيدز
آخر تحديث: 2004/1/11 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/11/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/1/11 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/11/20 هـ

القذافي وتحدي قضية نشر الإيدز

رغم الانفراج المتوقع في العلاقات بين ليبيا والغرب فإن مشكلة سياسية أخرى تطفو على السطح وتشكل تحديا سياسيا آخر بالنسبة للزعيم الليبي معمر القذافي كما تقول صحيفة نيويورك تايمز الأميركية، وتتعلق بقضية محاكمة عدد من الأطباء والممرضين الأجانب بتهمة نقل وباء الإيدز إلى أكثر من 400 طفل ليبي.


المسؤولون الليبيون جعلوا من هؤلاء المحتجزين كبش فداء اعتقادا منهم بأن أحدا لن يهرع إلى مساعدتهم لأنهم قادمون من بلد ضعيف ومنعزل، لكنهم على خطأ

سفير أوروبي/
نيويورك تايمز

وتعزو الحكومات الأوروبية ومنظمات حقوق الإنسان انتشار المرض الذي أطلق عليه وباء بنغازي إلى الإهمال الشديد من قبل وزارة الصحة الليبية، لكن الليبيين يصرون على أن السبعة الذين تم احتجازهم اشتركوا في مؤامرة قادتها وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية وجهاز الموساد الإسرائيلي بنشر المرض في ليبيا.

ويقول المحتجزون إنهم عذبوا وتم الاعتداء عليهم جنسيا، وقد نفى المسؤولون الليبيون هذه الاتهامات في البداية لكنهم اعتقلوا فيما بعد ضباطا كبارا وتم فتح التحقيقات معهم.

ونقلت نيويورك تايمز عن سفير أوروبي يسعى إلى إطلاق سراح المحتجزين السبعة وبينهم ستة بلغاريين وفلسطيني واحد، أن المسؤولين الليبيين جعلوا من هؤلاء المحتجزين كبش فداء اعتقادا منهم بأن أحدا لن يهرع إلى مساعدتهم لأنهم قادمون من بلد ضعيف ومنعزل لكنهم على خطأ.

موسكو تبيع صدام الأسلحة
نقلت صحيفة لوس أنجلوس تايمز عن مسؤول بارز في وزارة الخارجية الأميركية أن المسؤولين الأميركيين وجدوا دليلا يثبت صحة اتهامات إدارة بوش حول بيع مؤسسات روسية لصدام حسين أجهزة عسكرية عالية التقنية كان من شأنها تهديد القوات الأميركية أثناء غزو العراق في مارس/ آذار الماضي.

وأضاف المسؤول أن الأجهزة مكونة من نظارات للرؤية الليلية وأجهزة تشويش على الرادار، وأن هناك إثباتات بأن هذه الأجهزة جرى استخدامها في الحرب.


الجدار الفاصل لا يمثل تهديدا مباشرا للفلسطينيين فحسب بل للأردن أيضا لأنه يقلص من احتمالات تسوية على أساس دولتين

المعشر/
يديعوت أحرونوت

الجدار يهدد الأردن أيضا
نقلت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية عن وزير الخارجية الأردني مروان المعشر قوله إن الجدار الفاصل لا يمثل تهديدا مباشرا للفلسطينيين فحسب بل للأردن أيضا لأنه يقلص من احتمالات تسوية على أساس دولتين مما سيؤدي في حال حصول ذلك إلى مطالبة الفلسطينيين بحقوق متساوية في دولة ذات قوميتين أو أنهم سيضطرون للتوجه إلى الأردن.

توتر بين ديوان شارون وخارجيته
قالت يديعوت أحرونوت إن توترا يشوب العلاقات بين وزارة الخارجية الإسرائيلية وديوان رئيس الحكومة الإسرائيلي على خلفية تسريب معلومات عن الاتصالات السرية مع ليبيا، مشيرة في هذا السياق إلى أن الجهتين تحاولان تصوير الأمور على أنها على ما يرام وأن العلاقات ممتازة وسليمة.

وبينما تؤكد الصحيفة أن المقربين لوزير الخارجية سيلفان شالوم مقتنعون بأن تسريب المعلومات الذي أدى حاليا إلى تجميد الاتصالات كان مقصودا من قبل مكتب رئيس الحكومة وعلى وجه الدقة من قبل رئيس المكتب دوف فيسغلاس، تشير إلى أن مسؤولين في مكتب شارون هم وراء تسريب المعلومات حول الاتصالات مع ليبيا.

الفزع البريطاني من القاعدة
كشفت صحيفة صنداي تايمز البريطانية عن اعتقال الشرطة البريطانية لشاب جزائري في العقد الثالث من عمره قبيل أعياد الميلاد يشتبه بأنه كان يتأهب للقيام بتفجير انتحاري, وأنه على صلة بتنظيم القاعدة التي يتزعمه أسامة بن لادن.

وتذكر الصحيفة التي لم تكشف عن المصدر الذي استقت منه معلوماتها هذه, أنه تم اكتشاف أمر هذا الرجل من خلال العثور على رسالة وجهها إلى أمه وشقيقته يقول فيها إنه يخطط لكي ينهي حياته كبطل شهيد.

المصدر :