حزب الله يفاوض على إطلاق البرغوثي
آخر تحديث: 2003/9/28 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/8/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/9/28 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/8/3 هـ

حزب الله يفاوض على إطلاق البرغوثي

في حديث خاص لصحيفة القبس الكويتية أعلنت فدوى البرغوثي زوجة أمين سر حركة فتح في الضفة الغربية مروان البرغوثي، أن هناك اتصالات غير مباشرة مع حزب الله لضمان إطلاق سراح زوجها ضمن صفقة تبادل الأسرى المزمع تنفيذها بين الحزب والحكومة الإسرائيلية في الأيام المقبلة.

وأكدت فدوى البرغوثي أن الزوبعة الإعلامية من قبل حكومة شارون ممثلة بمؤسستيها الأمنية والسياسية الرافضتين لإطلاق سراح البرغوثي وضرورة محاكمته وإبقائه في السجن بتهمة قيادة الانتفاضة والعديد من العمليات الفدائية، يعد دليلا واضحا على أن مروان هو جزء من صفقة تبادل الأسرى بين إسرائيل وحزب الله.


مركز تهريب الأسلحة للجماعات المتطرفة في العالم العربي والشرق الأوسط هو دويلة في شرق أوروبا تحاول الانفصال عن مولدافيا اسمها ترانسنستري

تقرير استخباري/
الوطن

المنافسة النووية
قالت صحيفة الوطن السعودية إنها اطلعت على تقرير سري مشترك للاستخبارات الأوروبية والشرطة الدولية, كشف أن مركز تهريب الأسلحة للجماعات المتطرفة في العالم العربي والشرق الأوسط هو دويلة في شرق أوروبا تحاول الانفصال عن مولدافيا اسمها ترانسنستري، قامت على مدى الأعوام القليلة الماضية بتهريب أطنان من الأسلحة إلى حركة حماس وحزب الله وفتح وجبهة الإنقاذ الجزائرية وعدد آخر من المنظمات.

ونقلت الصحيفة عن التقرير إشارته إلى أن المنظمات الإسلامية ودولا من الشرق الأوسط, تتعامل بصورة دائمة وسرية مع القائمين على هذه الدويلة لشراء الأسلحة ونقلها.

وشدد التقرير بحسب الصحيفة على أن المخاوف الأوروبية الآن تفوق الانزعاج من صناعة الأسلحة في هذه الدويلة وتوريدها للمنظمات الإرهابية, وذلك بسبب وجود معلومات حديثة بأن هذه الدويلة لديها مخازن لمواد وعناصر نووية تدخل في صناعة أسلحة الدمار الشامل, وأن الموساد الإسرائيلي نشط في هذا المجال بصورة كبيرة مؤخرا حيث تنافس إسرائيل -وفقا للتقرير- المحاولات التي تبذلها المنظمات الإسلامية للحصول على مواد نووية.

خارطة الطريق عبر مجلس الأمن
قالت صحيفة الحياة اللندنية إنها علمت أن وزير الخارجية الأميركي كولن باول وافق على فكرة نظيره الروسي إيغور إيفانوف بأن يصدر مجلس الأمن قرارا لاحقا يلزم الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي بخارطة الطريق في اتجاه قيام دولة فلسطينية إلى جانب إسرائيل.

ونقلت الصحيفة عن مصادرها أن محاور التطور النسبي في هذه المواقف التي تم بحثها في اجتماع المجموعة الرباعية ثلاثة, وهي: استصدار قرار عن مجلس الأمن مستقبلا وليس حالا، وموافقة باول مبدئيا على أن تشمل آلية المراقبة لتنفيذ خارطة الطريق أطرافا غير أميركية, وإبلاغ رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون بوجوب تراجعه عن قرار مقاطعة من يتعاطى مع الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات.


الأقصى إحدى الجبهات الخطيرة التي فتحتها حكومة شارون اليمينية العنصرية إضافة إلى جبهات الاغتيالات وحصار الرئيس عرفات والاستيطان والجدار الفاصل

أحمد عبد الرحمن/ الجزيرة

الأقصى خط أحمر
في لقاء خاص مع جريدة الجزيرة السعودية حذر المستشار السياسي للرئيس الفلسطيني أحمد عبد الرحمن الحكومة الإسرائيلية من المس بالمسجد الأقصى المبارك, معتبرا ذلك خطا أحمر سيلهب المنطقة بأسرها.

وقال عبد الرحمن إن أي مساس بالمسجد هذه المرة سيكون شرارة للانتفاضة الفلسطينية الثالثة لا محالة، وندد بدخول المستوطنين المتطرفين إلى داخل المسجد الأقصى تحت حماية الشرطة والجيش الإسرائيلي. وقال عبد الرحمن إن الأقصى إحدى الجبهات الخطيرة التي فتحتها حكومة شارون اليمينية العنصرية, إضافة إلى جبهات الاغتيالات وحصار الرئيس عرفات والاستيطان والجدار الفاصل.

المصدر : الصحافة العربية