تقدم في ملف الأسرى بين حزب الله وإسرائيل
آخر تحديث: 2003/9/18 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/7/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/9/18 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/7/23 هـ

تقدم في ملف الأسرى بين حزب الله وإسرائيل

اهتمت الصحف الأجنبية اليوم بموضوعات عدة أهمها استعداد حركة حماس لقبول هدنة جديدة مقابل وقف إسرائيل استهداف قادة الحركة، وآخر ما وصلت إليه مفاوضات حزب الله مع إسرائيل بشأن تبادل الأسرى، والخطط الأميركية لتشكيل جيش عراقي جديد، وإمكانية امتلاك السعودية أسلحة دمار شامل.


أحمد ياسين أعرب عن استعداد حركة حماس لقبول اتفاق جديد لوقف إطلاق النار مقابل توقف إسرائيل عن استهداف قادة الحركة

يديعوت أحرونوت


حماس والهدنة
كشفت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية نقلاً عن مصدر فلسطيني رفيع المستوى أن الزعيم الروحي لحركة حماس الشيخ أحمد ياسين أعرب عن استعداده لقبول اتفاق جديد لوقف إطلاق النار, مقابل توقف إسرائيل عن استهداف قادة الحركة.

وأشار المصدر الذي لم تذكر الصحيفة اسمه إلى أن الشيخ ياسين أدلى بهذه الأقوال خلال لقائه بزكريا الآغا الذي يعتبر أحد المسؤولين الكبار في حركة فتح ومبعوث الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات.

تبادل الأسرى
نقلت صحيفة هآرتس الإسرائيلية عن وزير الخارجية الإسرائيلي سيلفان شالوم تأكيده أن المفاوضات مع حزب الله قد وصلت بالفعل إلى مرحلة متقدمة على أمل أن يتم التوصل إلى صفقة لتبادل الأسرى في نهاية الأسبوع القادم.

وتشير الصحيفة إلى أن الحكومة الإسرائيلية أبدت موافقتها على أن تتضمن الصفقة معتقلين فلسطينيين مقابل أن يفرج حزب الله عن أحد رجال الأعمال الإسرائيليين ويسلم تل أبيب جثث ثلاثة جنود إسرائيليين.

وتذكر هآرتس أن المفاوضات ستستأنف بين الحكومة الإسرائيلية وحزب الله في بداية الأسبوع القادم في ألمانيا بشأن الطيار الإسرائيلي رون أراد الذي اختفى عام 1986.

جيش عراقي
ذكرت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية نقلا عن مسؤول أميركي رفيع المستوى أن الولايات المتحدة قد عجلت خطوات تشكيل جيش عراقي جديد، وتقضي الخطط بأن يتشكل الجيش الجديد مبدئيا من 40 ألف جندي العام القادم، وسوف يتم استعادة ضباط من المستوى المتوسط من الجيش القديم وتدريبهم ليشرفوا على عمليات التجنيد في المعسكرات.

وأشار والتر سلوكومب المسؤول عن إعادة بناء مؤسسات الأمن العراقية إلى أن التشكيلة الجديدة تشكل عشر القوات العراقية المسلحة السابقة.


إسراع واشنطن في خطط تشكيل الجيش العراقي يأتي كحل لتخفيف الضغط المتزايد على القوات الأميركية في العراق والصعوبات العديدة الأخرى التي يواجهها البيت الأبيض

نيويورك تايمز


وتلفت نيويورك تايمز النظر إلى أن الإسراع في خطط تشكيل الجيش العراقي يأتي كحل لتخفيف الضغط المتزايد على القوات الأميركية في العراق ولتذليل الصعوبات العديدة التي يواجهها البيت الأبيض، خاصة أن قرار تخصيص مليارات الدولارات من أجل إعادة بناء العراق وتوفير المزيد من القوات الأجنبية لتخفيف نقمة العراقيين على قوات الاحتلال الأميركية قوبل بردود أفعال مختلفة.

وثيقة إستراتيجية
قالت صحيفة غارديان البريطانية إنه "ونتيجة للجدل المثار حاليا بشأن أسلحة الدمار الشامل في منطقة الشرق الأوسط, فإن السعودية تجري مراجعة إستراتيجية بهذا الصدد من ضمنها البحث في إمكانية امتلاك المملكة لأسلحة نووية".

وتستند الصحيفة إلى وثيقة إستراتيجية تقول إنه تم مناقشتها على أعلى المستويات في المملكة, وتشير إلى أن للمملكة خيارات ثلاثة في هذا الشأن الأول أن تمتلك الرياض أسلحة نووية بهدف الردع, والثاني محاولة المملكة الدخول في تحالف يمتلك القوة النووية يوفر لها بالتالي الحماية من خطر أي هجوم نووي, أما الثالث فيكمن في محاولة الوصول إلى اتفاقية إقليمية تكون بموجبها منطقة الشرق الأوسط خالية من أسلحة الدمار الشامل.

المصدر :