وصف حيدر عبد الشافي كبير المفاوضين الفلسطينيين في مفاوضات مدريد في حديث لصحيفة السفير اللبنانية تجميد السلطة لحسابات الجمعيات الخيرية الإسلامية بالكارثة الوطنية التي من شأنها إشعال فتيل الاقتتال الداخلي.


وصول الفلسطينيين إلى حقوقهم لن يكون إلا عن طريق الكفاح، والعودة إلى طاولة المفاوضات تعني نسيان الفلسطينيين لكل ما حدث معهم

حيدر عبد الشافي/ السفير

وأكد عبد الشافي أن الخلاف بين الرئيس ياسر عرفات ورئيس الوزراء محمود عباس لا يشرف أحدا، لافتا إلى أنه ناجم عن غياب النظام. وطالب عبد الشافي في حديثه مع الصحيفة اللبنانية بتشكيل قيادة وحدة وطنية ووقف العمليات الاستشهادية.

وأبدى عبد الشافي رفضه لموضوع الهدنة لأنه يعني الرجوع إلى الأمل الكاذب بأن إسرائيل ستعطي الفلسطينيين شيئا، مشددا على أن وصول الفلسطينيين إلى حقوقهم لن يكون إلا عن طريق الكفاح. كما رأى أن العودة إلى طاولة المفاوضات تعني نسيان الفلسطينيين لكل ما حدث معهم.

وردا على سؤال عن الرسالة التي يوجهها للعرب قال عبد الشافي إن الأمر محير ومحبط إذ إن حال العرب عموما مثل حال الفلسطينيين إن لم تكن أسوأ.

حكومة سورية جديدة
قالت صحيفة النهار اللبنانية إن تشكيل حكومة سورية جديدة أصبح يتصدر اهتمام الأوساط السياسية السورية وسط تكهنات ببقاء مصطفى ميرو رئيسا للوزراء وتقليص عدد الحقائب الوزارية.

وأضافت الصحيفة أنه إثر إعلان الرئيس السوري بشار الأسد بداية الشهر الماضي عزمه تأليف حكومة جديدة في الفترة المقبلة يكون الإصلاح الإداري في مقدمة أولوياتها, سرت شائعات مفادها أنه سيتم تحميل ميرو مسؤولية تأخير الإصلاح بعد أن تعرض بيان حكومته في مجلس الشعب لنقد شديد.

لكن أوساطا سياسية أكدت أن حظوظ ميرو في البقاء رئيسا لحكومة ثالثة منذ توليه مهامه عام 2000 ما زالت كبيرة. ودافعت هذه الأوساط عن ميرو بصفته إداريا ممتازا، مشيرة إلى أن أيا من الانتقادات لم توجه إليه شخصيا وإنما إلى كادره من بعض الوزراء الذين عطلوا عملية التطوير.

إسرائيليون ببغداد
قالت صحيفة البيان الإماراتية إن جهة مجهولة لم تعلن عن هويتها اتهمت إدارة فندق فلسطين مريديان في بغداد بإيواء نزلاء يحملون جوازات سفر إسرائيلية.

وذكرت مصادر رفضت الكشف عن هويتها أن هذه الجهة بعثت رسالة تهديد لإدارة الفندق تحذرها من مغبة إيواء هؤلاء.

وأوضحت المصادر أن إدارة الفندق نفت وجود نزلاء إسرائيليين لديها واتخذت الاحتياطات اللازمة تحسبا لأي طارئ، مشيرة إلى أن غالبية نزلاء الفندق هم من الإعلاميين والعاملين في وكالات الأخبار العالمية. وأضافت أنه يصعب التعرف على جنسية النزلاء بشكل دقيق نظرا إلى أن أكثرهم يحملون جوازات سفر أميركية وأوروبية.


القاعدة تمتلك الأسلحة البيولوجية والسؤال هو كيفية نقلها إلى العراق

مسؤول طالباني/ الوطن

قمة إرهابية بأفغانستان
قالت صحيفة الوطن السعودية نقلا عن تقارير أميركية إن أسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة يخطط لشن هجمات بمواد جرثومية. وأضافت أنه عقد أكبر وأهم قمة إرهابية في أحد الجبال الأفغانية بعد فترة قصيرة من انهيار نظام صدام حسين.

ونقلت التقارير عن أحد مسؤولي طالبان قوله إن القاعدة تمتلك الأسلحة البيولوجية وإن السؤال هو كيفية نقلها إلى العراق.

من جهة أخرى كشف مصدر سوداني للصحيفة أن حكومة إحدى ولايات كردفان قامت مؤخرا بإقالة مسؤول بارز بالولاية للاشتباه في علاقته بخلية إرهابية تتألف من مجموعة من الشباب السعوديين بالإضافة إلى فلسطيني واحد.

وفي موضوع آخر نقلت الصحيفة عن مصادر عربية وأوروبية وصفتها بالموثوقة أن مجلس الحكم الانتقالي العراقي طلب من الدول العربية عدم إرسال قوات عربية إلى العراق.

وقالت الصحيفة إن المجلس طالب الدول العربية في مقابل ذلك بالعمل على إقناع إدارة بوش بتسريع عملية بناء قدرات عسكرية وأمنية استخبارية عراقية لكي يتسلم العراقيون بأنفسهم مسؤولياتهم الأمنية مما يعجل في رحيل القوات الأجنبية.

المصدر : الصحافة العربية