أشارت صحيفة الوطن السعودية إلى اقتراح عربي لإصدار قرار دولي يحدد جدولا زمنيا لانسحاب القوات الأجنبية من العراق، ونقلت الخليج الإماراتية عن نشرة استخبارية أميركية أن السي آي أي تعتقد بوجود أسلحة العراق المزعومة في سهل البقاع اللبناني، واهتمت عكاظ السعودية بأصداء اعتماد وزير الشؤون الخارجية نبيل شعث ممثلا رسميا لفلسطين بدلا من فاروق القدومي في الجامعة العربية.


الدول العربية أبلغت الإدارة الأميركية استعدادها مع دول عربية أخرى لإرسال قوات إلى العراق والمساهمة في إعادة إعماره وضبط الأمن فيه إذا حدد جدول زمني لانسحاب القوات الأجنبية منه

الوطن


جدول زمني
نقلت صحيفة الوطن السعودية عن مصادر أميركية وأوروبية أن دولا معنية بشؤون العراق اقترحت على الإدارة الأميركية القيام بخطوة كبيرة لتغيير مجرى الأمور في الساحة العراقية وكسب ثقة العراقيين.

وتقضي هذه الخطوة بالموافقة على أن يحدد مجلس الأمن في قرار جديد جدولا زمنيا واضحا وواقعيا لانسحاب القوات الأميركية والبريطانية وغيرها على مراحل من العراق، لاستعادة هذا البلد سيادته وتسلم العراقيين مسؤولياتهم تدريجيا.

وأوضحت المصادر للصحيفة أن هذا الاقتراح العربي يلقى دعما من فرنسا وروسيا والأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان وجهات دولية أخرى معنية بالأمر. وأضافت هذه المصادر أن المسؤولين الفرنسيين يريدون الذهاب إلى أبعد من ذلك، إذ إنهم طرحوا خلال المشاورات الدولية الجارية حاليا فكرة سحب التفويض الدولي الذي أعطاه مجلس الأمن إلى السلطة المحتلة الأميركية البريطانية، ووضع هذا البلد بسرعة وبصورة مؤقتة تحت وصاية الأمم المتحدة.

وذكرت المصادر أن هذه الدول العربية أبلغت الإدارة الأميركية استعدادها مع دول عربية أخرى لإرسال قوات إلى العراق والمساهمة في إعادة إعماره وضبط الأمن فيه إذا ما حدد جدول زمني لانسحاب القوات الأجنبية منه.


الاستخبارات الأميركية تعتقد بأن أسلحة الدمار الشامل العراقية موجودة في سهل البقاع اللبناني، وتحظى بحراسة مكثفة من قبل قوات إيرانية وسورية ومقاتلي حزب الله وضباط عراقيين سابقين

الخليج


أسلحة العراق
نقلت صحيفة الخليج الإماراتية عن نشرة استخبارية أميركية أن الاستخبارات الأميركية تعتقد بأن أسلحة الدمار الشامل العراقية موجودة في سهل البقاع اللبناني، وتحظى بحراسة مكثفة من قبل قوات إيرانية وسورية ومقاتلي حزب الله وضباط عراقيين سابقين.

وأضافت الصحيفة –نقلا عن النشرة- أن الاستخبارات الأميركية رصدت تحركات شاحنات تجر مقطورات من العراق إلى سوريا ثم لبنان أوائل العام الحالي، غير أنها لم تهتم برصد تلك التحركات. ونسبت النشرة إلى مصادر استخبارية أميركية قولها إن "صواريخ عراقية من طراز سكود بعيدة المدى وأجزاء من الرؤوس الكيميائية والجرثومية كانت على متن هذه المقطورات".

وكانت نشرة وورلد تريبيون الأميركية قد اتهمت في عددها الصادر في مايو/أيار الماضي فراس نجل وزير الدفاع السوري مصطفى طلاس بإبرام صفقات بمئات ملايين الدولارات لبيع وشراء الأسلحة والنفط من وإلى العراق. وأوردت في عددها اليوم أن السي آي أي تعتقد أن صفقة بملايين الدولارات أبرمت بين النظام العراقي السابق وسوريا لإخفاء أسلحة الدمار الشامل العراقية المزعومة. لكن النشرة ذكرت أن التحريات التي أجرتها الولايات المتحدة في بيروت ودمشق لم تنجح في الحصول على معلومات.


قرار محمود عباس غير موفق في ما أكد مصدر بمكتب شعث أن ذلك يأتي في إطار تقاسم العمل بين شعث كوزير لخارجية السلطة والقدومي كوزير لخارجية فلسطين

عكاظ


عرفات وأبو مازن
بعد تصاعد حدة الخلاف بين الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات ورئيس الوزراء محمود عباس على خلفية طلب الأخير من الجامعة العربية اعتماد وزير الشؤون الخارجية نبيل شعث ممثلا رسميا للفلسطينيين بدلا من فاروق القدومي رئيس الدائرة السياسية لمنظمة التحرير, نقلت صحيفة عكاظ السعودية عن مصدر في الرئاسة الفلسطينية تأكيده أن قرار محمود عباس غير موفق، في ما أكد مصدر في مكتب شعث أن ذلك يأتي في إطار تقاسم العمل بين شعث كوزير لخارجية السلطة والقدومي كوزير لخارجية فلسطين.

وتعليقا على هذا الموضوع أشار المتحدث باسم الجامعة العربية في حديث للصحيفة السعودية إلى أن الجامعة تعتبر هذا الموضوع شأنا داخليا. ومن جانبه قال مستشار الشؤون الأمنية الفلسطينية العميد جبريل الرجوب في مقابلة مع عكاظ إن "تعيينه ليس مناكفة لأبو مازن, وإنه لم يهبط بباراشوت أميركي أو إسرائيلي على الشعب الفلسطيني".

أسير إسرائيلي
نقلت صحيفة القدس الفلسطينية عن محطة تلفزيونية إسرائيلية أن العقيد الإسرائيلي ألحنان تلنباوم المحتجز لدى حزب الله اللبناني منذ ثلاث سنوات تقريبا ما يزال حيا وفي حالة صحية معقولة.

وقال مصدر للصحيفة إن "قيام إسرائيل بنقل جثماني اثنين من عناصر حزب الله إلى لبنان جاء ردا على سماح حزب الله لأحد الوسطاء الألمان بزيارة تلنباوم في مكان احتجازه، وهي المرة الأولى التي يسمح فيها الحزب لجهة أجنبية بزيارته.

المصدر : الصحافة العربية