إنذار رسمي إلى إيران وسوريا
آخر تحديث: 2003/8/25 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/6/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/8/25 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/6/28 هـ

إنذار رسمي إلى إيران وسوريا

اهتمت الصحف العربية اليوم بموضوعات عدة أهمها نية واشنطن توجيه إنذار رسمي إلى إيران وسوريا يطالبهما بمنع تسلل المقاتلين عبر حدودهما إلى العراق، وما أثير بشأن تأكيدات الأمين العام لحزب الله حول اقتراب ملف الأسرى من نهايته، وأصداء زيارة وفد مجلس الحكم العراقي إلى القاهرة، وإمكانية تراجع الولايات المتحدة عن ضماناتها بمنع نفي الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات، وحديث صحفي للمعارض السوري هيثم المناع.


واشنطن تريد أن يوجه مجلس الأمن "إنذارا رسميا إلى إيران وسوريا" يطلب منهما منع تسلل المقاتلين عبر حدودهما إلى العراق

الوطن


إنذار رسمي
نقلت صحيفة الوطن السعودية عن مصادر دبلوماسية أميركية وأوروبية قولها إن واشنطن تريد أن يوجه مجلس الأمن الدولي في قرار جديد يصدر قريبا "إنذارا رسميا إلى إيران وسوريا" يطلب منهما منع تسلل المقاتلين عبر حدودهما إلى العراق.

وقالت المصادر للصحيفة إن الطلب الأميركي هو "محور مشاورات مكثفة" حاليا بين الدول الأعضاء في مجلس الأمن. وكشفت أن واشنطن تملك معلومات -أطلعت جهات دولية عليها- تؤكد تشكيل قيادة موحدة جديدة تضم ممثلين عن تنظيم القاعدة ومسؤولين عسكريين وأمنيين سابقين موالين للرئيس العراقي السابق صدام حسين، وأن هذه القيادة هي التي تقف وراء الهجمات المختلفة في العراق.

وأضافت المصادر للوطن أن إدارة الرئيس جورج بوش أصبحت مقتنعة أنها تواجه تحالفين رئيسيين يريدان إحباط وإفشال الخطط الأميركية في العراق، الأول يضم أنصار صدام حسين وتنظيم القاعدة، والثاني يضم دولا وتنظيمات عربية وإقليمية تتجنب المواجهة المباشرة مع الأميركيين لكنها تعمل بوسائل مختلفة على دعم وتسهيل مهمة الذين يريدون إفشال المهمة الأميركية في العراق.


كلام نصر الله حول اقتراب ملف الأسرى من نهايته هو إشارة غير اعتيادية إلى أن المفاوضات مع الإسرائيليين عبر الوسيط الألماني دخلت مرحلة التفاصيل العملية

المستقبل


ملف الأسرى
نقلت صحيفة المستقبل اللبنانية عن مصادر مطلعة أن كلام الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله حول اقتراب ملف الأسرى من نهايته هو إشارة غير اعتيادية إلى أن المفاوضات مع الإسرائيليين عبر الوسيط الألماني قد دخلت في مرحلة التفاصيل العملية.

وتقول الصحيفة إن "كلام نصر الله جاء بعد تلقي حزب الله عبر الوسيط الألماني موقفا إيجابيا من الجانب الإسرائيلي حول المطالب التي سبق أن قدمها الحزب"، وإن "الإسرائيليين وافقوا على ما كانوا يرفضونه سابقا لجهة عدد المعتقلين العرب والفلسطينيين الذين سيتم إطلاقهم".

وتشير المستقبل إلى أن هذه المصادر أوضحت أن ثمة عقبات عدة ما تزال تحول دون الوصول إلى اتفاق نهائي في بعض القضايا مثل قضية الدبلوماسيين الإيرانيين الأربعة الذين اختطفوا عام 1982, وقضية الطيار الإسرائيلي رون آراد الذي يطالب الإسرائيليون بمعلومات أكيدة حوله.

وإذ لفتت مصادر المستقبل إلى احتمال تأثير اغتيال إسماعيل أبو شنب على سير المفاوضات، فقد أعربت عن اعتقادها بأن عودة الوسيط الألماني إلى التحرك وتجاوب الإسرائيليين مع مطالب حزب الله تعود إلى التهديدات التي أطلقها نصر الله قبل ثلاثة أسابيع والتي أخذها الإسرائيليون على محمل الجد لمنع تدهور واسع على الجبهة الجنوبية في حال أقدم الحزب على تنفيذ تهديداته.

حكومة عراقية
قالت صحيفة القبس الكويتية إن "مسؤولين مصريين نصحوا وفد مجلس الحكم الانتقالي في العراق خلال زيارته للقاهرة بالإسراع بتشكيل حكومة عراقية بأقصى سرعة ممكنة قبل اجتماع مجلس جامعة الدول العربية المقبل".

وأضافت المصادر للصحيفة أن موافقة العواصم العربية على حضور ممثل للعراق في الجامعة مرهونة بتحقيق هذه الخطوة، كما نصح الوفد بعدم نقد المواقف العربية من تطورات الوضع في العراق, وعدم الضغط إعلاميا في هذا الاتجاه. وفي المقابل ستأخذ الدول العربية موقفا إيجابيا موحدا بشأن الاعتراف بمجلس الحكم الانتقالي في العراق وبالحكومة القادمة.


رفض عرفات التخلي عن قيادة قوات الأمن الفلسطينية قد يؤدي إلى رفع الحظر الذي فرضته واشنطن على إسرائيل ويقضي بتجنب طرد الرئيس الفلسطيني من الضفة الغربية إلى إحدى الدول العربية

الشرق


نفي عرفات
أشارت صحيفة الشرق القطرية إلى أن الولايات المتحدة قد تتراجع عن ضماناتها بمنع نفي الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات. وأضافت الصحيفة في تقرير لمراسلها بواشنطن أن رفض عرفات التخلي عن قيادة قوات الأمن الفلسطينية قد يؤدي إلى رفع الحظر الذي فرضته واشنطن على إسرائيل ويقضي بتجنب طرد الرئيس الفلسطيني من الضفة الغربية إلى إحدى الدول العربية.

وقالت الصحيفة في تقريرها إن "رفض عرفات التخلي عن قيادة أجهزة الأمن لحكومة محمود عباس قد يؤدي إلى عودة أسامة الباز مستشار الرئيس المصري أو رئيس الاستخبارات المصرية إلى رام الله برسالة من واشنطن إلى عرفات تبلغه فيها أن تعديلات قد تطرأ على موقف الولايات المتحدة من ضمانة حمايته الشخصية".

هيثم المناع
في حديث مع صحيفة النهار اللبنانية قال الناطق باسم اللجنة العربية لحقوق الإنسان المعارض بسوريا هيثم مناع إن "القيادة السورية أقدمت على خطوة جريئة جدا حين سمحت له بالعودة إلى بلاده" مؤكدا أن "دمشق ستحقق المزيد من المكاسب إذا سمحت لجميع المنفيين بالعودة".


المناع ينفي في رد غير مباشر اتهامات بعض المعارضين السوريين له بعقد صفقة أو تسوية سياسية مع أجهزة الأمن السورية أتاحت له العودة دون سواه من المنفيين

النهار


ونفى المناع في رد غير مباشر اتهامات بعض المعارضين السوريين له بعقد صفقة أو تسوية سياسية مع أجهزة الأمن السورية أتاحت له العودة دون سواه من المنفيين. وإذ أكد المناع أن "المبادرة من طرف واحد"، شدد على أن "بعض الأطراف المحسوبين على المعارضة لا تهمه".

وعن إمكان طرح موضوع المنفيين القسريين قال مناع للصحيفة إنه "لا يطالب بأكثر من تعميم حالته"، مشيرا إلى أنه ورغم الفارق الكبير بينه وبين النظام السياسي السوري إلا أن السلطة في سوريا قد حافظت على كرامته وهذا عمل مشرف ستستفيد منه كل من السلطة والمعارضة.

وأضاف المناع أن موضوع عودة المنفيين يسير في شكل جيد، إذ ثمة توجه لدى أشخاص معنيين في موقع قوة لحل هذه المشكلة وفقا لمنظورهم، مؤكدا أن "عودته لم تكن مشروطة بعدم مزاولة العمل السياسي".

المصدر : الصحافة العربية