نقلت صحيفة عكاظ السعودية عن الشيخ أحمد ياسين مؤسس حركة المقاومة الإسلامية حماس إعلانه أن الرد على اغتيال إسماعيل أبو شنب أحد قياديي الحركة السياسيين سيكون موجعا لإسرائيل.


قرار إلغاء الهدنة نهائي ولا رجعة فيه وتصفية حركة حماس وهم إسرائيلي لن يتحول إلى حقيقة

أحمد ياسين/ عكاظ

وقال ياسين في إتصال هاتفي مع الصحيفة إن قرار إلغاء الهدنة نهائي ولا رجعة فيه، مضيفا أن تصفية حركة حماس وهم إسرائيلي لن يتحول إلى حقيقة. وحول ما إذا كان مستهدفا شخصيا قال ياسين إن الإنسان سيموت حتما وعليه أن يموت ثابتا على مواقفه.

من جهة ثانية، أكد مؤسس حماس أن الحركة لن تنجر إلى منزلق الحرب الأهلية كما ترغب إسرائيل.

استئناف مفاوضات السلام السودانية
في ما تستأنف اليوم في ضاحية نانيوكي الكينية المفاوضات بين الحكومة السودانية والحركة الشعبية لتحرير السودان، نقلت صحيفة الرأي العام السودانية عن مصادر مطلعة أن الوسطاء سيتقدمون بمقترحات من شأنها إقالة عثرة المفاوضات التي توقفت أمس بسبب رغبة وفد الحركة التشاور مع قيادته.

وتقول الصحيفة إن وفد الحركة تقدم بطلبه أثناء جلسة المحادثات المباشرة أمس الأول التي انتهت باحتدام الخلافات بين طرفي التفاوض حول الأجندة.


الأنباء تواترت عن توصل الوسطاء لضرورة الاكتفاء برؤوس موضوعات وثيقة ناكورو دون اعتمادها مرجعية للتفاوض

الرأي العام

من ناحية أخرى قلل مصدر حكومي مطلع في حديث مع الصحيفة من الترويج لفشل المفاوضات قائلا إن الحركة الشعبية تلجأ لذلك بعد أن اقتنع الوسطاء بعدم جدوى إصرار الحركة على التفاوض باعتماد وثيقة ناكورو مرجعية أساسية.

تؤكد مصادر دبلوماسية في نيروبي أن وسطاء الإيغاد عكفوا أمس على تقييم مواقف الطرفين من الأجندة المطروحة، وتقول الصحيفة إن الأنباء تواترت عن توصل الوسطاء لضرورة الاكتفاء برؤوس موضوعات وثيقة ناكورو دون اعتمادها مرجعية للتفاوض.

تعليق سيادة العراق مؤقتا
قالت صحيفة الوطن السعودية استنادا إلى مصادر دبلوماسية أميركية وأوروبية وثيقة الاطلاع إن ما يجري في العراق اليوم هو نتيجة اتفاق غير معلن عقدته الدول الخمس الكبرى في ما بينها يقضي بتعليق سيادة العراق بصورة مؤقتة لإعطاء الفرصة الكاملة للسلطة المحتلة للنجاح في إدارة شؤون البلاد.

من جهة أخرى، أكدت المصادر نفسها للصحيفة أن مجلس الحكم الانتقالي رفض اقتراحا أميركيا يقضي بتكليف أميركي يهودي هو (نوا فريدمان) الخبير في الشؤون القانونية الدولية والدستورية إعداد دستور العراق الدائم الجديد وإجراء انتخابات عامة بإشراف الأمم المتحدة بأقرب وقت ممكن.

المصدر : الصحافة العربية