قالت صحيفة الحياة الصادرة في لندن إنه تبين أن للاستخبارات الإسرائيلية دورا مهما في الادعاء الأميركي المزيف بأن العراق سعى لشراء اليورانيوم من النيجر, معتبرة أن وثائقها مزورة، في حين أصرت بريطانيا على أنها تملك معلومات مختلفة عن المعلومات الأميركية مصدرها دولة ثالثة. ونفت إيطاليا وفرنسا أي علاقة لهما بالموضوع.


إسرائيل وبريطانيا خلصتا إلى أن لدى العراق أسلحةَ دمار شامل بشكل مستقل عن واشنطن

مصدر إسرائيلي/ الحياة

وتضيف الصحيفة أن مصدرا دبلوماسيا إسرائيليا دافع عن الرئيس الأميركي جورج بوش الذي يواجه اتهامات بأنه ضلل شعبه بالاعتماد على معلومات استخباراتية خاطئة لتبرير الحرب على العراق، وقال إن إسرائيل وبريطانيا خلصتا إلى أن لدى العراق أسلحة دمار شامل, بشكل مستقل عن واشنطن. ونفت فرنسا وإيطاليا أن تكونا المصدر الذي زود بريطانيا بمعلومات عن محاولة العراق شراء اليورانيوم من النيجر.

ولا تزال الأروقة السياسية ووسائل الإعلام في بريطانيا والولايات المتحدة منهمكة في تحديد مصدر المعلومات الكاذبة عن شراء اليورانيوم من النيجر, وهي المعلومات التي استخدمت ذريعة لشن الحرب الأميركية البريطانية على العراق.

سياسة إيران
أجرت صحيفة الوطن السعودية مقابلة مع الرئيس الإيراني محمد خاتمي قالت إنه الأول من نوعه لوسيلة إعلام عربية مع الرئيس الإيراني.

وقال خاتمي في المقابلة: إن سياسة إيران دفاعية، ولا يوجد مكان على الإطلاق للحصول على السلاح النووي، بل نحن نطالب العالم والمنطقة بإزالة السلاح النووي ومن يمتلك هذا السلاح الآن هي إسرائيل.

وعن الموقف من العراق الجديد قال خاتمي: نريد عراقا يديره الشعب العراقي، ونعتقد بضرورة وجود حكومة ديمقراطية شاملة نظرا لتعدد المذاهب، لذلك نريد حكومة شعبية ومتناسبة مع الوضع الديني والثقافي للمجتمع العراقي.

وبشأن التواصل بين أميركا وإيران قال خاتمي: لا يوجد تبادل للرسائل، والمباحثات التي حصلت في جنيف توقفت لأننا قلنا لهم إذا أردتم استخدام لغة التهديد فهذا أمر لا يفرحنا وعليه لا يمكن الاستمرار في المباحثات.

الانتشار السوري بلبنان
تناولت صحيفة النهار اللبنانية موضوع إعادة الانتشار السوري في لبنان, وقالت متحدثة باسم الخارجية الأميركية إن الولايات المتحدة "تبحث في الوقت الحالي عن حقائق" في ما يتعلق بإعادة انتشار القوات السورية في لبنان.

وأضافت المتحدثة أن الإدارة تريد أن تتبين هل هذه التحركات هي إعادة نشر للقوات داخل الحدود اللبنانية أم انسحاب من الأراضي اللبنانية.


لقد ساندنا دائما أن يكون لبنان خاليا من أي قوات أجنبية ونتوقع دائما من كل الأطراف أن تمارس واجباتها في هذا الخصوص

ريتشارد باوتشر/ النهار

وكان ريتشارد باوتشر المتحدث باسم الخارجية الأميركية أشار إلى هذا الموضوع وقال: لقد ساندنا دائما أن يكون لبنان خاليا من أي قوات أجنبية ونتوقع دائما من كل الأطراف أن تمارس واجباتها في هذا الخصوص.

وكانت خطوة إعادة الانتشار موضع توضيح مقتضب لمصدر أمني لبناني إذ أفاد أن العملية "تأتي بالتنسيق المشترك وهي متابعة لما بدأته هذه القوات في أبريل/ نيسان الماضي، وقد شملت مناطق خلدة ودوحة عرمون ومحيط بعلبك وبعض المناطق في الشمال.

المصدر : الصحافة العربية