بلير يعتبر عرفات عائقا أمام السلام
آخر تحديث: 2003/7/15 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/5/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/7/15 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/5/17 هـ

بلير يعتبر عرفات عائقا أمام السلام

قالت صحيفة غارديان البريطانية إن رئيس الوزراء البريطاني توني بلير يعتقد أن الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات بات عائقا أمام العملية السلمية في الشرق الأوسط بخلاف رئيس وزرائه محمود عباس الذي أعلن التزامه المطلق بخطة خارطة الطريق التي ترعاها واشنطن والتي تؤسس لقيام دولة فلسطينية مستقلة.


شارون أظهر استعداده لإطلاق سراح 300 من السجناء الفلسطينيين مكافأة لمحمود عباس على الجهود التي بذلها في وقف إطلاق النار, ولكن ما أفشل ذلك هو إصرار عباس على أن يتم تحرير ستة آلاف ”

غارديان

ولكن الصحيفة تلاحظ أن لندن لا تصرح بموقفها هذا من عرفات على الملأ, كما أنها في الوقت ذاته ترفض أن يملي عليها أي أحد مع من تجتمع من الفلسطينيين ومع من لا تجتمع.

من جهة أخرى نقلت الصحيفة عن أحد المسؤولين الإسرائيليين المرافقين لرئيس الوزراء الإسرائيلي في زيارته الحالية إلى بريطانيا أن شارون عبر عن استعداده لإطلاق سراح 300 من السجناء الفلسطينيين مكافأة لمحمود عباس على الجهود التي بذلها في وقف إطلاق النار, ولكن ما أفشل ذلك هو إصرار عباس على أن يتم تحرير ستة آلاف سجين فلسطيني.

بلير وأزمة الثقة
أظهر أحدث استطلاع للرأي العام نظمته صحيفة ديلي ميرور البريطانية أن ثلثي الشعب البريطاني يعتقدون أن رئيس وزرائهم توني بلير زودهم بمعلومات خاطئة عن أسلحة العراق على مدى الأشهر التي سبقت الحرب على العراق.

كما عبر 35% ممن تم استطلاع آرائهم عن عدم ثقتهم بتوني بلير, وعبر 11% من أنصار حزب العمال الحاكم عن فقدانهم الثقة بزعيمهم بلير الأمر الذي يعني تلاشي أغلبية الحزب البرلمانية في حال إجراء انتخابات عامة.

وقد اعترف بيتر هاين وزير الشؤون البرلمانية البريطاني أن مسألة انعدام ثقة البريطانيين برئيس وزرائهم تؤرق الحكومة وتحتل سلم أولوياتها حيث تم التداول في هذا الأمر في اجتماع الحكومة الخميس الفائت.

المصدر :