إخلاء المستوطنات عملية وهمية
آخر تحديث: 2003/6/9 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/4/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/6/9 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/4/9 هـ

إخلاء المستوطنات عملية وهمية

شككت صحيفة الحياة اللندنية في تنفيذ شارون بيان العقبة معتبرة أن عملية إخلاء المستوطنات ستكون وهمية, وأفادت القدس العربي أن البنوك الإسرائيلية اتخذت بعض الإجراءات لمنع عمليات غسل الأموال لصالح ما وصفته مصادر إسرائيلية بالمنظمات الإرهابية, ونقلت الشرق الأوسط عن ضابط عراقي أن نظام صدام حسين حاول إعادة بناء برنامج أسلحة الدمار الشامل, وأوردت الخليج الإماراتية تصريحات الشيخ حسن نصر الله بضرورة استمرار المقاومة بقوة.


ستكون عملية إخلاء المستوطنات وهمية لبؤر وهمية تم الاتفاق عليها بين وزارة الدفاع وقادة المستوطنين

الحياة

تهديد إسرائيلي
فقد أشارت صحيفة الحياة اللندنية إلى تكرار إسرائيل مطالبتها الحكومة الفلسطينية باتخاذ إجراءات فورية لمحاربة الفصائل الفلسطينية المسلحة, وتلويحها بأن جيشها لن يتردد في تأدية هذه المهمة إذا تقاعس الفلسطينيون.

وأضافت الصحيفة أن الحكومة الإسرائيلية تظاهرت بالجدية في تنفيذ التزامات رئيسها أرييل شارون في خطابه الذي ألقاه في العقبة الأربعاء الماضي معلنة نيتها إخلاء بؤر استيطانية, لكن مصادر صحفية أكدت أنها ستكون عملية إخلاء وهمية لبؤر وهمية تم الاتفاق عليها بين وزارة الدفاع وقادة المستوطنين.

ونقلت الصحيفة عن مراقبين قولهم إن الأجواء الصاخبة التي سادت مؤتمر الليكود أمس وبثت الانطباع بمعارضة الحزب سياسة زعيمه شارون هي أيضا في إطار مسرحية لتخفيف الضغوط الدولية على شارون.

غسل الأموال
ومن جانبها كشفت صحيفة القدس العربي أن جميع البنوك الإسرائيلية الخاصة والحكومية تعمل حاليا على توجيه رسائل خطية وشخصية إلى جميع الزبائن بشأن كيفية صرف أموالهم. وجاء في الرسائل أنه "
ضمن الحملة العالمية لمكافحة الإرهاب ومنع عمليات غسل الأموال لصالح منظمات إرهابية معادية فإن كل زبون يملك حسابا خاصا في البنك ملزم بإبلاغ فرع البنك الذي يدير حسابه فيه إذا ما كان يمول جهات إرهابية".

وعلمت الصحيفة من مصادر مطلعة أن هذا الإجراء تزامن مع الهجمة التي تشنها المؤسسة الحاكمة الإسرائيلية على الحركة الإسلامية في الداخل الفلسطيني حيث تتهمها بأنها قامت في السنتين الماضيتين بتحويل ملايين الدولارات إلى حركة حماس في الضفة الغربية وقطاع غزة.

خلايا سرية
أما صحيفة الشرق الأوسط فنقلت عن ضابط مخابرات عراقي كبير قوله إن استخبارات نظام صدام حسين أنشأت شبكة خلايا سرية ومختبرات علمية صغيرة ابتداء من عام 1996 بهدف إعادة بناء برنامج أسلحة الدمار الشامل التي تمكنت فرق التفتيش الدولية من تدميرها.

وتضيف الصحيفة أن كل خلية كانت تضم ثلاثة علماء أو أربعة بالإضافة إلى بعض الخبراء غير المعروفين لمفتشي الأمم المتحدة كانوا يجرون اختبارات ميدانية في مواقع مغلقة وفي الغرف الخلفية لمنازل آمنة في محيط بغداد.

ولكن الضابط أكد أن هؤلاء العلماء لم ينتجوا أية أسلحة محرمة من بين الأسلحة المعروفة لدى العراق.

استمرار المقاومة


إسرائيل لا تتعامل بجدية مع موضوع إتمام عملية تبادل الأسرى مع حزب الله وتطلب تقديم معلومات موثوقة قبل التبادل

نصرالله/الخليج

ونقلت صحيفة الخليج الإماراتية عن الأمين العام لحزب الله في لبنان حسن نصر الله تأكيده استمرار المقاومة والعمل بقوة لاستعادة الأسرى اللبنانيين والعرب وأكبر عدد ممكن من الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية، متهما إسرائيل بعدم التعامل بجدية في موضوع إتمام عملية تبادل الأسرى مع حزب الله الذي يحتجز ضابطا وثلاثة جنود إسرائيليين.

وعن مسار الوساطة الألمانية في عملية تبادل الأسرى كشف نصر الله رفض إسرائيل طوال شهور منذ بداية المفاوضات الإفراج عن أي أسير مقابل تقديم الحزب معلومات موثوقة عن الأسرى الإسرائيليين لدى حزب الله.

المصدر : الصحافة العربية