كشفت البيان الإماراتية عن خطط أميركية لإدارة العراق عبر إقامة نظام فدرالي مكون من 18 ولاية، واهتمت الوطن السعودية بعملية إطلاق النار التي وقعت مؤخرا بين الجنود السوريين والأميركيين على الحدود مع العراق، كما اهتمت بالموقف الروسي المتناقض من الملف النووي الإيراني، وتناقلت القدس العربي تصريحات لعبد العزيز الرنتيسي عن قرار حماس بشأن الهدنة.


واشنطن تخطط لإدارة العراق عبر إقامة نظام فدرالي مكون من 18 ولاية، وسيكون المحافظون المرشحون لمناصب رؤساء الولايات بمثابة رؤساء حكومات هذه الولايات

البيان

نظام فدرالي للعراق
قالت صحيفة البيان الإماراتية إن مصدرا مسؤولا في مدينة كركوك لم يحدد هويته صرح لوكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية أن الولايات المتحدة تخطط لإدارة العراق عبر إقامة نظام فدرالي مكون من 18 ولاية، وأضاف المصدر أن المحافظين المرشحين لمناصب رؤساء الولايات سيكونون بمثابة رؤساء حكومات لكل ولاية على حدة, وأوضح المصدر أن نظام الولايات في العراق يحظى بقبول لدى العديد من القوميات خاصة الكردية والتركمانية، مشيرا إلى أن كركوك شكلت إدارتها المركزية لكنها ستظل معزولة عن منطقة شمال العراق التي تدخل في إطار ما يسمى كردستان العراق.

تنسيق سوري أميركي
قللت مصادر سورية مطلعة لصحيفة الوطن السعودية من خطورة عملية تبادل إطلاق النار الذي وقع يوم الأربعاء الماضي بين جنود حرس الحدود السوري وأفراد من القوات الأميركية على الحدود العراقية السورية. واعتبرت هذه المصادر أن الحادث لم يكن مقصودا وتم خلاله ملاحقة مهربين عراقيين, وأن حوادث أخرى عدة مشابهة جرت سابقا من دون أن يتم الإعلان عنها, في حين عبرت واشنطن وبنفس اللهجة عن هذا الموضوع ووعدت على لسان وزير الدفاع الأميركي دونالد رمسفيلد بإعادة جنود حرس الحدود السوريين الخمسة إلى دمشق.

وتابعت الوطن أن مصادر سورية علقت بالقول إن "تقليل الطرفين لخطورة هذا الحادث واعتباره عاديا يشير إلى أن الطرفين السوري والأميركي على تنسيق دائم وتعاون مستمر".

في موضوع آخر أكدت الصحيفة أن وزير الدفاع الإيراني علي شمخاني نفى لها إمكانية أن توقف إيران مساعدتها لكل من المجلس الأعلى للثورة الإسلامية العراقي وحزب الله اللبناني وقال إنه "لا يمكن للشخص قطع يده", مشيرا إلى أن إيران كانت ولا تزال تدعم مطالب الشعب العراقي بمختلف قومياته ومذاهبه.

وعن الموقف الروسي المتناقض وزيارة رئيسها لبريطانيا ووضع الملف النووي الإيراني على جدول أعماله قال شمخاني للوطن إنه "حتى لو كانت إيران لا تثق بالموقف الروسي فإنها مجبرة على الثقة به", وأضاف أن "إيران ستدافع عن نفسها دون المراهنة على أحد", في إشارة واضحة إلى روسيا والاتحاد الأوروبي.


محمد خاتمي هدد بالاستقالة من منصبه في اجتماع لمجلس الأمن القومي إذا صدرت أحكام بالإعدام على أي من الطلبة الذين تم اعتقالهم إثر الاحتجاجات التي نشبت في طهران مؤخرا

الشرق الأوسط

خاتمي يهدد بالاستقالة
نقلت صحيفة الشرق الأوسط عن مصدر إيراني مطلع إن الرئيس الإيراني محمد خاتمي هدد بالاستقالة من منصبه في اجتماع لمجلس الأمن القومي إذا صدرت أحكام بالإعدام على أي من الطلبة الذين تم اعتقالهم إثر الاحتجاجات التي نشبت في طهران مؤخرا.

وفي موضوع آخر قالت الصحيفة إن الحكومة الإسرائيلية قررت فتح الباب أمام الجنود السابقين في مليشيات أنطوان لحد التي أقامتها إسرائيل لدى احتلالها لبنان ليعملوا حراسا في السيارات العمومية في المدن الإسرائيلية.

وأبرزت الصحيفة تصريحات هي الأولى من نوعها لقائد الحرس الثوري الإيراني ردا على التهديدات الأميركية لإيران قال فيها رحيم صفوي "إذا أراد أعداء إيران إغراق البلد في أزمات أمنية فإن الحرس الثوري وبالاعتماد على عشرة ملايين من قوات الباسيج جاهز للدفاع عن البلاد تجاه التهديدات الداخلية والخارجية".

وفي شأن آخر قالت الصحيفة نقلا عن مصادر إسرائيلية إن مدير وكالة الاستخبارات الأميركية جورج تينيت يعتزم زيارة سوريا قريبا لتسليم رئيسها بشار الأسد رسالة شديدة اللهجة من الإدارة الأميركية تطالبه بعدم التشويش على الجهود الأميركية لتحقيق الاستقرار في العراق وعدم تعطيل تطبيق خارطة الطريق. كما سيوضح له أن واشنطن تتوقع منه أن "يكبح نشاط حركة المقاومة الإسلامية حماس وسائر الفصائل الإرهابية الناشطة على الأراضي السورية", على حد تعبير المصدر الإسرائيلي.

حماس وقرار الهدنة
تناقلت صحيفة القدس العربي تصريحات للدكتور عبد العزيز الرنتيسي القيادي في حركة حماس قال فيها إن "الحركة ترفض أن تتخذ موقفا بشأن الهدنة استجابة لضغوط خارجية"، وأضاف أن استمرار الاعتداءات الإسرائيلية يؤخر قرار حماس بشأن الهدنة، مشيرا إلى أن السلطة في عجلة من أمرها في حين أن حماس لا يحكمها قرار فردي والشورى بالتالي تحتاج إلى وقت.

وردا على سؤال عما إذا كان هناك تصعيد إعلامي بين حماس والسلطة الفلسطينية أجاب الرنتيسي للصحيفة قائلا "لا أعتقد أن هناك تصعيدا إعلاميا بين حماس والسلطة على الإطلاق، ونحن في حماس لا ننتهج أسلوب التصعيد".

المصدر : الصحافة العربية