قالت صحيفة الوطن إن صقور الإدارة الأميركية يطالبون بشن الحرب على سوريا بدعوى تدريب المقاومين العراقيين, وأشارت الحياة إلى انطلاق فعاليات القمة الاستثنائية للمنتدى الاقتصادي العالمي اليوم في الأردن, وأفادت القدس العربي أن كولن باول أمهل محمود عباس ستة أسابيع لنزع أسلحة حماس وبقية الفصائل المسلحة, وكشفت الراية القطرية عن حجم ثروة الرئيس العراقي المخلوع التي أودعها في سويسرا.


صقور الإدارة الأميركية يطالبون بشن الحرب على سوريا بدعوى تدريب العراقيين الذين يهاجمون القوات الأميركية في العراق

الوطن

ضرب عصفورين
فقد ذكرت صحيفة الوطن السعودية أن صقور الإدارة الأميركية يتحركون للمطالبة بشن الحرب على سوريا, وأن وزارة الدفاع الأميركية تتهم سوريا بتدريب العراقيين الذين يهاجمون القوات الأميركية في العراق.

وتضيف الصحيفة أن مصادر مطلعة في واشنطن أبلغتها أن وحدة المعلومات التابعة لمكتب الخطط الخاصة في البنتاغون قدمت تقريرا مفصلا لوزير الدفاع دونالد رمسفيلد, يتضمن معلومات تؤكد أن العناصر التي تهاجم القوات الأميركية في العراق تلقت تدريبات على العمليات الخاصة في سوريا ثم تسللت عبر الحدود لتنفيذ عملياتها.

وتوضح دقة المعلومات التي جاءت في التقرير والوقائع التي تلت تقديمه أن مصدر تلك المعلومات هو المخابرات الإسرائيلية. وتشير الصحيفة إلى أن التقرير يهدف إلى ضرب عصفورين بحجر واحد, فهو يعيد قضية المواجهة مع سوريا التي كانت قد تأججت بعد سقوط بغداد ثم خبت, ويتضمن أيضا التفسير الذي يبحث عنه البنتاغون لقتل جنوده في العراق, حيث إن العمليات اليومية في العراق تؤكد أن وزارة الدفاع الأميركية غير قادرة على السيطرة على الموقف هناك.

المنتدى الاقتصادي
وفي موضوع آخر أشارت صحيفة الحياة إلى انطلاق فعاليات القمة الاستثنائية للمنتدى الاقتصادي العالمي اليوم في الأردن بحضور عدد من كبار الشخصيات العربية والدولية.

وأضافت الصحيفة أنه بدا واضحا من طريقة إعداد جداول الجلسات أن التركيز منصب على البحث في مستقبل اقتصاد الشرق الأوسط وما يواجهه من تحديات وإصلاحات بعد سقوط العراق, وتغير المعادلات والموازين الإقليمية لصالح الولايات المتحدة, مع إيلاء اهتمام خاص للسياسة والاقتصاد في العراق ودور المجتمع الدولي في إعادة إعماره.

ورأت الصحيفة أن هذا الحدث الذي يخصِص جلسة مطولة للحديث عن الاتجاهات الجديدة للسياسة الأميركية في الشرق الأوسط, يهدف إلى بلورة معالم أوضح للمشهد الاقتصادي الجديد في المنطقة في ظل اهتمام المنتدى ومنظميه بجمع أكبر عدد من المشاركين العرب والإسرائيليين على طاولات الحوار.

نزع أسلحة حماس
من ناحية أخرى ذكرت صحيفة القدس العربي اللندنية أن وزير الخارجية الأميركي كولن باول أمهل رئيس الوزراء الفلسطيني محمود عباس ستة أسابيع لنزع أسلحة حماس وبقية الفصائل المسلحة وإلا اعتبر اتفاقيات العقبة وشرم الشيخ لاغية.

وحث باول الحكومة الفلسطينية أمس على تسلم مسؤولية الأمن في شمال قطاع غزة وبيت لحم دون انتظار توصل الفصائل الفلسطينية إلى وقف لإطلاق النار مع إسرائيل.

وأضافت الصحيفة أن الحكومة الإسرائيلية ستوقف سياسة الاغتيالات هذه الفترة لمساعدة أبو مازن على تحقيق هذه الأهداف, شريطة أن تعمل الأجهزة الأمنية الفلسطينية على منع الهجمات على الإسرائيليين في الأراضي الفلسطينية وفي داخل إسرائيل.

ثروة صدام


يخفي صدام حسين ثروة تبلغ قيمتها 700 مليون يورو و300 كلغ من السبائك الذهبية في سويسرا

الراية

أما صحيفة الراية القطرية فنقلت عن مصادر صحفية سويسرية أن الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين يخفي ثروة تبلغ قيمتها 700 مليون يورو في سويسرا. وأوضحت الصحيفة أن هذه الثروة التي يكنزها صدام حسين تتضمن 300 كلغ من السبائك الذهبية.

وكان السفير العراقي السابق في سويسرا قد أودع هذه الكمية من الذهب عام 1991 عندما أغلق العراق سفارته في سويسرا إثر نشوب حرب الخليج. ويظل مصدر هذا الذهب سؤالا حائرا بلا جواب, فالذهب الذي سرق من الكويت أثناء الغزو العراقي له في أغسطس/ آب 1990 لا توجد عنه معلومات حتى الآن.

المصدر : الصحافة العربية