تناولت صحيفة عكاظ الاشتباكات الدامية التي وقت ليلة أمس في السعودية بين مطلوبين مفترضين وقوات الأمن أسفرت عن وقوع قتلى من الجانبين, وأكدت الشرق الأوسط أن القاهرة حصلت على تعهد من حماس بوقف العمليات العسكرية, وكشفت الوفد عن إنشاء أول جماعة ضغط فلسطينية - أميركية في الولايات المتحدة الأميركية.

تبادل إطلاق النار


تمكنت قوات الأمن السعودية من إلقاء القبض على سبعة أشخاص من المطلوبين فيما قتل خمسة آخرون أثناء مداهمة بحي الخالدية في مكة المكرمة

عكاظ

فقد نشرت صحيفة عكاظ السعودية تفاصيل حول الاشتباكات التي وقعت الليلة الماضية في مكة المكرمة. وتفيد الصحيفة أن قوات الأمن السعودية تمكنت من إلقاء القبض على سبعة أشخاص من المطلوبين فيما قتل خمسة آخرون أثناء مداهمة لمنزل بحي الخالدية في مكة المكرمة يشتبه بوجود عناصر إرهابية فيه.

وتضيف الصحيفة
نقلا عن مصادر أمنية أن خسائر وقعت في صفوف رجال الأمن حيث استشهد النقيب ياسر حسب الله والجندي أول فهد عبد الله وزنه, فيما أصيب الرقيب أسامه مراد من شرطة المرور, كما أصيب العقيد مساعد خاطر الزهراني والرقيب أحمد عبد الله الغامدي والرقيب عبد الله عواض الحارثي واستشهد ثلاثة آخرون من قوات الطوارئ وذلك أثناء مطاردتهم المشتبه بهم.

وتقول الصحيفة إن تبادلا لإطلاق النار وقع مساء أمس بعد أن اشتبهت دورية مرور بإحدى السيارات وطاردتها حيث بدأ من كان بداخلها بإطلاق النار على قوات الأمن. ومن ثم تحصنوا في إحدى الشقق في حي الخالدية حيث اشتبكت معهم قوات الأمن وقامت بمداهمة الشقة وعثرت على كمية كبيرة من المتفجرات تفوق الكمية التي عثر عليها في الرياض, وتذكر الصحيفة أن أحد المقبوض عليهم كان يحيط نفسه بحزام ناسف.

وقف العمليات العسكرية
من ناحية أخرى أكدت مصادر مصرية رفيعة المستوى لصحيفة الشرق الأوسط التي تصدر في لندن أن القاهرة حصلت على تعهد من حماس بوقف العمليات العسكرية ضد إسرائيل, مشيرة إلى أنه تَقرر سفر وفد مصري إلى غزة للمساعدة في بدء حوار مباشر بين السلطة الفلسطينية وجميع فصائل المعارضة الوطنية والإسلامية من أجل التوصل إلى برنامج وطني فلسطيني مشترك لمواجهة التحديات في الفترة المقبلة.

وتضيف الصحيفة أن مصادر فلسطينية أبلغتها أن الوفد سيصل إلى غزة في إطار الجهود المصرية لمنع تدهور الأوضاع الأمنية في المنطقة في أعقاب التصعيد الإسرائيلي والحرب التي أعلنتها على الشعب الفلسطيني هذا وتقوم القاهرة بإجراء اتصالات مع الجانب الأميركي لترتيب لقاءات إسرائيلية فلسطينية من أجل وقف العمليات العسكرية بين الجانبين.

أول جماعة ضغط
وفي موضوع آخر نقلت صحيفة الوفد المصرية عن مصادر صحفية في واشنطن إعلانها إنشاء أول جماعة ضغط فلسطينية
-أميركية "لوبي" في الولايات المتحدة الأميركية. وطبقا لبيان صحفي فإن المنظمة الجديدة تطلق على نفسها اسم الرابطة الأميركية للحقوق الفلسطينية المتساوية، وتنقسم إلى جناحين: الأول: يركز على التثقيف بحقوق الفلسطينيين وطبيعة الدور الأميركي في الصراع العربي - الإسرائيلي، والثاني: يسعى إلى تكثيف الاتصال بالمؤسسات الأميركية المختلفة من أجل الحفاظ على حقوق الفلسطينيين.


الجهل بالحقوق الفلسطينية واضح في التغطية الإعلامية الأميركية، ومهمة المنظمة الجديدة هي العمل على تغيير هذا الوضع المعيب

الوفد

وأعلن البيان أن إحدى مهام المنظمة يتمثل في المساهمة في تشكيل السياسة الخارجية الأميركية بصورة تعمل على الحفاظ على حقوق الإنسان والحقوق الوطنية الفلسطينية.

وفيما يتعلق بمهمة اللوبي الفلسطيني داخل الأروقة الأميركية، قالت المنظمة إنها سوف تسعى للوصول إلى المسؤولين المنتخبين لتمثيل أو نقل صوت من لا صوت لهم من ملايين الأميركيين ومئات المنظمات المؤيدة للسلام الفلسطيني - الإسرائيلي.

ويقول جورج نجار مؤسس ورئيس المنظمة الجديدة، إن الجهل بالحقوق الفلسطينية واضح في التغطية الإعلامية الأميركية، وإن مهمة المنظمة الجديدة هي العمل على تغيير هذا الوضع المعيب.

المصدر : الصحافة العربية