أمر وزير الدفاع الإسرائيلي بتصعيد الاعتقالات والاغتيالات في صفوف الفلسطينيين حسب صحيفة يديعوت أحرونوت، وأضافت أن موفاز أكد تأييده لمواصلة الاتصال مع رئيس الوزراء الفلسطيني محمود عباس بالتزامن مع تصعيد عمليات القمع ضد الفلسطينيين لتقليص قدرة المقاومة الفلسطينية.

منفذ هجوم القدس
وقالت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية إن منفذ العملية الفدائية في القدس أمس هو عبد المعطي شبانة من مدينة الخليل, وأنه صعد إلى الحافلة وهو يرتدي زي اليهود المتدينين.


عبد المعطي شبانة نفذ هجوم القدس الغربية، ومجموعة من الخليل بقيادة عبد الله قواسمة وأحمد بدر خططت

يديعوت أحرونوت

وازدادت التقديرات لدى الأوساط الأمنية الإسرائيلية بأن البنية التحتية لحركة حماس في مدينة الخليل بقيادة عبد الله قواسمة وأحمد بدر هي التي خططت لعملية القدس, وذلك لأنها تشبه العملية المزدوجة التي وقعت في حي التلة الفرنسية بالقدس.

من جهة أخرى أشارت الصحيفة إلى أن وزير الدفاع الإسرائيلي شاؤول موفاز أمر أثناء جلسة تقييم للوضع الأمني بزيادة الاعتقالات والاغتيالات ضد النشطاء الفلسطينيين.

وأيد موفاز استمرار المفاوضات وتنفيذ ما تم الاتفاق عليه في العقبة مع رئيس الوزراء الفلسطيني محمود عباس رغم قرار التصعيد الإسرائيلي.

هجوم إسرائيلي ضد بوش
من ناحية ثانية قالت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية إن مؤيدي إسرائيل داخل وخارج الكونغرس هاجموا الرئيس جورج بوش لانتقاده محاولة اغتيال عبد العزيز الرنتيسي القيادي في حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في وقت تعمل فيه الإدارة الأميركية على حماية مبادرة السلام التي أطلقتها.

ففي جلسة استماع عقدتها لجنة العلاقات الدولية قال غاري أل أكيرمان إن انتقادات بوش للطرفين الإسرائيلي والفلسطيني تجعل كلمة "منافق" ترد في أذهان منتقديه.

وقد أصدرت لجنة الشؤون العامة الأميركية الإسرائيلية المعروفة باسم آيباك انتقادا نادرا من نوعه لبوش ولو بشكل غير مباشر قالت فيه إن "إسرائيل يجب أن تتحمل مسؤولية محاربة المنظمات الإرهابية ولابد لسياسة الولايات المتحدة أن تدعم إسرائيل".

تصعيد ضد كوريا
وإلى جانب التصعيد ضد الفلسطينيين وتبرير الاعتداءات الإسرائيلية عليهم انشغلت الصحف الغربية بكوريا الشمالية بوصفها هدفا آخر من أهداف أميركا الخارجية.

وأشارت صحيفة ديلي تلغراف البريطانية إلى أن الولايات المتحدة عرضت على كل من أستراليا واليابان الأربعاء خططا تقضي باعتراض السفن التجارية التابعة لكوريا الشمالية والتي يعتقد أنها تحمل على متنها شحنات من المخدرات والعملة المزيفة وصواريخ وأسلحة نووية تصدرها بيونغ يانغ إلى دول عديدة في العالم.

كما أن هذه الدول الثلاث تبحث في أمر تغيير بعض البنود في القوانين الدولية بحيث يتم السماح باعتراض سبيل السفن المشتبه في أمرها وتفتيشها في المياه الدولية.


الحصيلة النهائية للقتلى المدنيين في الحرب الأخيرة التي شنتها الولايات المتحدة على العراق بلغت 3240 قتيلا

ذا غلاسغو هيرالد

قتلى حرب العراق

ذكرت صحيفة ذا غلاسغو هيرالد البريطانية أن الحصيلة النهائية للقتلى المدنيين في الحرب الأخيرة التي شنتها الولايات المتحدة على العراق تجاوزت ثلاثة آلاف قتيل.

وأضافت أن الحصيلة النهائية لم تكن معروفة لكن مسحا أجرته وكالة أنباء أسوشيتد برس وصل إلى هذه النتيجة، وأن عدد القتلى في مدينة بغداد وحدها بلغ 1896 قتيلا.

وقد استثنى هذا المسح الإحصاءات التي أجرتها المستشفيات لأن سجلاتها لم تفرق بين مدني وعسكري مما يعني أن المئات وربما الآلاف من القتلى المدنيين في المدن العراقية الكبرى قد تم استثناؤهم.

وقد غطى الإحصاء الفترة ما بين العشرين من مارس/ آذار وهو موعد بدء الحرب وحتى العشرين من أبريل/ نيسان عندما بدأت حدة القتال تقل وأعلنت قوات التحالف أنها ستعلن قريبا وقف العمليات الرئيسية.

المصدر :