خطط أميركية لإعادة الأكراد إلى كركوك
آخر تحديث: 2003/6/12 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/4/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/6/12 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/4/13 هـ

خطط أميركية لإعادة الأكراد إلى كركوك

نقلت صحيفة الشرق الأوسط عن مسؤول كردي أن واشنطن تدرس خططا لإعادة الأكراد المرحلين من مدينة كركوك. واهتمت الحياة اللندنية بتقارير فرنسية تؤكد أن الألماني المسلم كريستيان غنكزارسكي (عبد الرحمن) المتهم بتورطه في الهجوم على الكنيس اليهودي بجربة التونسية عضو بارز في تنظيم القاعدة. وأفادت البيان الإماراتية أن واشنطن تقدمت لباكستان بعرض مالي مقابل اعترافها بإسرائيل.


الإدارة الأميركية تدرس خططا لإعادة الأكراد المرحلين من مدينة كركوك بعد أن زارت لجنة تقصي الحقائق كردستان العراق مؤخرا ورفعت تقارير ميدانية إلى واشنطن

الشرق الأوسط

خطط لإعادة الأكراد
نقلت صحيفة الشرق الأوسط عن مسؤول بارز في الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود البرزاني أن الإدارة الأميركية تدرس خططا لإعادة الأكراد المرحلين من مدينة كركوك بعد أن زارت لجنة تقصي الحقائق كردستان العراق مؤخرا,
ورفعت تقارير ميدانية إلى واشنطن وردت فيها وثائق عن واقع المرحلين صادرة من قبل السلطات العراقية السابقة ومعاناتهم اليومية.

وقالت الصحيفة إن الإدارة الكردية المحلية شددت على أن الجهود المبذولة تنصب الآن على إزالة آثار التعريب وإنهاء النزاعات العرقية التي زرعتها الحكومة السابقة من خلال تلك العمليات.

وأشارت الصحيفة إلى تصريحات لمسؤول في قوات التحالف بكركوك أكد فيها أنه من الضروري أن تكون هناك أسس للتعامل مع المقابر الجماعية التي باتت تظهر في أطراف المدينة، للحيلولة دون ضياع لمسات الإجرام التي ارتكبها النظام العراقي السابق بحق المواطنين حسب تعبيره, ولحفظ حقوق ذوي الضحايا.

غنكزارسكي قيادي بالقاعدة
قالت صحيفة الحياة إن وزير الداخلية الفرنسي نيكولا ساركوزي أعلن أمس أن الألماني المسلم كريستيان غنكزارسكي (عبد الرحمن) الذي اعتقل قبل أسبوع هو قيادي بارز في تنظيم القاعدة وكانت له اتصالات بأسامة بن لادن.
وأضاف الوزير أن غنشارانسكي الخبير في المعلوماتية والاتصالات رفض الإدلاء بأي اعتراف أمام المحققين بشأن التهمة الموجهة إليه بالتورط في الهجوم على الكنيس اليهودي في جربة التونسية.


الألماني المسلم كريستيان غنكزارسكي (عبد الرحمن) الذي اعتُقل قبل أسبوع هو قيادي بارز في تنظيم القاعدة وكانت له اتصالات بأسامة بن لادن

نيكولا ساركوزي/ الحياة

وأشارت الحياة إلى أن ذلك تزامن مع تقارير فرنسية عن العثور في أمتعة الألماني الذي اعتنق الإسلام على معدات إلكترونية باهظة الثمن يمكن أن تستخدم لإشعال عبوات ناسفة. في الوقت نفسه أفادت تقارير أن المغربي كريم مهدي الذي اعتقل في باريس قبل ثمانية أيام ويعتقد بأنه وشى بغنكزارسكي قائلا إنه خطط ومول لهجوم بسيارة مفخخة كان مقررا أن ينفذه مهدي في جزيرة لاريونيون بالمحيط الهادي.

وعلى صعيد آخر أفادت الصحيفة أن القيادة الأميركية أجرت مناقشات أولية بشأن إنشاء غرفة إعدام في قاعدة غوانتانامو حيث يحتجز 680 شخصا اعتقلتهم إبان حرب أفغانستان تجري مناقشات على إنشاء محكمة عسكرية لمحاكمتهم. وقد رفض المسؤولون العسكريون توضيح كيف ستنفذ السلطات عمليات الإعدام.

اعتراف باكستان بإسرائيل
أفادت صحيفة البيان الإماراتية نقلا عن تقارير إعلامية أن الولايات المتحدة تقدمت لباكستان بعرض مالي مغر يتضمن مساعدات بقيمة مليار و800 مليون دولار أميركي مقابل اعتراف إسلام آباد بإسرائيل.

وأكدت الصحيفة أن هذا العرض وضع على رأس أولويات أجندة اللقاء المنتظر بين الرئيس الأميركي جورج بوش والرئيس الباكستاني برويز مشرف في كامب ديفد.

وأشارت إلى أن ردة الفعل الأولية من جانب باكستان تشير إلى أنها لن تقوم بأي خطوة من جانب واحد بهذا الاتجاه.

المصدر : الصحافة العربية