هل تشارك سوريا في قمة شرم الشيخ؟
آخر تحديث: 2003/5/30 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/3/30 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/5/30 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/3/30 هـ

هل تشارك سوريا في قمة شرم الشيخ؟

نقلت صحيفة الوطن السعودية عن مارتن إنديك مساعد وزير الخارجية السابق لشؤون الشرق الأوسط وسفير أميركا السابق لدى إسرائيل قوله إنه إذا لم تدع سوريا إلى القمة التي ستعقد في شرم الشيخ, فإن ذلك بسبب تقديمها المساعدة للإرهاب. ولم يخف إنديك رأيه بأنه لن يكون هناك حق لعودة اللاجئين الفلسطينيين إلى إسرائيل.

سقوط حق العودة


الوقت حان لكي يبدأ الزعماء الفلسطينيون بالقول إن الأراضي التي جاء منها آباء اللاجئين لم تعد موجودة الآن, وعليهم أن يبدؤوا حياة جديدة بتأييد من المجتمع الدولي, مع إعطائهم تعويضات من إسرائيل سواء أكان ذلك في فلسطين أو خارجها

مارتن إنديك/
الوطن

في حديث لصحيفة الوطن السعودية بدمشق قال مارتن إنديك مساعد وزير الخارجية السابق لشؤون الشرق الأوسط وسفير أميركا السابق لدى إسرائيل إنه إذا لم تدع سوريا إلى القمة التي ستعقد في شرم الشيخ, فإن ذلك بسبب تقديمها المساعدة للإرهاب.

وفي تعقيب على قضية حق اللاجئين الفلسطينيين في العودة لم يخف إنديك رأيه بأنه لن يكون هناك حق لعودة اللاجئين الفلسطينيين إلى إسرائيل -على حد تعبير الصحيفة- وإنما الحق في العودة إلى الدولة الفلسطينية، مشيرا إلى أن الوقت حان لكي يبدأ الزعماء الفلسطينيون بالقول إن الأراضي التي جاء منها آباء اللاجئين لم تعد موجودة الآن, وعليهم أن يبدؤوا حياة جديدة بتأييد من المجتمع الدولي مع إعطائهم تعويضات من إسرائيل سواء أكان ذلك في فلسطين أو خارجها.

وأبدى إنديك تفهمه بأن أبو مازن لا يريد التنازل عن هذا الحق قبل الحصول على حل مرض ينص على التعويض وإيجاد بيوت بديلة, وأنه يبقي هذا الموضوع كورقة يلعب بها في المستقبل, فهو يعرف متى يجب أن يتنازل عن هذا الأمر, على حد تعبير إنديك.

خلافات المؤتمر الإسلامي
تحدثت صحيفة النهار اللبنانية عن الخلافات الحادة التي حدثت على هامش اجتماع وزراء خارجية منظمة المؤتمر الإسلامي في طهران إذ اصطف الأردن والكويت ضد كل من سوريا وليبيا ولبنان, الأمر الذي اضطر المندوب الإيراني بصفته رئيسا للجنة إلى رفع الجلسة للبحث عن مخرج.

وقد دب الخلاف بين الطرفين عندما طالب المندوب الأردني بإقرار خارطة الطريق بصيغتها الجديدة والتعبير عن الدعم لها, ورد المندوب السوري: إننا نتحفظ على ذلك لأن الخارطة هي فقط للمسار الفلسطيني الإسرائيلي ولا نستطيع الترحيب بشيء ما لم يشمل كل الأطراف، وبالتالي فهي ليست مرتكزا من مرتكزات السلام كما هي مبادرة السلام العربية التي أقرت في قمة بيروت.

وعندها هاجم المندوب الأردني نظيره السوري قائلا: أنتم وحدكم عارضتم الخارطة, موقفكم غير واضح, الخارطة تدعو إلى إقامة دولة فلسطينية فلماذا المعارضة؟ ثم رفع المندوب الإيراني الجلسة.

إيران تعتقل أبو غيث
كشفت مصادر كويتية مطلعة لصحيفة الشرق الأوسط عن اعتقال المتحدث باسم تنظيم القاعدة سليمان أبو غيث الذي كان من بين مجموعة عناصر القاعدة التي أعلنت إيران أخيرا أنها اعتقلتها في أراضيها.

واستنادا إلى مصادر متعددة فإن الإيرانيين وعدوا بالنظر في وضع أبو غيث الذي كانت الكويت قد نزعت جنسيتها عنه في أعقاب هجمات 11 سبتمبر/ أيلول وظهوره إلى جانب أسامة بن لادن كمتحدث باسم القاعدة ودعواته إلى مزيد من الهجمات في الغرب وفي دول عربية.

وأشارت المصادر إلى أن إيران ستبحث وضع أبو غيث بعد اعتقاله لأنه لم يعد كويتيا, وبالتالي لا تعرف لمن تسلمه.

وأشارت الشرق الأوسط إلى إعلان وزير الخارجية الإيراني كمال خرازي أول من أمس ولأول مرة إلى إمكان إجراء محاكمة في إيران لعدد من عناصر القاعدة المعتقلين لديها.

القاهرة تعتقل أنصار الظواهري
قالت صحيفة الحياة إن السلطات المصرية ألقت القبض على عدد من رموز تنظيم الجهاد المصري, من المحسوبين على أيمن الظواهري الرجل الثاني في تنظيم القاعدة.

ولم يتسن الحصول على تعليق من مصادر رسمية عن أسباب الحملة التي جاءت في سياق إجراءات أمنية صارمة تتخذها السلطات, بعد موجة التفجيرات التي تبنتها تنظيمات إسلامية في الرياض والدار البيضاء.

ورجح مراقبون أن تكون السلطات المصرية قد عمدت إلى اتباع كل السبل لتأمين الحالة الأمنية في البلاد بما في ذلك اتخاذ إجراءات وقائية، وعدم الركون إلى أن الموقوفين لم يمارسوا طوال السنوات الماضية أنشطة محظورة.

وأبدت مصادر الإسلاميين مخاوف من أن تكون السلطات بصدد توجيه اتهامات رسمية لهم, خصوصا أن غالبيتهم من المحسوبين على الظواهري الذي أطل أخيرا بشريط صوتي يحض أتباعه على استهداف المصالح الأميركية والغربية.

شارون يرسم طريق بوش
وصفت صحيفة الخليج الإماراتية تمسك رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون باحتلاله للقدس بمثابة إضافة إلى سدود أخرى رفعها حاخاماته ومستوطنوه تستهدف استباحة الحرم القدسي الشريف وزرع المزيد من الأحياء الاستعمارية, إضافة إلى الجدار الذي يواصل العدو تسمينه والمتصل بحق العودة.


لاءات شارون وحاخاماته هي التي ترسم طريق بوش الآتي إلى المنطقة لإثبات أنه ماض في رسم خرائطها, ومن لم يصدق فلينظر إلى العراق المحتل وإلى فلسطين المحتلة

الخليج

وتضيف الصحيفة: هذه السدود والجدران تكمل ما يماثلها على الصعيد الأميركي من خلال حفلات الضغوط التي تنظمها الإدارة الأميركية بشكل غير منقطع والتي تصر على أن تكون البداية على المستوى التنفيذي فلسطينية, والنهاية -إن كانت هناك نهاية- إسرائيلية.

وتتابع الصحيفة: إن من يراهن على بوش وزيارته الإمبراطورية إلى المنطقة الأسبوع المقبل بعد غزو العراق واحتلاله, لن ينتظر طويلا حتى يصاب بالصدمة والترويع, لأن بوش آت ليأخذ من العرب ويعطي شارون وليس العكس.

وتخلص الخليج إلى أن لاءات شارون وحاخاماته هي التي ترسم طريق بوش الآتي إلى المنطقة لإثبات أنه ماض في رسم خرائطها, ومن لم يصدق فلينظر إلى العراق المحتل وإلى فلسطين المحتلة.

المصدر : الصحافة العربية