تنظيم القاعدة يتعافى من حرب أفغانستان
آخر تحديث: 2003/5/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/3/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/5/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/3/22 هـ

تنظيم القاعدة يتعافى من حرب أفغانستان

أكدت صحيفة تلغراف أن تنظيم القاعدة بدأ يتعافى من حرب أفغانستان لكنه غير قادر على تنفيذ عمليات على مستوى أحداث سبتمبر/ أيلول, ونقلت هآرتس اتهام سلطات الاحتلال للرئيس الفلسطيني بأنه يقف وراء موجة التفجيرات الأخيرة التي شهدتها إسرائيل بدعم من إيران.

الإنذارات الإرهابية


امتداد تنظيم القاعدة تقلص إلى الثلث منذ التدخل العسكري الأميركي في أفغانستان, لكن نواة القيادة في التنظيم بقيت فعالة ”

تلغراف

فقد اعتبرت صحيفة تلغراف البريطانية أن الإنذارات الإرهابية الجديدة تتزامن مع تحذيرات خبراء مكافحة الإرهاب, من أن تنظيم القاعدة يتعافى بسرعة من حرب أفغانستان وموجة الاعتقالات التي استهدفته.

ونقلت الصحيفة عن أحد الخبراء قوله إن امتداد التنظيم تقلص إلى الثلث منذ التدخل العسكري الأميركي في أفغانستان, لكن نواة القيادة في التنظيم بقيت فعالة ولا تواجه أية مشكلة في ضم أعضاء جدد.

وأضافت الصحيفة أن القاعدة تلقت ضربة قاصمة عقب إلقاء القبض على خالد شيخ محمد المشتبه بأنه العقل المدبر لهجمات سبتمبر/ أيلول. وأكد الخبير أن القاعدة لم تعد قادرة على تنفيذ عمليات على مستوى تلك الهجمات.

من جهة أخرى تناولت الصحيفة موضوع اعتقال ثلاثة أشخاص في السعودية قبيل اختطافهم طائرة وتفجيرها في أحد الأبراج بجدة. ونقلت عن محلل سعودي قوله إن المعتقلين الثلاثة هم جزء من خلية أكبر ستقوم بعمليات انتحارية في السعودية.

من جهته وفي محاولة لتخفيف الرعب الذي يسود المملكة قال الأمير نايف وزير الداخلية السعودي: إن ما قيل عن محاولة اختطاف طائرة وتدمير أحد الأبراج في جدة ليس له أساس من الصحة, وإن الأمر مجرد اعتقال مغربَييْن مطلوبَين في قضايا أمنية.

اتهام عرفات
وفي موضوع آخر ذكرت صحيفة هآرتس الإسرائيلية أن الولايات المتحدة سمحت لإسرائيل ببيع أنظمة رادار للإنذار المبكر إلى الهند, وأنها أعطت الضوء الأخضر لوزارة الدفاع الإسرائيلية للمضي قدما في صفقة تقدر بمليار دولار بين البلدين من دون شروط أو تحفظات.


الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات يقف وراء موجة التفجيرات الأخيرة التي شهدتها إسرائيل بدعم من إيران

هآرتس

وقد طورت الصناعات العسكرية الإسرائيلية هذه الرادارات ووضعتها على طائرات شحن روسية الصنع. وتوفر أنظمة الرادار هذه للقوات الجوية الهندية تغطية أكبر لأجوائها, تسمح لها بتحديد أهدافها بدقة, وتمكنها من اكتشاف الصواريخ والأسلحة الموجهة إلى أهداف على أراضيها من مسافات بعيدة.
وفي موضوع آخر أشارت هآرتس إلى تقرير للاستخبارات العسكرية الإسرائيلية, يرى أن الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات يقف وراء موجة التفجيرات الأخيرة التي شهدتها إسرائيل بدعم من إيران, لإجهاض نتائج اللقاءات والمفاوضات التي ستجريها حكومة محمود عباس مع تل أبيب. وتشكك أجهزة الأمن الإسرائيلية في قدرة المنظمات الإرهابية حسب وصف الصحيفة, في تنفيذ هذه العمليات من دون دعم قوي ومباشر, وخاصة بعد الاعتقالات والاغتيالات التي تعرض لها الجناح العسكري لحماس وكتائب شهداء الأقصى.
المصدر :