صفحة جديدة للرياض مع واشنطن
آخر تحديث: 2003/5/14 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/3/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/5/14 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/3/14 هـ

صفحة جديدة للرياض مع واشنطن

اهتمت الصحف الأميركية الصادرة اليوم بسلسلة التفجيرات التي شهدتها العاصمة الرياض ليلة أول أمس, وأكدت ارتباطها بالقاعدة, وأبرزت أيضا التقرير الذي أصدرته اللجنة الأميركية للحريات الدينية في العالم التابعة للكونغرس الأميركي وزعم عدم وجود حريات دينية في المملكة العربية السعودية وطالب بالضغط عليها من أجل السماح لغير المسلمين بممارسة شعائرهم الدينية.

حوادث الرياض


العمليات التي استهدفت مجمعات سكنية لموظفين غربيين والتي تدل كافة المؤشرات على ارتباطها بتنظيم القاعدة, ربما سيكون لها تأثير متناقض على التحذيرات الأميركية للقيادة السعودية من الخطر الذي تشكله منظمة القاعدة على السعودية

واشنطن بوست

في تناولها لسلسلة تفجيرات الرياض ذكرت صحيفة واشنطن بوست نقلا عن خبراء أميركيين قولهم إن العمليات التي استهدفت مجمعات سكنية لموظفين غربيين والتي تدل كافة المؤشرات على ارتباطها بتنظيم القاعدة, ربما سيكون لها تأثير متناقض على التحذيرات الأميركية للقيادة السعودية من الخطر الذي تشكله منظمة القاعدة على السعودية.

وقال مسؤولون في الإدارة الأميركية إنهم يأملون في أن تجعل الهجمات الأخيرة في الرياض القادة السعوديين يقتنعون بأن الإرهاب أصبح خطرا على السعودية وليس كما يعتقدون بأن الحرب على الإرهاب هي في المقام الأول مسألة تخص الأميركيين وحدهم.

وأشاروا إلى أن السلطات الأميركية حذرت السعوديين من هجمات إرهابية وشيكة لتنظيم القاعدة على الأراضي السعودية.

وتضيف الصحيفة أن الخطوات والإجراءات التي سترد بها القيادة السعودية على هذه العمليات هي الفيصل في تحديد مستقبل العلاقات بين واشنطن والرياض التي تعود إلى عام 1945.

وفي تقرير أخر مرتبط بالسعودية قالت صحيفة واشنطن تايمز الأميركية إن السعودية صنفت على رأس الدول المنتهكة للحريات الدينية, وذلك في تقرير أصدرته اللجنة الأميركية للحريات الدينية في العالم, وجاء في أعقاب الانفجار الذي وقع في العاصمة السعودية الرياض أول من أمس. وأكد التقرير أنه لا توجد حرية دينية في السعودية, إلا لأولئك الذين يمارسون شكلا متطرفا من الإسلام السني, والذي يعرف بالوهابية.

وتم تشكيل هذه اللجنة من قبل الكونغرس الأميركي عام 1998, ولا تزال الجهة الحكومية الوحيدة في العالم التي تحقق وتصدر تقارير بشأن انتهاك الحريات الدينية.

وتنقل الصحيفة عن التقرير, أنه ولأن لدى السعودية أكبر كم من الانتهاكات الدينية بين الدول الخمس عشرة الواردة في التقرير, فإن على الولايات المتحدة أن تتعامل بجدية حيال الضغط على المملكة لتطبيق إصلاحات.

وتدعو اللجنة السعودية إلى السماح لغير المسلمين بممارسة شعائرهم الدينية على الأقل بشكل خاص, كما انتقدت ما وصفته بالمضايقات والاعتقالات والتعذيب والإبعاد في حق المسيحيين الأجانب العاملين في السعودية, وتضيف الصحيفة أن من يعرفون بالمطوعين في السعودية يطبقون المعاملة نفسها على رجال الدين والعلماء الشيعة في البلاد.

رعب حزب الله


هناك المئات من أعضاء حزب الله في الولايات المتحدة يشكل بعضهم خطرا إرهابيا محتملا, ويساند معظمهم رغبة حزب الله بتشكيل حكومة لبنانية على النسق الإيراني حسب تعبير الصحيفة

يو إس أي توداي

نقلت صحيفة يو إس أي توداي عن مسؤولين أميركيين قولهم إن هناك المئات من أعضاء حزب الله في الولايات المتحدة يشكل بعضهم خطرا إرهابيا محتملا, ويساند معظمهم رغبة حزب الله بتشكيل حكومة لبنانية على النسق الإيراني حسب تعبير الصحيفة.

وكانت محكمة فدرالية قد وجهت العام الماضي الاتهام لمجموعة يقودها لبناني يدعى محمد حمود بتكوين خلية إرهابية يمولها حزب الله, وعملت هذه الخلية بتهريب السجائر واستخدمت عائداتها في شراء معدات عسكرية عالية التقنية وهربتها إلى لبنان لكي يستخدمها الحزب ضد إسرائيل.

وقد ضاعفت هذه القضية من جهود الـ(FBI) لتحديد أعضاء خلايا حزب الله في الولايات المتحدة والبالغ عددها عشرين خلية وكشف خططهم الإرهابية حسب الصحيفة.

ويقول المحققون والمحللون إن حزب الله قد يقوم بمهاجمة المصالح الأميركية في الداخل والخارج إذا ما تعرضت إدارة الرئيس بوش إلى كل من إيران -الراعي الأكبر للحزب- أو سوريا، صلة الوصل بين الحزب وطهران.

المصدر : الصحافة العربية