تفاقم أزمات العرب الدبلوماسية
آخر تحديث: 2003/4/28 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/2/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/4/28 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/2/26 هـ

تفاقم أزمات العرب الدبلوماسية

أبرزت الصحف العربية الصادرة اليوم تفاقم الأزمة الدبلوماسية بين الكويت والأمين العام للجامعة العربية, بإعلان الإمارات تجميد دفع مستحقات الجامعة المالية احتجاجا على مواقف الأمين العام, إضافة إلى المؤشرات الأولية للانتخابات اليمنية.

أزمات عربية


دولة الإمارات انضمت إلى الكويت في التوقف عن سداد الالتزامات المالية للجامعة العربية احتجاجاً على تصرفات عمرو موسى ودوره في عدم طرح المبادرة الإماراتية التي تتضمن المطالبة بتنحي صدام حسين

الشرق الأوسط

ذكرت صحيفة الشرق الأوسط أن دولة الإمارات انضمت إلى الكويت في التوقف عن سداد الالتزامات المالية للجامعة العربية احتجاجا على تصرفات عمرو موسى الأمين العام للجامعة خلال قمة شرم الشيخ في مارس/ آذار الماضي ودوره في عدم طرح المبادرة الإماراتية التي تتضمن المطالبة بتنحي صدام حسين.

ومما عمق أزمة الجامعة العربية تأكيد مصادر ليبية مطلعة أن قرار القيادة الليبية الانسحاب من الجامعة لا رجعة عنه, وأن طرابلس ستبدأ قريبا إجراءات الانسحاب هذه, وأضافت أن ليبيا ستنسحب كذلك من رابطة العالم الإسلامي

كما تشير الصحيفة إلى أن الأمين العام للجامعة العربية كان قد توجه إلى شرم الشيخ أمس الأول في محاولة لترتيب لقاء مع وزير الخارجية الكويتي صباح الأحمد ولكن دون نجاح على ما يبدو.

انتخابات اليمن
كشفت صحيفة الأيام اليمنية النتائج الأولية لعملية الفرز في الانتخابات التشريعية الجارية حاليا في اليمن, مؤكدة أن هناك تنافسا مثيرا وحادا بين حزبي المؤتمر الشعبي العام والتجمع اليمني للإصلاح,
وأضافت الصحيفة أنه بالنظر إلى المؤشرات الأولية التي حصلت عليها من خلال التقارير الواصلة إلى غرفة عمليات أحزاب اللقاء المشترك يتضح جليا قوة المنافسة بين الحزبين الكبيرين المؤتمر والإصلاح مع تقدم حزب المؤتمر في كثير من الدوائر خاصة في صنعاء.


هناك تنافس مثير وحاد بين حزبي المؤتمر الشعبي العام والتجمع اليمني للإصلاح ظهر في المؤشرات الأولية لنتائج الانتخابات

الأيام اليمنية

وفي سياق آخر حول العملية الانتخابية أوردت الصحيفة خبر امتناع أهالي منطقة الكديرة في محافظة لحج عن الإدلاء بأصواتهم بسبب حرمان منطقتهم من الخدمات وسوء أحوالهم المعيشية، الأمر الذي أدى إلى تعليق عملية الاقتراع في المركز.

وإلى صحيفة الخليج الإماراتية التي نقلت عن وزير الخارجية التركي عبد الله غول رغبة بلاده وإصرارها على تطوير علاقاتها مع الجارتين سوريا وإيران، لأن ذلك حسب غول سيسهم في تحقيق الأمن والاستقرار في منطقة الخليج والمنطقة عموما.

وأضافت الصحيفة أن غول دعا دول المنطقة لاستنفار كل إمكانياتها للمساهمة في إعادة بناء العراق سياسيا واقتصاديا وإداريا لمنع تدهور الوضع في المنطقة.

وكرر غول قبيل زيارته التي سيقوم بها إلى دمشق تأييد بلاده لنضال الشعب الفلسطيني من أجل إقامة دولته المستقلة واصفا التجربة الديمقراطية في تركيا بأنها مهمة جدا بالنسبة لدول المنطقة الإسلامية.

وفي سياق آخر نقلت الأيام عن صحيفة وول ستريت جورنال الأميركية أن الإدارة الأميركية ستعلن الأسبوع المقبل عن فريق جديد لإدارة قطاع النفط العراقي يضم مجلسين، أحدهما تنفيذي يرفع تقاريره إلى مجلس رقابة يرأسه مدير سابق لمؤسسة شل الأميركية، وثانيهما مجلس للرقابة يشرف على النشاطات النفطية. ونقلت الصحيفة عن مصدر مطلع أن مهمة المجلس التنفيذي تنحصر في إدارة الشؤون اليومية في حين يهتم مجلس الرقابة بقضايا الاستثمارات والإنتاج.

ذكرت صحيفة الأنوار اللبنانية أن رئيس الوزراء الفرنسي جان رافاران أشاد بالجهود التي تبذلها الحكومة الصينية في مكافحة مرض الالتهاب الرئوي المعروف باسم سارس، وذلك في زيارة له هي الأولى لمسؤول كبير للصين.

وصرح رافاران بأن هذه الرحلة يجب أن تتم في إطار منطق الدولة وقال "عندما يواجه بلد صعوبات يمكننا الهرب لكنني لن أهرب"، مؤكدا أنه لم يفكر في إلغاء زيارته للصين رغم انتشار المرض.

المصدر : الصحافة العربية
كلمات مفتاحية: