معركة بغداد منتصف أبريل
آخر تحديث: 2003/3/30 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/1/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/3/30 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/1/28 هـ

معركة بغداد منتصف أبريل

قالت صحيفة البيان الإماراتية نقلا عن خبير عسكري بريطاني قوله إن القوات الأميركية والبريطانية لن تبدأ معركة بغداد قبل منتصف أبريل/ نيسان المقبل، وأفادت النهار اللبنانية أن الصدمة والذهول ارتدا على الشعب الأميركي, وأكدت الوطن الكويتية أن الكويت نشرت منظومة صواريخ مصرية للتصدي لصواريخ سيلكوورم العراقية, وكشفت الشرق الأوسط أن الرئيس صدام حسين يحمل لقب "مواطن شرف" من مدينة ديترويت الأميركية.


التقدم السريع للقوات الأميركية والبريطانية الذي كان أسرع من المتوقع جعل هذه القوات تواجه مشكلة امتداد خطوط الإمداد اللوجستي على مسافات طويلة

خبير بريطاني/البيان

اقتحام مؤجل
فقد نقلت صحيفة البيان الإماراتية عن خبير عسكري بريطاني قوله إن القوات الأميركية والبريطانية لن تبدأ معارك السيطرة على بغداد قبل منتصف أبريل/ نيسان المقبل حيث تحتاج هذه القوات إلى تعزيزات كبيرة أهمها وصول 100 ألف جندي على الأقل.

ويقول تيموتي غاردن إن التقدم السريع للقوات الأميركية والبريطانية الذي كان أسرع من المتوقع جعل هذه القوات تواجه مشكلة امتداد خطوط الإمداد اللوجستي على مسافات طويلة على طول محاور ينبغي الدفاع عنها ولا يمكن اعتبارها آمنة، مشيرا إلى أنه كان من الأحرى أن يبدأ القتال بقوات أكبر حجما.

الصدمة والذهول
من ناحية أخرى قال مراسل صحيفة النهار اللبنانية في واشنطن إن الصدمة والذهول ارتدا على الأميركيين في الولايات المتحدة بعد أن استوعبهما العراقيون وهضموهما ونسوهما, وإن الذاكرة تعود بالأميركيين الآن إلى صور الأيام والأشهر الأخيرة من حرب فيتنام.

فالأميركيون ما كانوا ليتصوروا أن مشاة البحرية المارينز هم في مكان ما في الصحراء العراقية يكتفون بوجبة غذاء واحدة بدلا من ثلاث, فيما يستغرق وصول العتاد والوقود إليهم خمسة أيام أو ستة.

وكشف استطلاع للرأي أن 55% من الأميركيين قالوا إن أعضاء الإدارة الأميركية قللوا من شأن المقاومة العراقية, ويمكن تصور الإحراج الذي تعانيه أركان الإدارة مع استمرار نشر الصحف لما قالوه في الأشهر السابقة للحرب.

منظومة آمون
ونقلت صحيفة الوطن الكويتية عن مصادر عسكرية أن الكويت نشرت منظومة صواريخ مصرية تسمى آمون وذلك للتصدي لصواريخ سيلكوورم العراقية التي ذكرت الكويت أن العراق أطلق واحدا منها قبل يومين على مركز للتسوق.

وأضافت المصادر العسكرية الكويتية أنه تم نشر هذه المنظومة الدفاعية الصاروخية التي كان قد تم التعاقد لشرائها من مصر قبل نحو عامين من الآن، وتم اختبارها على أرض الواقع وأثبتت قدرة فائقة -حسب المصادر- وقدرة مميزة تصل إلى 90% من الدقة مع هذا النوع بالذات من الصواريخ الصينية.

مخطط إسرائيلي
وبحسب صحيفة الوطن السعودية فإن مصادر مطلعة في دمشق استبعدت صحة التقارير الصحفية التي تتحدث عن إمكان لجوء عائلة الرئيس العراقي صدام حسين وأقربائه إلى سوريا، موضحة أن سير المعارك لا يؤشر إلى ضرورة هروب القيادة العراقية لأن الطرف المأزوم هذه الأيام في العمليات العسكرية هو القوات الأميركية والبريطانية.

وأشارت المصادر إلى احتمال ترويج هذه الأخبار وإشاعتها عبر مصادر إعلامية قريبة من إسرائيل، وذلك بهدف توريط سوريا في الحرب الدائرة في المنطقة بما يتقاطع مع تصريحات وزير الدفاع الأميركي عن تورط دمشق في الحرب لصالح العراق.

مواطن شرف


صدام حسين يحمل لقب مواطن شرف من مدينة ديترويت الأميركية منذ 23 عاما ويحمل كذلك مفتاحها الذهبي

الشرق الأوسط

ومن جانبها كشفت صحيفة الشرق الأوسط اللندنية نقلا عن أحد رجال الدين المسيحيين في مدينة ديترويت الأميركية أن الرئيس العراقي صدام حسين هو "مواطن شرف" في مدينة ديترويت الأميركية منذ 23 عاما ويحمل منها هدية غير عادية هي مفتاحها الذهبي, وذلك لأنه تبرع بعد عام من تسلمه السلطة في العراق عام 1979 بملايين الدولارات لبعض كنائس المدينة.

إذ قام وفد من الأميركيين من ذوي الأصول الكلدانية العراقية بزيارة إلى بغداد عام 1980 بدعوة رسمية من الحكومة العراقية، والتقى الرئيس صدام حسين وتلقى منه تبرعات لصالح الكنائس الكلدانية في ديترويت ولشؤون ثقافية ترعاها بلدية المدينة التي يقيم فيها حاليا أكثر من مائة ألف كلداني عراقي.

المصدر : الصحافة العربية