سيناريو الحرب يبدأ بعاصفة صاروخية
آخر تحديث: 2003/2/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/12/2 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مصادر قبلية: قتلى وجرحى بتفجير استهدف مسجدا بقرية الروضة شرق بئر العبد شمال سيناء
آخر تحديث: 2003/2/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/12/2 هـ

سيناريو الحرب يبدأ بعاصفة صاروخية

كشفت بعض الصحف البريطانية اليوم تفاصيل الحرب الأميركية المحتملة على العراق، كما تطرقت إلى مواقف الدول الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن الدولي بشأن إصدار قرار جديد يجيز استخدام القوة، بالإضافة إلى التحقيقات المشتركة التي تجريها الاستخبارات البريطانية والإيطالية حول خلية القاعدة التي تم ضبطها في نابولي.

الاستسلام أو الموت


سيواجه الجيش العراقي عاصفة من الصواريخ في الساعات الأولى للحرب تضعه بين خيارين: إما الاستسلام أو الموت

ديلي تلغراف

فقد أولت الصحف البريطانية الرئيسية اهتماما بالملف العراقي حيث أشارت يومية ديلي تلغراف البريطانية إلى ما أسمته بعاصفة الصواريخ التي ستواجه الرئيس العراقي خلال الـ48 ساعة الأولى من الحملة العسكرية. ونقلت عن مسؤولين في وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) قولهم إنه سيتم خلال هذه الفترة إطلاق ثلاثة آلاف صاروخ وقنبلة موجهة، موضحة أن عاصفة الصواريخ هذه ستكون عشرة أضعاف ما أطلق أول أيام حرب عام 1991. كما علمت الصحيفة أن القوة الجوية البريطانية ستضاعف وجودها إلى ثلاثة أضعاف في الخليج هذا الأسبوع.

وتضيف الصحيفة أن الهدف من هذا التكتيك هو تحقيق صدمة كبرى تحطم معنويات الجيش العراقي وتضعه بين خيارين: إما الاستسلام أو الموت خلال ساعات من بدء الهجوم.

وتشرح الصحيفة الخطة قائلة: إنه فيما تخف عمليات القصف تبدأ فرقة المشاة الثالثة وقوة طوارئ من مشاة البحرية بالاندفاع شمالا من الكويت، في الوقت الذي تدخل فيه فرقة المشاة الرابعة من تركيا. ويأتي هذا التحرك بغية منع الرئيس العراقي صدام حسين من إشعال النيران في حقول النفط وإغراق مناطق الأهوار بالمياه لإعاقة الهجوم الأرضي وإطلاق أسلحة كيماوية وجرثومية.

قمة بلير - شيراك
أما صحيفة فاينانشال تايمز فقد تطرقت إلى القمة التي ستلتئم غدا في فرنسا بين رئيس الوزراء البريطاني توني بلير والرئيس الفرنسي جاك شيراك حيث سيسعى بلير جاهدا لإقناع شيراك بضرورة دعم باريس لقرار ثان يصدر عن مجلس الأمن يخول استخدام القوة ضد العراق عند عرض مشروع القرار على التصويت.

وتنقل الصحيفة عن أحد المسؤولين الفرنسيين عدم استبعاده بأن تستخدم باريس حق النقض أو تمتنع عن التصويت ضد مشروع القرار.

وفي عرضها لموقف الدول الأعضاء في مجلس الأمن أشارت الصحيفة إلى أن كلا من الولايات المتحدة وبريطانيا وإسبانيا وبلغاريا سيصوتون لمصلحة قرار استخدام القوة ضد العراق في الوقت الذي ستعارضه كل من ألمانيا وسوريا.

إلا أن فاينانشال تايمز تخلص بأن الموقف الفرنسي سيكون حاسما إذ ستسير كل من روسيا والصين على خطى فرنسا في حال امتنعت عن التصويت، ومن المحتمل أيضا أن تنضم كل من غينيا والكاميرون إلى هذا الركب.

خلية نابولي
من جانبها قالت صحيفة تايمز إن وكالتي الاستخبارات البريطانية والإيطالية تجريان تحقيقا مشتركا حول الكيفية التي تمكنت من خلالها خلية يشتبه بارتباطها بتنظيم القاعدة في مدينة نابولي الإيطالية من اختراق إجراءات الأمن لحلف شمال الأطلسي، الناتو، لاستهداف السير مايكل بويس، رئيس هيئة الأركان، وذلك باكتشاف التوقيت الذي يزمع فيه القيام بزيارة سرية إلى نابولي الشهر القادم.


واشنطن تفكر في تكثيف قواتها بمنطقة الشرق الأقصى وسط تنامي مخاوف من أن كوريا الشمالية ستتمكن من إنتاج أسلحة نووية خلال أسابيع

تايمز

وتتابع الصحيفة: إنه تم اكتشاف خطة قتل السير مايكل حينما كانت الشرطة الإيطالية تبحث عن مهاجرين غير شرعيين، وعثرت بالصدفة على 28 باكستانيا في أحد المباني القديمة وسط نابولي. وقد عثرت بحوزة الباكستانيين على متفجرات وخرائط لقواعد الناتو وصورة للسير مايكل وقد أحاطت بها ثلاث دوائر بالحبر الأسود وكأنها هدف.

في موضوع آخر، تقول الصحيفة إن وزارة الدفاع الأميركية تفكر في تكثيف قواتها في منطقة الشرق الأقصى وسط تنامي مخاوف واشنطن من أن كوريا الشمالية ستتمكن من إنتاج أسلحة نووية خلال أسابيع. وأشارت إلى أنها سترسل عددا من الطائرات القاذفة وإحدى حاملات الطائرات إلى المنطقة من باب التحذير وليس إشارة إلى أنها تنوي شن حرب على بيونغ يانغ.

المصدر : الصحافة البريطانية