قالت بعض الصحف الأجنبية إن رئيس مفتشي الأسلحة الدوليين يحضر لائحة تتضمن 40 سؤالا للعراق يمكن أن تشكل أساس مهلة للحرب يتم تحديدها من قبل مجلس الأمن. كما أشارت إلى أن البحرية الأميركية تسير نحو ست سفن يوميا في مياه الخليج العربي والمياه الدولية القريبة منه، في إطار تصعيدها لعمليات البحث عن أسلحة عراقية يشاع أنها مخبأة على ظهر سفن أو تهرب عبر البحار.

40 سؤالا أساس مهلة للحرب


بعض المناورات الدبلوماسية تقترح أن هناك مساومة ما تخيم على الأمم المتحدة لإصدار قرار جديد يجيز استخدام القوة ضد العراق

تايمز

ذكرت صحيفة تايمز البريطانية أن رئيس مفتشي الأسلحة الدوليين هانز بليكس يحضر لائحة تتضمن 40 سؤالا للعراق يمكن أن تشكل أساس مهلة للحرب يتم تحديدها من قبل مجلس الأمن.

وعلمت الصحيفة أن المجلس قد حدد مبدئيا اجتماعا يوم السابع من مارس /آذار المقبل، وبحسب بعض الدبلوماسيين يمكن أن تساعد اللائحة المجلس في اتخاذ قرار تحديد موعد للعراق لمواجهة العمل العسكري.

وأضافت تايمز أن بعض المناورات الدبلوماسية تقترح أن هناك مساومة ما تخيم على الأمم المتحدة لإصدار قرار جديد يجيز استخدام القوة ضد العراق، ونجاح هذا الأمر -بحسب الصحيفة- سينقذ رئيس الوزراء البريطاني توني بلير من الانتقاد الشعبي المتزايد الذي يمكن أن يواجهه إذا أرسل قوات بريطانية إلى الحرب دون قرارات دولية جديدة.

6 سفن يوميا في الخليج العربي
ذكرت صحيفة ذي غارديان البريطانية أن البحرية الأميركية تسير نحو ست سفن يوميا في مياه الخليج العربي والمياه الدولية القريبة منه، في إطار تصعيدها لعمليات البحث عن أسلحة عراقية يشاع أنها مخبأة على ظهر سفن أو تهرب عبر البحار.

وكانت لجنة أنموفيك أعلنت أمس وفقا لصحيفة حصولها على تقارير مفادها أن الأسلحة العراقية تم تهريبها إلى خارج العراق خلال الأشهر الأخيرة إلى بلدان مثل السودان وسوريا.

وحسب الصحيفة فإن مسؤولين في الغرفة الدولية للإبحار أعلنوا أنهم في طريقهم لتصميم نظام تعقب دولي لتطوير البحث عن مثل هذه السفن، مشيرين إلى أنه حتى الآن لم يتم العثور على دليل على اختباء سفن محملة بأسلحة عراقية في البحر.

المصالح الفرنسية في أفريقيا
أجرت مجلة لونوفال أوبزرفاتور الفرنسية مقابلة مع صحفي من طاقمها عن القمة الفرنسية الأفريقية المنعقدة في باريس. وفسر الصحفي تدخل فرنسا في مناطق أفريقية دون مناطق أخرى بأنه جري وراء المصالح الوطنية لا غير. وأعطى مثالا بجمهورية أفريقيا الوسطى التي تعيش أياما دامية منذ سنوات ولا تتدخل فيها فرنسا، كما أن البعد الخارجي للسياسة الخارجية الفرنسية انتقل من أفريقيا إلى الاتحاد الأوروبي.

وعن قول شيراك إن زمن عدم المحاسبة قد ولى، تقول المجلة إن المقصود بذلك ساحل العاج لأن فيها كتائب الموت التي تختطف المعارضين وتغتالهم. كما أن جملة شيراك تعني أن ما فات مات وأن العبرة بما سيصدر عن الحكام الأفارقة من تصرفات في المستقبل.

أميركا تصعد الحرب في الفلبين
ذكرت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية نقلا عن مصادر بوزارة الدفاع الأميركية أن الولايات المتحدة سترسل حوالي 1700 جندي أميركي إلى الفلبين في غضون الأيام القليلة المقبلة للمشاركة في قتال من أسمتهم بالمتطرفين المسلمين جنوبي البلاد.

وتضيف الصحيفة أن هذه القوات ستشارك الجيش الفلبيني العمليات القتالية وليس المهام التدريبية فقط، دون أن يحدد المصدر تاريخا لنهاية هذه العمليات.

وتشكل هذه الخطوة من الجانب الأميركي تصعيدا في الحرب على ما يسمى الإرهاب، في الوقت الذي تستعد فيه القوات الأميركية لخوض حرب محتملة ضد العراق، واستمرار ملاحقتها لعناصر القاعدة وطالبان في أنحاء مختلفة من العالم.

وتتابع الصحيفة أن الخطة تشمل استدعاء 750 جنديا من المشاة بينهم 350 فردا من القوات الخاصة، لتسيير دوريات في غابات مقاطعة سولو بمشاركة جنود فلبينيين. وسيشارك في العمليات أيضا حوالي ألف جندي من مشاة البحرية تدعمهم طائرات الكوبرا الهجومية لتقديم الدعم اللوجستي والطبي للقوات الأخرى.

طهران تدعم حماس


حماس اضطرت خلال السنة الماضية للبحث عن سبل لتقوية علاقاتها مع إيران، في محاولة للتعويض عن خسارتها للعديد من مصادر تمويلها

هآرتس

كشفت صحيفة هآرتس الإسرائيلية نقلا عن تقارير استخبارية أن حركة المقاومة الإسلامية "حماس" اضطرت خلال السنة الماضية للبحث عن سبل لتقوية علاقاتها مع إيران، في محاولة للتعويض عن خسارتها للعديد من مصادر تمويلها.

وتصف التقارير الاستخبارية الإسرائيلية العلاقات بين حماس وطهران بأنها تطورت بشكل ملحوظ، وخاصة الزيارات التي يقوم بها أعضاء في قيادة حماس إلى العاصمة الإيرانية.

وتضيف الصحيفة أن الضغوط تزايدت منذ أحداث 11 سبتمبر/ أيلول من قبل واشنطن على الجمعيات والمؤسسات التي تجمع التبرعات من داخل الولايات المتحدة لصالح منظمات وجمعيات خيرية في فلسطين. وقامت الولايات المتحدة بممارسة ضغوط على السعودية التي تعتبر الممول الرئيسي لحركة حماس، إلا أن هذه الضغوط لم تؤت ثمارها واستمر تدفق الأموال على الحركة بشكل أو بآخر.

وعلى صعيد آخر نقلت هآرتس عن مصادر بوزارة الدفاع الإسرائيلية تأكيدها أن الولايات المتحدة ستحذر إسرائيل قبل ساعات قليلة من بدئها بضرب العراق، مضيفة أن التحذير سيتم على أعلى المستويات وربما يتلقاه رئيس الوزراء أرييل شارون من قبل الرئيس الأميركي نفسه.

الكوريتان والانتهاكات الجوية
ومن جهتها أوردت صحيفة كوريا تايمز الصادرة في سول خبر انتهاك طائرة مقاتلة كورية شمالية من طراز ميغ/29 المجال الجوي للجارة الجنوبية يوم الخميس صباحا. وقد تصدت لها المقاتلات الكورية الجنوبية من دون تبادل إطلاق النار وأجبرتها على الفرار.

كما نشرت الصحيفة ما قاله القائد العام للقوات الأميركية العاملة في كوريا الجنوبية ليون لابورت عن ضرورة إعادة النظر في أسس التحالف القائم بين الدولتين منذ عام 1953.

واعتبر المسؤول العسكري الأميركي أن المحادثات السياسية بهذا الشأن ستضمن للتحالف التوازن الصحيح خلال السنوات الخمسين القادمة.

المصدر :