رمسفيلد: اختفاء صدام حل للأزمة
آخر تحديث: 2003/2/11 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/12/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/2/11 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/12/10 هـ

رمسفيلد: اختفاء صدام حل للأزمة

نقلت بعض الصحف الأجنبية دعوة وزير الدفاع الأميركي للرئيس العراقي -كي تحل الأزمة- للاختفاء والتفتيش عن بلد يرضى باستقباله مع عائلته، كما أبرزت اتهام الرئيس الأميركي لفرنسا وألمانيا بقصر النظر وقوله إنهما أقحما حلف الناتو في أسوأ أزمة له منذ تأسيسه قبل 54 عاما.

الحرب هدفها حقوق الإنسان


هناك هدف آخر للحرب على العراق إلى جانب مسألة نزع أسلحته وهو قضية حقوق الإنسان، وأوروبا تهتم بهذا الموضوع بشكل أقل مما تهتم به الولايات المتحدة

رمسفيلد/ لوفيغارو

أجرت صحيفة لوفيغارو لقاء مع وزير الدفاع الأميركي دونالد رمسفيلد تناول فيه الأزمة الحالية فقال إن على الرئيس العراقي صدام حسين أن يختفي كي تحل هذه الأزمة داعيا إياه إلى التفتيش عن بلد يرضى باستقباله مع عائلته.

رمسفيلد نفى أن تكون الحرب على العراق هدفها السيطرة على النفط كما يقال، مشيرا إلى أن هناك العديد من الدول التي لديها مصادر نفطية وتفتش عمن يشتري إنتاجها.

وقال رمسفيلد إن هناك هدفا آخر للحرب على العراق إلى جانب مسالة نزع أسلحته، وهو قضية حقوق الإنسان، متهما أوروبا بأنها تهتم بهذا الموضوع بشكل أقل مما تهتم به الولايات المتحدة.

وعن الخطط الأميركية لعراق ما بعد الحرب قال رمسفيلد: إن الولايات المتحدة ناقشت خططا كثيرة حول هذه المسألة مع العديد من الدول المتحالفة معها في الحرب ضد بغداد، وأنها تتفق معهم على أهمية الإبقاء على وحدة العراق، وتجريده من أسلحة الدمار الشامل، كي يتوقف هذا البلد عن تهديد جيرانه، وإفساح المجال أمام الأقليات التي تعيش في العراق كي تشارك في الحكم الجديد.

فرنسا تحبط بوش


قرار باريس وبرلين وبروكسل رفض مساعدة تركيا عسكريا سيؤثر على الحلف بصورة سلبية في المستقبل

جورج بوش/ التايمز

نقلت صحيفة التايمز البريطانية عن الرئيس الأميركي جورج بوش وعقب محادثات أجراها مع رئيس الوزراء الأُسترالي جون هوارد اتهامه لكل من فرنسا وألمانيا بقصر النظر حيث أقحما حلف الناتو في أسوأ أزمة له منذ تأسيسه قبل 54 عاما.

واعتبر بوش أن قرار باريس وبرلين
وبروكسل رفض مساعدة تركيا عسكريا سيؤثر على الحلف بصورة سلبية في المستقبل. وعبر الرئيس الأميركي عن إحباطه الشديد من أن تقوم فرنسا بإجهاض مشروع مساعدة تركيا.

واشنطن تلغي زيارة لوفد إسرائيلي
ذكرت صحيفة هآرتس الإسرائيلية أن الإدارة الأميركية اتخذت قرارا ألغت بموجبه زيارة وفد إسرائيلي رفيع المستوى إلى واشنطن اليوم الثلاثاء للتباحث في أمر المساعدات الإضافية التي كانت تل أبيب قد طلبتها من الولايات المتحدة. وكان من المفروض أن يتألف الوفد الإسرائيلي من مدير مكتب رئيس الوزراء والمدير العام في وزارة المالية، و قد عزى الأميركيون قرارهم هذا بعدم استعدادهم في هذه المرحلة للاستمرار في هذه المباحثات.

المصدر :