الحوار الفلسطيني الفلسطيني إلى أين؟
آخر تحديث: 2003/12/5 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/10/12 هـ
اغلاق
خبر عاجل :أمين مجلس الأمن القومي الإيراني: سنبقى بسوريا حتى القضاء على المجموعات الإرهابية
آخر تحديث: 2003/12/5 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/10/12 هـ

الحوار الفلسطيني الفلسطيني إلى أين؟

أبرزت صحف عربية اليوم تفاصيل ما يدور في أروقة الحوار بين الفصائل الفلسطينية والمخابرات المصرية في القاهرة, وما أسفرت عنه العمليات التي تشنها السلطات السعودية لتفكيك خلايا القاعدة, إضافة إلى موضوعات تتعلق بالصراع العربي الإسرائيلي.

حوار القاهرة


عمر سليمان سيزور واشنطن الاثنين القادم لينقل للمسؤولين الأميركيين نتائج الحوار الفلسطيني الفلسطيني, ويطلب مساعدة أميركية لإبرام وقف إطلاق نار متبادل بين الفلسطينيين وإسرائيل

القدس العربي

نقلت صحيفة القدس العربي عن أعضاء في الوفود الفلسطينية المشاركة في حوار القاهرة أن رئيس المخابرات المصرية اللواء عمر سليمان أبلغهم أنه سيزور واشنطن الاثنين القادم لينقل للمسؤولين الأميركيين نتائج الحوار, ويطالب بمساعدة أميركية لإبرام وقف إطلاق نار متبادل, وأشار إلى احتمال قيامه بعد ذلك بزيارة إلى إسرائيل لنفس الغرض.

نقلت صحيفة الوطن السعودية عن تقرير لمجموعة النزاع الدولي العالمية المعروفة التي تعنى بمعالجة النزاعات والأزمات الإقليمية والدولية أن 77% من المستوطنين الإسرائيليين مستعدون للتخلي عن مستوطناتهم في الضفة الغربية وغزة والإقامة في إسرائيل إذا ما حصلوا على تعويضات مالية ملائمة مما يساهم في تذليل عقبة رئيسية في مفاوضات السلام.

لكن التقرير حذر في المقابل من وجود تنظيم سري في إسرائيل واسع النفوذ يدعم تكثيف الاستيطان لمنع قيام دولة فلسطينية متكاملة ويلقى دعماً غير معلن من رئيس الحكومة الإسرائيلية أرييل شارون.

ونبه التقرير إلى أن استمرار النشاط الاستيطاني ومواصلة بناء الجدار الأمني يشكلان تهديدا إستراتيجيا يمكنه أن ينسف خطة خريطة الطريق ويؤدي إلى انهيار عملية السلام الفلسطينية - الإسرائيلية بالكامل ويضع إدارة الرئيس بوش أمام مأزق خطير.

مستقبل حزب الله
قال نائب الأمين العام لحزب الله اللبناني الشيخ نعيم قاسم في مقابلة مع صحيفة الرأي العام الكويتية إنه لا توجد معلومات دقيقة عن احتمال انسحاب إسرائيل من مزارع شبعا المحتلة، موضحاً أن كل الدلائل تشير إلى أن إسرائيل مستقرة فيها حتى فترة لا علم له كم ستطول.

ورأى قاسم أن الكلام على أنه إذا انتهت قضية مزارع شبعا وملف الأسرى والمعتقلين فهذا يعني انتهاء وجود حزب الله وقوته ودوره هو معادلة خاطئة، داعيا عبر الصحيفة إلى مقاربة مسألة حزب الله من خلال المشروع والقناعة اللذين يحملهما، واعتبر أن الحديث عن سلاح الحزب وقوته يحاول اختصار جميع المشاكل القائمة, وكأن الأمور انتهت ولم يعد هناك من مشكلة في المنطقة ولم يعد هناك إسرائيل, واصفا الأمر بالتبسيط الكبير.

ودعا قاسم إلى وجوب تعزيز أي قوة تتوافر للعرب في هذه المنطقة لكي تشكل قدرة دفاعية مشتركة مع كل القوى الموجودة بدلا من بخس أو إلغاء هذه القوة العربية سواء سميت مقاومة أو انتفاضة أو قدرة عسكرية.

تفكيك خلايا
كشف مصدر أمني سعودي رفيع المستوى لصحيفة الحياة أن الجهود الدؤوبة لرجال الأمن والأجهزة المعنية استطاعت في الشهور الأخيرة تحطيم سبع خلايا تشكل معظم بنية العناصر الإرهابية في المملكة, ولم يبق سوى عدد محدود يشكل أقل من خليتين إرهابيتين تنشط الأجهزة الأمنية في ملاحقتهما.

وأوضح المصدر أن الإرهابي -الذي أعلنت وزارة الداخلية أمس اعتقاله في الأسبوع الماضي- سعودي وهو من المطلوبين الخطرين, وأحد عناصر الخلية التي نفذت تفجير المحيا السكني الشهر الماضي في الرياض, وأوضح أنه ينتمي إلى تنظيم القاعدة الذي يقف وراء الخلايا الإرهابية في المملكة.

إصلاحات ليبية


القذافي سيجري تغييراً وزاريا واسع النطاق عقب انتهاء أعمال الدورة الجديدة للمؤتمرات الشعبية الأساسية التي ستبدأ خلال الأيام المقبلة
يشمل الإطاحة بعدد من كبار المسؤولين المحسوبين على اللجان الثورية

الشرق الأوسط

نقلت صحيفة الشرق الأوسط عن مصادر وصفتها بالمطلعة أن الزعيم الليبي معمر القذافي سيجري تغييرا وزاريا واسع النطاق، عقب انتهاء أعمال الدورة الجديدة للمؤتمرات الشعبية الأساسية التي ستبدأ خلال الأيام المقبلة.

وأشارت الصحيفة إلى أن التغيير المرتقب سيشمل الإطاحة بعدد من كبار المسؤولين الليبيين من المحسوبين على اللجان الثورية والذين تحوم حولهم الشبهات بتعطيل أعمال اللجنة الشعبية العامة أي الحكومة الليبية التي يرأسها شكري غانم المعروف بتوجهاته الليبرالية والانفتاح على الغرب.

ولفتت الصحيفة إلى أن هذه الخطوة تهدف إلى مساندة القذافي لغانم في محاربة الفساد والقضاء على المحسوبيات والرشوة المتفشية في الأجهزة المصرِفية والمالية في ليبيا والتي تعيق عملية الإصلاح الاقتصادي التي يعتزم القيام بها بشكل تدريجي لمعالجة المشاكل المزمنة في الاقتصاد الليبي.

المصدر : الصحافة العربية