مسؤولون أميركيون: جهود لزعزعة استقرار السعودية
آخر تحديث: 2003/12/30 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/11/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/12/30 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/11/8 هـ

مسؤولون أميركيون: جهود لزعزعة استقرار السعودية

نقلت صحيفة نيويورك تايمز عن مسؤولين أميركيين بارزين قولهم إن مقاتلين إسلاميين في المملكة العربية السعودية على علاقة بتنظيم القاعدة يبذلون جهودا من أجل زعزعة استقرار الحكومة السعودية عبر اغتيال عدد من المسؤولين الأمنيين الكبار.

وأشارت الصحيفة في هذا الإطار إلى عدة محاولات اغتيال فاشلة جرت الشهر الماضي من بينها محاولة لتفجير سيارة في العاصمة السعودية يوم الاثنين الماضي باءت بالفشل، وحادثة إطلاق نار غير معلن عنها تعرض لها اللواء عبد العزيز الهويريني الذي يعتبر المسؤول الثالث في وزارة الداخلية وقد أصيب اللواء المذكور من جراء الاعتداء بجروح طفيفة.


التقرير الذي أدى إلى إجراء تحقيقات قضائية افتقد إلى الدقة والمصداقية وهي المبادئ الذهبية لبي بي سي

كارولين ثومبسون/
ذي غارديان

استقالات بي بي سي
في مقابلة إذاعية وصفتها صحيفة ذي غارديان البريطانية بأنها صريحة بشكل ملفت للنظر، قالت مديرة الشؤون السياسية والقانونية في هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) كارولين ثومبسون إن مدراء الهيئة التنفيذيين قد يضطرون للاستقالة من مناصبهم.

وأضافت ثومبسون أن تقرير أحد برامج بي بي سي الذي أدى إلى إجراء تحقيقات قضائية افتقد إلى الدقة والمصداقية وهي المبادئ الذهبية لبي بي سي بحسب وصف ثومبسون التي قالت إن التنازلات التي قدمتها الإذاعة في التحقيقات كانت مذهلة.

وتذكر الصحيفة بأن خبير الأسلحة ديفد كيلي كان صرح لأحد برامج بي بي سي أن ملف الحكومة البريطانية بشأن امتلاك العراق أسلحة دمار شامل كان ملفقا، وأن كيلي انتحر على خلفية تطورات القضية مما أدى إلى إجراء التحقيقات المعروفة باسم اللورد هاتن.

وتشير الصحيفة إلى أن بي بي سي انشغلت في الأسابيع الماضية بالاستعداد لإجراء تغييرات في إدارتها والإجراءات التحريرية فيها استعدادا لنتائج التحقيقات التي من المتوقع أن توجه انتقادات شديدة لها.

الرضيعة الإيرانية تعطي الأمل
ذكرت صحيفة واشنطن بوست أنه تم العثور على طفلة رضيعة تبلغ من العمر حوالي ستة أشهر على قيد الحياة بعدما قضت 37 ساعة تحت أنقاض أحد المباني المنهارة في مدينة بم الإيرانية بعد الزلزال المدمر الذي ضرب إيران.

وقالت مصادر في الصليب الأحمر إن والدة الطفلة احتضنتها لحمايتها عندما ضرب الزلزال المنطقة، الأمر الذي أنقذ الطفلة من موت مؤكد. ولم ينج أحد من أفراد عائلة الطفلة بمن فيهم الأم.

ولكن المصادر أكدت أن الطفلة بصحة جيدة مما أعطى فرق الإنقاذ الأمل في العثور على المزيد من الناجين.

المصدر :