الأكراد يتجهون للاستقلال
آخر تحديث: 2003/12/29 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/11/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/12/29 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/11/7 هـ

الأكراد يتجهون للاستقلال

اهتمت صحف دولية عدة اليوم بتناول عدد من القضايا ذات الصلة بالشأن العربي منها إصرار الأكراد على تأكيد حكمهم لشمال العراق من خلال المطالبة بسلطات واسعة لهم, ونية شارون إجراء انتخابات مبكرة لقياس حجم التأييد الذي ستحظى به خطواته الأحادية مع الفلسطينيين.

ملف العراق


الأكراد في مجلس الحكم الانتقالي العراقي يصرون على أن يتضمن القانون الانتقالي صلاحيات واسعة لهم في حكم شمال العراق, تشمل السيطرة على الموارد الطبيعية في المنطقة ورفض أي تحركات عسكرية لا تروق لهم

فاينانشال تايمز

أشارت صحيفة فاينانشال تايمز البريطانية إلى أن الأعضاء الأكراد في مجلس الحكم الانتقالي العراقي يصرون على أن يتضمن القانون الانتقالي -الذي حدد له يوم 28 فبراير/ شباط القادم كمهلة نهائية لإقراره- على صلاحيات واسعة للأكراد في حكم شمال العراق, تشمل السيطرة على الموارد الطبيعية في المنطقة ورفض أي تحركات عسكرية لا تروق لهم.

وتشير الصحيفة إلى أن الأحزاب الكردية قدمت مقترحا يدعو إلى تشكيل مجلس وزراء كردي مخول بالمصادقة على القرارات التي تصدر عن المركز في بغداد.

وتنقل الصحيفة عن مسؤولين أكراد تحذيرهم من أنه في حال فشل مجلس الحكم في منح الأكراد صلاحيات خاصة لإدارة شؤونهم بأنفسهم, فإن ذلك سيؤدي إلى تصاعد الضغوط باتجاه تنظيم استفتاء ليُقرر الأكراد مصيرهم في الاستقلال أو عدمه.

نوايا شارون


شارون يدرس إمكانية فض الائتلاف الحكومي وإجراء انتخابات مبكرة، وذلك على ضوء الانتقادات المتزايدة للخطوات السياسية التي ينوي تنفيذها

هآرتس

وقالت صحيفة هآرتس الإسرائيلية إن رئيس الوزراء أرييل شارون ووزير الدفاع شاؤول موفاز وقعا على أمر سياسي يقضي بإخلاء أربعة مواقع استيطانية غير قانونية, ثلاثة منها تسكنها قلة من المستوطنين.

وقد اتخذ شارون وموفاز قرارا الأسبوع الماضي يعرف قرار إخلاء المواقع الاستيطانية بأنه سياسي, ليتم بذلك عمليا تجاوز الإجراءات القضائية التي تواصل المحاكم الإسرائيلية النظر فيها.

نقلت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية عن مقربين من شارون قولهم إنه يدرس إمكانية فض الائتلاف الحكومي وإجراء انتخابات مبكرة، وذلك على ضوء الانتقادات المتزايدة للخطوات السياسية التي ينوي تنفيذها.

واعتبرت هذه المصادر أن الانتخابات ستشكل في حال إجرائها استفتاء شعبيا على خطوات شارون الأحادية الجانب التي ينوي تطبيقها مع الفلسطينيين، مضيفة أنه لا يتوقع حتى الآن تنفيذ خطوات سياسية واضحة إذ يطالب الأميركيون إسرائيل بالانتظار فترة تتراوح بين ثلاثة وستة أشهر للتأكد مما إذا كان الفلسطينيون سيتصرفون بتعقل ويدخلون في مفاوضات تعتمد على خارطة الطريق أم لا.

زلزال إيران
من جهتها ركزت الصحف الأسترالية على الهزة الأرضية التي تعرضت لها إيران، إذ رأت صحيفة ذا أوستراليان أنه إضافة إلى أن الكارثة إنسانية فإن أخرى ثقافية حلت بمدينة بَم الأثرية، كما أشادت الصحيفة بتعاون طهران مع هيئات الإغاثة الدولية.

في حين رأت صحيفة ذا سيدني مورنينغ هيرالد أنه وبعد الإعلان عن اكتشاف مرض جنون البقر في الولايات المتحدة فإن إدارة الرئيس الأميركي ستواجه عام 2004 مشاكل اقتصادية مفاجئة ستحرف المشهد السياسي عن مساره مع بداية الحملة الانتخابية.

وأضافت الصحيفة أن مساعدي بوش توقعوا أن تأتي مفاجأة العام الجديد من هجوم إرهابي وليس من جنون البقر.

طلب ألماني
كشفت مجلة دير شبيغل الألمانية الأسبوعية أن وزير الداخلية أوتوشيلي توجه بداية الشهر الجاري في زيارة سرية للولايات المتحدة لطلب الدعم بهدف الحيلولة دون إطلاق سراح أحد المتهمين بالانتماء إلى خلية هامبورغ.

المصدر :