تناولت صحف عالمية عدة اليوم عددا من الموضوعات ذات الصلة بالشأن العربي وإن ركزت في أغلبها على العنف كسلسة المحاولات لاغتيال الرئيس الباكستاني برويز مشرف, وما يسمى الإرهاب, والاحتلال الأميركي للعراق.

تغيير بالعنف
تناولت صحيفة بايس الإسبانية محاولات اغتيال الجنرال برويز مشرف المتكررة, وأشارت إلى أن أي تغيير في باكستان سيؤثر على الدول المجاورة وبالأخص أفغانستان والهند.

من جهتها تحدثت صحيفة صنداي تايمز البريطانية في تقرير لها عن انخراط جهاز المخابرات البريطاني المعروف باسم "إم آي 6" حاليا في حملة إعلامية منظمة لكسب تأييد الرأي العام للحرب التي شُنت على العراق.

وتقول الصحيفة إن مصدرا حكومياً رفيعاً اعترف بأن جهاز المخابرات البريطاني كان في قلب حملة بدأت في نهاية التسعينات لنشر معلومات في وسائل الإعلام البريطانية عن خطورة أسلحة الدمار الشامل التي يمتلكها الرئيس العراقي السابق صدام حسين, إلا أن هذا المصدر أكد أن المعلومات التي نُقلت كانت صحيحة وغير مفبركة.

محاولة تفجير طائرة


السلطات السعودية وضعت يدها على طائرتين صغيرتين محملتين بالمتفجرات قرب مطار الملك خالد في الرياض محبطة بذلك مؤامرة لطيارين انتحاريين كانا ينويان تفجير طائرة غربية على المدرج

واشنطن بوست

أكدت صحيفة واشنطن بوست أن السلطات السعودية وضعت يدها على طائرتين صغيرتين محملتين بالمتفجرات قرب مطار الملك خالد في الرياض محبطة بذلك مؤامرة لطيارين انتحاريين كانا ينويان تفجير طائرة غربية على المدرج.

وأشارت الصحيفة إلى قول باتريك ميرسر المتحدث باسمِ المعارضة المحافظة البريطانية لشؤون الأمن الداخلي إن الخطة كانت تقضي بصدم طائرتي الانتحاريين بطائرة للمسافرين أثناء هبوطها أو إقلاعها.

وفي حين لفتت الصحيفة إلى أن شركة الطيران البريطانية هي المستهدفة، نفت الأخيرة معرفتها بأي معلومات عن هذا الأمر.

وأضاف مسؤول في الشركة أنهم على اتصال مستمر مع الحكومة البريطانية والسلطات السعودية التي حاولت التكتم على الموضوع.

انتقادات للعمال البريطاني
نقلت صحيفة إندبندنت البريطانية عن ستيفان بايرز وزير النقل البريطاني السابق المقرب من رئيس الوزراء توني بلير, انتقاده لأداء حزب العمال الحاكم مشيرا إلى أن الحزب يفتقد في الوقت الراهن لزخمه السياسي.

وطالب بايرز برئيس الوزراء بلير بأن يعمل على توحيد الحزب من خلال انطلاقة جديدة له, بعد أن تأثر سلبيا بعد التحقيقات التي تجريها لجنة هاتون واستقالة مدير الاتصالات ألستر كامبل, وانتقد كذلك بعض المستشارين الذين يحيطون ببلير منوها إلى وجود تصدع في داونينغ ستريت.

وفي الشأن العراقي نقلت الصحيفة عن مراسلها روبرت فيسك أنه تم قتل 42 من أعضاء حزب البعث في مدينة النجف و50 آخرين في البصرة, دون أدنى محاولة من القوات الأميركية أو البريطانية أو قوات الشرطة العراقية الجديدة لوضع حد لحمام الدم هذا.

انتقادات لإسرائيل


من الضروري توجيه انتقادات للسياسة الإسرائيلية إذا لزم الأمر، وعدم الاكتراث من احتمال تفسير ذلك على أنه عداء للسامية

ويا تسورخر تسايتونغ

وجهت الصحف السويسرية انتقادات للسياسة الإسرائيلية إذ أكدت صحيفة نويا تسورخر تسايتونغ السويسرية المحافظة على ضرورة توجيه الانتقادات للسياسة الإسرائيلية إذا لزم الأمر, وعدم الاكتراث من احتمال تفسير ذلك على أنه عداء للسامية, وتدعو الصحيفة كذلك إلى ضرورة الفصل بين المسألتين.

بينما علقت صحيفة دير بوند المستقلة على ما جرى من أحداث في عام 2003 ورأت أن أبرز تلك الأحداث كان صعود اليمين في سويسرا والسياسة التي انتهجها الرئيس الأميركي جورج بوش ضاربا عرض الحائط بجميع القوانين والأعراف الدولية في سبيل تحقيق أهدافه, وما تمخض عن ذلك من خلاقات عميقة بين أهم دولتين أوروبيتين والولايات المتحدة ستدوم لفترة طويلة حتى تعود المياه إلى مجاريها.

المصدر :