اهتمت بعض الصحف العربية اليوم بإبراز بعض تفاعلات القوى السياسية في العراق ما بين مطالبة بإجراء انتخابات تشريعية، وتحقيق الحلم الكردي بالفدرالية, وعدم التفات سلطات الاحتلال لتلك المطالب.

مطلب عراقي


في عبارة لا تخلو من التهديد، ألمح رضا السيستاني إلى أنه إذا ثبتت الأدلة على إمكانية إجراء انتخابات لتشكيل مجلس تشريعي انتقالي ولم يحصل ذلك فإن المرجع الأعلى سيعلن الأمر على الشعب العراقي

القبس

نقلت صحيفة القبس الكويتية عن السيد محمد رضا السيستاني نجل المرجع الشيعي الأعلى آية الله علي السيستاني، قوله إن عددا من الخبراء أكدوا لوالده إمكانية إجراء انتخابات لتشكيل المجلس التشريعي الانتقالي.

وفي عبارة لا تخلو من التهديد، ألمح رضا إلى أنه إذا ثبتت الأدلة على إمكانية إجراء هذه الانتخابات ولم يحصل ذلك فإن المرجع الأعلى سيعلن الأمر على الشعب العراقي.

من ناحية ثانية قالت الصحيفة إن مصدرا مقربا أطلعها بأن نائب زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني والعضو في الانتقالي خاطب الحاكم المدني بول بريمر خلال الاجتماع الأخير مع أعضاء مجلس الحكم بالقول إن الأكراد يريدون تطمينات حول موضوع الفدرالية، ولكن بريمر لم يرد على ذلك ما ترك لدى الفريق الكردي قلقا متزايدا من احتمال سير الأمور مستقبلاً بشكل لا يحقق الطموحات الكردية.

في حديث لصحيفة عكاظ السعودية أكد وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري أن العملية السياسية في العراق تسير وفق الجدول الزمني الموضوع, مشيرا إلى أن خروج القوات الأجنبية الآن من العراق يعرض البلاد لحرب أهلية وربما إلى التفكك والتشرذم.

وحول ما إذا كان يتفق مع إعلان الناطق باسم أحمد الجلبي بأن الأردن بإيوائها لرغد ابنة صدام حسين وبعض عناصر النظام العراقي السابق تقف وراء ما يحدث في العراق, قال إنه لا يجزم بأن يكون للسلطات الأردنية دور في ما تقوم به زوجات وبنات صدام حسين اللواتي أخذن أموال العراقيين ويعشن بها في دول مجاورة.

نفى رئيس المؤتمر الوطني العراقي أحمد الجلبي في حديث لصحيفة الشرق الأوسط أن يكون تحدث إلى الرئيس العراقي السابق صدام حسين مؤكدا أنه لم يتحدث معه ولم يوجه إليه أي سؤال.

حمولة زائدة
أشارت صحيفة الحياة إلى أن مصادر في بنين رجحت أن تكون الحمولة الزائدة سبب سقوط الطائرة التي راح ضحيتها نحو 100 لبناني, وتشير البيانات الرسمية إلى أن الزيادة المسجلة في الحمولة بلغت تسعة أطنان, ولم تستبعد أن تكون هذه الزيادة أكبر من ذلك, لأن الراكب لا يدفع في أحيان كثيرة بدل كل الحمولة الفائضة عما يسمح به, بل ما يسجل منها في بطاقته.

ونقل عن أحد الناجين قوله "إنه كان يجلس في المقعد المُخصص للمضيفين, وإن ثمة ركابا كانوا واقفين لعدم توافر مقاعد لهم".

عدوان إسرائيلي
أكد سعيد صيام عضو القيادة السياسية لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) في حديث لصحيفة البيان الإماراتية أن الحركة "لا تخشى العدوان الصهيوني على قادتها وعناصرها وسياستها وهي مستمرة في الجهاد والمقاومة".

صيام الذي كان يعلق على تصريح إسرائيلي باستثناء قادة حماس من الاستهداف بعد عملية تل أبيب الأخيرة، أوضح للصحيفة أن "العدو الصهيوني لم يستثن أحدا على مستوى الفصائل والقوى، وهذا ما حدث بالفعل حيث اغتالوا عددا من قادة حماس ومن الجبهة الشعبية, ومنهم الأمين العام للجبهة أبو علي مصطفى".

مبادرة سورية


المبادرة السورية لجعل منطقة الشرق الأوسط خالية من أسلحة الدمار الشامل موجودة منذ فترة طويلة في مجلس الأمن قبل ظهور المبادرة الليبية

عبد الحليم خدام- الرياض

ذكرت صحيفة الرياض السعودية أن نائب الرئيس السوري عبد الحليم خدام أكد أن المبادرة السورية لجعل منطقة الشرق الأوسط خالية من أسلحة الدمار الشامل موجودة منذ فترة طويلة في مجلس الأمن الدولي قبل ظهور المبادرة الليبية.

وأشار إلى أن سوريا تتابع هذا الأمر بجدية وهناك اتفاق بيننا وبين الدول العربية على متابعة هذه المبادرة في مجلس الأمن وخارجه.

ونفى خدام بأن تكون إسرائيل وافقت على التفاوض مع سوريا غير أن أميركا نصحتها بعدم الموافقة إلا بعد قبول دمشق لجميع الشروط الإسرائيلية الأميركية.

المصدر : الصحافة العربية