محاولة حماس لاختطاف جنود إسرائيليين
آخر تحديث: 2003/12/26 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/11/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/12/26 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/11/4 هـ

محاولة حماس لاختطاف جنود إسرائيليين

تباينت اهتمامات الكثير من الصحف العالمية الصادرة اليوم إذ أبرزت إحباط إسرائيل محاولة لحركة حماس لاختطاف جنود إسرائيليين, وتطرقت إلى النفقات الأميركية المتزايدة في حملتها على العراق، وتناولت اتهام السعودية بانتهاك حقوق غير السليمين الدينية.

محاولة فاشلة


الإسرائيليون أحبطوا خطة لحركة حماس كانت تهدف إلى قتل عدد من الجنود الإسرائيليين في محاولة لاستبدال جثثهم بمعتقلين للحركة لدى إسرائيل

واشنطن تايمز

نشرت صحيفة واشنطن تايمز الأميركية خبرا يقول إن المسؤولين الإسرائيليين أحبطوا خطة لحركة حماس كانت تهدف إلى قتل عدد من الجنود الإسرائيليين ومحاولة استبدال جثثهم بمعتقلين للحركة لدى إسرائيل.

وذكرت الصحيفة أنه تم الكشف عن هذه الخطة عندما ألقت قوات الأمن الإسرائيلية على ثلاث خلايا تابعة لحماس زعمت أن تمويلها يتم من قبل مكتب الحركة في دمشق, وذلك وفقا لتصريحات أدلى بها أرنون بيرلمان مستشار رئيس الوزراء الإسرائيلي.

وأضافت الصحيفة الأميركية أنه تم إلقاء القبض على 22 من أعضاء حماس المشاركين في الخطة إلا أن قائدهم الشيخ إبراهيم الحمد لا يزال طليقا.

ونقلت الصحيفة عن بيرلمان أن إحدى الخلايا الثلاث كانت تخطط لتنفيذ حادث مروري بواسطة شاحنة لجمع القمامة على أمل قتل عدد من جنود الحراسة الإسرائيليين.

نفقات حرب العراق
قالت صحيفة نيويورك تايمز إن وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أنفقت زهاء 1.2 مليار دولار لقاء استخدامها لطائرات تجارية تقوم بنقل جنودها ومواد تموينية إلى العراق, الأمر الذي تسبب في ازدهار هذا القطاع الذي عانى من الركود خلال الفترة الماضية.

وتشير الصحيفة إلى ما أنفقته الولايات المتحدة في الشأن نفسه خلال حرب الخليج الثانية عام 1991, حيث بلغ الإنفاق على قطاع نقل الجنود والمؤونة نحو 1.35 مليار دولار.

صفقة إسرائيلية
نقلت صحيفة هآريتس الإسرائيلية عن المدير العام لوزارة الدفاع الإسرائيلية الجنرال آموس يارون أن إسرائيل والهند ستوقعان الشهر المقبل على صفقة تتسلم بموجبها نيودلهي ثلاث طائرات مجهزة بنظام فالكون للإنذار المبكر, تبلغ قيمتها نحو مليار دولار على أن تتسلم تل أبيب 350 مليون دولار فور استكمال مراسم التوقيع.

وسيط سياسي
نقلت صحيفة راديكال التركية عن السفير الإسرائيلي في أنقرة رغبة بلاده في أن تلعب تركيا دور الوسيط بين دمشق وتل أبيب, واعتبرت الصحيفة أن الزيارة التي سيقوم بها الرئيس السوري بشار الأسد إلى أنقرة الشهر المقبل ستشكل فرصة جيدة لذلك, ولكنها تجاهلت ما نقل عن مصادر ديبلوماسية تركية حول انزعاج إسرائيل من هذه الزيارة.

اضطهاد ديني


التقرير السنوي لوزارة الخارجية الأميركية حول حرية المعتقد خلص مجددا إلى افتقار السعودية إلى الحرية الدينية ومنع الممارسات العلنية لأصحاب الديانات الأخرى

واشنطن بوست

قالت صحيفة واشنطن بوست الأميركية إن التقرير السنوي لوزارة الخارجية الأميركية حول حرية المعتقد العالمي خلص مجددا إلى افتقار السعودية إلى الحرية الدينية.

وتحدث التقرير عن كل حالات الاضطهاد في المملكة, ومن بين تلك الحالات أن يكون كل السكان مسلمين إضافة إلى منع الحكومة الممارسة العلنية للديانات الأخرى واعتقال ممارسيها وأحيانا ترحيلهم وجلدهم حسب تعبير الصحيفة.

وأضاف التقرير أن القانون يسمح بتنفيذ عقوبة الإعدام في حق المرتدين عن الدين الإسلامي أو من يمارس السحر والشعوذة, وذلك على الرغم من أنه لم يتم تسجيل حالات إعدام هذا العام, إلا أنه جرى اعتقال كثيرين لأسباب دينية, كما أن المسلمين الشيعة يعانون من التمييز الرسمي في السعودية.

المصدر :