إنعاش مسار السلام السوري الإسرائيلي
آخر تحديث: 2003/12/26 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/11/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/12/26 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/11/4 هـ

إنعاش مسار السلام السوري الإسرائيلي

أبرزت صحف عربية عدة اليوم أنباء عن قرب استئناف عملية السلام المتوقفة على المسار السوري الإسرائيلي, وقيام مصر بإجراء سلسلة اتصالات مع واشنطن لتحسين العلاقات الأميركية السورية, إضافة إلى تشديد السلطات الإيرانية للإجراءات الأمنية حول السفارات الأجنبية ورد الفعل الإيراني على تهديد إسرائيل بضرب المنشآت النووية الإيرانية.

زيارة سرية


مبعوث لوزير الخارجية الإسرائيلي قام بزيارة سرية لباريس, وقابل شخصية عربية يعتقد أنها تمثل أحد المحاور الأساسية لإنعاش مسار السلام السوري الاسرائيلي

البيان الإماراتية

نقلت صحيفة البيان الإماراتية عن مصادر إعلامية إسرائيلية أن مبعوثا لوزير الخارجية الإسرائيلي سيلفان شالوم قام بزيارة سرية إلى العاصمة الفرنسية باريس, وقابل شخصية عربية رفض شالوم الكشف عن هويتها, ومن المعتقد أنها تمثل أحد المحاور الأساسية لإنعاش مسار السلام السوري الإسرائيلي.

ونقلت الصحيفة عن رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية في الجيش الإسرائيلي اللواء أهران زئيفي أن سوريا تشهد تحولات حقيقية, ويحتمل أن يكون الرئيس السوري قد نضج لاستئناف العملية السياسية دون شروط مسبقة.

ولتأكيد تقييمه هذا يزعم زئيفي أن بشار الأسد لم يعد يذكر شرط الانسحاب إلى حدود الرابع من يونيو/ حزيران 67 حسب قول الصحيفة الإسرائيلية, ويخالف زئيفي بذلك رأي بقية أقطاب القيادة العسكرية والاستخبارات الإسرائيلية التي تعتقد أن تصريحات الأسد الأخيرة جاءت في محاولة لتخفيف الضغط الأميركي عن كاهله.

ونطالع في صحيفة الشرق الأوسط موضوعين, الأول نقلا عن مصادر مطلعة في القاهرة أن مصر سوف تجري سلسلة اتصالات مكثفة مع الإدارة الأميركية بشأن تحسين العلاقات مع دمشق ومطالبة الرئيس بوش بعدم تنفيذ قانون محاسبة سورية الذي أقره الكونغرس.

أما الخبر الثاني فيقول: إن فريد سليماني عضو المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية الذي يعتبر الواجهة السياسية لمنظمة مجاهدي خلق المعارضة, وصف قرار مجلس الحكم العراقي بطرد أعضاء المنظمة من الأراضي العراقية بأنه قرار غير شرعي.

وقال سليماني للصحيفة إن العراق يخضع للاحتلال الأميركي وحسب اتفاقيات جنيف فإن الإدارة الأميركية هي المسؤولة عن أرواح أعضاء المنظمة, مضيفا أن تسليمهم إلى الحكومة الإيرانية يعني إرسالهم إلى الإعدام حيث كان الخميني قد أصدر فتوى بإهدار أرواحهم ومصادرة أموالهم ولهذه الفتوى قوة القانون وهي لا تزال سارية.

طلب مساعدة


الإدارة الأميركيةَ طلبت مساعدة الدول الكبرى المعارِضة لحربها على العراق وهي فرنسا وألمانيا وروسيا لإحباط خطط تنظيم القاعدة في تنفيذ عمليات كبيرة داخل الولايات المتحدة خلال الأيام القليلة المقبلة

الوطن السعودية

نقلت صحيفة الوطن السعودية عن مصادر ديبلوماسية أوروبية أن الإدارة الأميركيةَ طلبت مساعدة الدول الكبرى المعارضة لحربها على العراق وهي فرنسا وألمانيا وروسيا لإحباط خطط تنظيم القاعدة في تنفيذ عمليات كبيرة داخل الولايات المتحدة خلال الأيام القليلة المقبلة.

وفي شأن آخر يتعلق بالتحقيقات مع الرئيس العراقي صدام حسين، أبلغ مصدر أوروبي رفيع المستوى في بروكسل الصحيفة أن التحقيقات الأميركية مع الرئيس العراقي السابق وصلت إلى طريق مغلق خلال الساعات الأخيرة بسبب إحجام صدام عن الإدلاء بأي معلومات للمحققين، ومطالبته بوقف سيل الأسئلة ومنحه مهلة من الوقت لترتيب أفكاره.

وأضافت الصحيفة قائلة: إن صدام هدد بأنه في حال استمرار الضغط عليه فإنه يفجر حقائق ستذهل المجتمع الدولي حول أوراق اللعبة السياسية الأميركية مع بلاده.

إجراءات مشددة
قالت صحيفة الحياة إن إيران طبقت إجراءات أمنية مشددة حول بعض السفارات الغربية لمواجهة تهديدات تنظيم القاعدة بضرب مصالح غربية, وذلك وسط نفي من جانب وزير الخارجية الإيراني بأن يكون هذا التهديد مرتبطا بما تردد عن تعاون إيراني في اعتقال الرئيس العراقي السابق صدام حسين.

كما أبرزت الصحيفة تصريحات وزير الدفاع الإيراني علي شامخاني التي هدد فيها بأن إيران سترد بكل ما أوتيت من قوة على إسرائيل إذا قامت الأخيرة بأي عمل عسكري ضدها, وذلك ردا على تهديد وزير الدفاع الإسرائيلي بأن بإمكان بلاده ضرب المنشآت النووية الإيرانية.

المصدر : الصحافة العربية
كلمات مفتاحية: