أشارت صحيفة الشرق الأوسط إلى أن الحكومة السودانية والحركة الشعبية لتحرير السودان توصلتا إلى اتفاق حول تقاسم الثروة النفطية يمنح الحركة التي يتزعمها جون قرنق 50% من عائدات البترول المستخرجة من جنوب السودان، في المحادثات التي تجرى قرب العاصمة الكينية مما يمهد الطريق للتوصل لاتفاق سلام شامل.


توقيع اتفاق حول المناطق الثلاث بات وشيكا أيضا قبل رفع المفاوضات بين الحكومة السودانية وحركة جون قرنق ليوم واحد

مصادر/ الشرق الأوسط

وقال مصدر رفيع المستوى في اتصال مع الصحيفة من مقر المفاوضات في نيفاشا، إنه تم تجاوز أهم عقبة في ملف الثروة، وأضاف أن الجانبين سيظلان حتى صباح اليوم يتباحثان في استكمال جوانب الملف، ومن ثم التوقيع عليه.

وذكرت مصادر الشرق الأوسط أن توقيع اتفاق حول المناطق الثلاث بات وشيكا أيضا قبل رفع المفاوضات ليوم واحد على أن تعاود الجمعة لمناقشة آخر القضايا الخلافية، وتوقعت إبرام اتفاق نهائي بنهاية هذا الشهر.

وعلمت الصحيفة من مصادر مطلعة أن المفاوضات ستتوقف ليوم واحد فقط الخميس المقبل للاحتفالات بأعياد الميلاد لتعاود الانعقاد في اليوم التالي، بعد اتصال أجراه وزير الخارجية الأميركي كولن باول مع نائب الرئيس السوداني علي عثمان طه وزعيم الحركة الشعبية جون قرنق.

اعتقالات سورية بشبهة الانتماء للقاعدة
ذكرت صحيفة الحياة نقلا عن مصادر صحفية أميركية أن السلطات السورية اعتقلت الأسبوع الماضي بين ستة وثمانية عرب يعتقد بأن لهم صلة بتنظيم القاعدة وفي حوزتهم نحو 23 مليون دولار أميركي.

لكن الصحيفة تقول إن مصادر مقربة من التنظيم نفت لها صحة هذه الأنباء, وأكدت أن القاعدة أوعزت إلى عناصرها بتفادي السفر إلى سوريا في ظل تعاون دمشق مع واشنطن وتقديمها أكثر من خمسة آلاف وثيقة عن الحركات الإسلامية إلى السلطات الأميركية.


هجوم على نيويورك قد تقوم به سيدة شيشانية شقراء دخلت إلى الولايات المتحدة بجواز سفر روسي ثم تسلمت الحزام الناسف من عضو في خلية نائمة للقاعدة مقيم في كندا وذلك بعد أن نقل العضو هذا الحزام عبر الحدود الكندية الأميركية

الوطن

نيويورك تنتظر تفجيرات جديدة
قالت صحيفة الوطن السعودية إن السلطات الأمنية في نيويورك تبحث عما وصفته أجهزة الإعلام في المدينة بشقراء تحمل حزاما متفجرا وبطاقة انتماء إلى منظمة القاعدة وذلك بعد تواتر المعلومات عن احتمال تعرض المدينة لعمل إرهابي خلال عطلة عيد الميلاد.

وأضافت الصحيفة أن الوزارة تلقت معلومات عاجلة من جمهورية في آسيا الوسطى لم تحددها تفيد بأن "نتائج استجواب عدد من المتطرفين تم اعتقالهم أخيرا توضح قرب تعرض مدينة أميركية كبيرة لهجوم إرهابي", وأن هذا الهجوم قد تقوم به سيدة شيشانية شقراء دخلت إلى الولايات المتحدة بجواز سفر روسي ثم تسلمت الحزام الناسف من عضو في خلية نائمة للقاعدة مقيم في كندا، وذلك بعد أن نقل العضو هذا الحزام عبر الحدود الكندية الأميركية.

وبحسب الصحيفة السعودية فإن مسؤولي وزارة الأمن الوطني رفضوا وصف المعلومات التي وصلتهم عن الشقراء الشيشانية بأنها مؤكدة ونهائية, إلا أنهم أشاروا إلى أن التوقعات السائدة في الدوائر الأميركية المعنية هي أن تقوم امرأة أو عدد من النساء بالهجوم الإرهابي المقبل, وأن ذلك قد يحدث خلال الأيام القليلة المقبلة.

المصدر : الصحافة العربية