سجناء أبرياء بغوانتانامو
آخر تحديث: 2003/12/2 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/10/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/12/2 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/10/9 هـ

سجناء أبرياء بغوانتانامو

تنوعت اهتمامات الصحف العالمية الصادرة اليوم وإن أبرزت العديد منها بعض القضايا ذات الصلة بالعالم العربي كمصير سجناء غوانتانامو, والملف العراقي, إضافة إلى الأزمة بين الحكومتين الصينية والتايوانية حول تعديل بعض بنود الدستور التايواني.

أبرياء خلف القضبان


ما لا يقل عن مائة من المحتجزين في معسكر غوانتانامو بكوبا والبالغ عددهم 660 محتجزا سيتم إطلاق سراحهم خلال الشهرين القادمين

واشنطن تايمز

كشفت صحيفة واشنطن تايمز الأميركية أن ما لا يقل عن مائة من المحتجزين في معسكر غوانتانامو بكوبا والبالغ عددهم 660 محتجزا سيتم إطلاق سراحهم خلال الشهرين القادمين.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول عسكري رفض الكشف عن اسمه أن المحتجزين بتهمة الاشتباه بانتمائهم لتنظيم القاعدة وحركة طالبان سيتم إطلاق سراحهم في مجموعتين الأولى قبل أعياد الميلاد والثانية في يناير/ كانون الثاني من العام القادم.

وشدد المسؤول في حديثه للصحيفة على أن المسؤولين العسكريين في غوانتانامو لديهم أوامر صارمة بعدم ذكر أي معلومات عن تنقلات المعتقلين.

وأشارت الصحيفة إلى أن من بين من سيتم إطلاق سراحهم ثلاثة يافعين أعمارهم بين 16 سنة وأقل.

ويزعم بعض المسؤولين العسكريين أن هؤلاء اليافعين تعرضوا للاعتداء الجنسي من قبل قوات طالبان نفسها قبل أن يتم اعتقالهم وأنهم يتلقون معالجة خاصة في سجن غوانتانامو.

حكومة قبائل بالعراق


غالبية أعضاء مجلس الحكم في العراق قرروا دعم الخطة الأميركية القاضية بتعيين حكومة انتقالية من خلال زعماء القبائل، على الرغم من معارضة أكثر المراجع الدينية نفوذا وهو الزعيم الشيعي آية الله على السيستاني

واشنطن بوست

وفي الشأن العراقي ونقلا عن عدد من أعضاء مجلس الحكم العراقي ذكرت صحيفة واشنطن بوست الأميركية أن غالبية أعضاء المجلس قرروا دعم الخطة الأميركية القاضية بتعيين حكومة انتقالية من خلال زعماء القبائل على الرغم من معارضة أكثر المراجع الدينية نفوذا وهو الزعيم الشيعي أية الله على السيستاني.

وتلفت الصحيفة إلى أن موقف أعضاء المجلس من شأنه أن يتسبب في مواجهة حاسمة بين أعضاء المجلس وآية الله السيستاني الذي يصر على أن يتم تعيين الحكومة الانتقالية عن طريق الانتخابات المحلية, وهو ما يعني أن الأغلبية الشيعية في العراق التي تعتبر السيستاني السلطة الروحية لها لن تعترف بالحكومة الانتقالية الجديدة وتعتبرها غير شرعية.

ووصف كاتب في صحيفة ذا أستراليان حقيقة ما تواجهه قوات التحالف في العراق بأنه نتيجة مباشرة لتخبط الرئيس الأميركي جورج بوش ومستشاريه، الذين يفهمون كل ما يتعلق بقوة الولايات المتحدة العسكرية في حين لا يفهمون شيئا عن السلوك الإنساني في مجتمعات غير مجتمعاتهم.

وفي الشأن العراقي أيضا تقول صحيفة ذا سنداي مورنينغ هيرالد إن صفقة أسلحة جرى التفاوض عليها بين نظام الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين وكوريا الشمالية قبيل الحرب على العراق، كانت تشتمل على إنتاج نظام صاروخي من صنع كوري يكون قادرا على إصابة أهداف التحالف والولايات المتحدة في المنطقة.

وأشارت الصحيفة إلى أن معظم المحادثات تمت في سوريا بمعرفة حكومة الأسد.

هجوم صيني
منذ قيام البرلمان التايواني بتمرير قانون للاستفتاء حول استقلال الجزيرة عن الصين الخميس الماضي والصحف الصينية تواصل شن حملات هجومية عنيفة على الرئيس التايواني تشن شوي بيان.

وفي هذا الإطار حذرت صحيفة تشاينا دايلي في إحدى مقالاتها الرئيس التايواني من استمرار سياسته الهادفة إلى تجزئة الوطن وفق وصف الصحيفة.

أما صحيفة بايجنغ تايمز فقد أبدت تشاؤما تجاه اتفاقية جنيف التي وقعتها شخصيات فلسطينية وإسرائيلية غير رسمية أمس، وذلك لعدم حصولها على الموافقة الرسمية من طرفي الصراع، رغم أنها تقدم حلولا جذرية للقضايا الشائكة ورغم التأييد الدولي الذي حظيت به وفق رأي الصحيفة.

المصدر :