قمم العرب ومشاكلها
آخر تحديث: 2003/12/14 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/10/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/12/14 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/10/21 هـ

قمم العرب ومشاكلها

تعددت اهتمامات الصحف العربية اليوم في معظمها بين القمة الخليجية التي ستعقد في الكويت الشهر الجاري, ونظيرتها المغاربية التي يتوقع أن تواجه مشاكل منها غياب ملك المغرب والرئيس الموريتاني, إضافة إلى العلاقات الأردنية الإسرائيلية والزيارة المقررة لوزير الخارجية الإسرائيلي للأردن.

المرأة في الخليج


حان الوقت لأن تتجاوب إيران وتدخل في مفاوضات سلمية مباشرة لحل مشكلة الجزر الثلاث وإلا فإن الحكمة تقتضي رفع الأمر إلى محكمة العدل الدولية

الحياة- عبد الرحمن العطية

قال الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد الرحمن العطية في حديث لصحيفة الحياة إن القمة الخليجية التي ستعقد في الكويت في الحادي والعشرين من الشهر الجاري ستصدر قرارات مهمة.

وقال إن قطر قدمت اقتراحات لتولي سيدة منصباً قيادياً في الأمانة العامة للمجلس, وسيتم النظر في ذلك بداية العام المقبل.

ورأى العطية أنه حان الوقت لأن تتجاوب إيران وتدخل في مفاوضات سلمية مباشرة لحل مشكلة الجزر الثلاث وإلا فإن الحكمة تقتضي رفع الأمر إلى محكمة العدل الدولية.

وتحدث كاتب في صحيفة الوطن القطرية عن فكرة انضمام إيران إلى جامعة الدول العربية بصفة مراقب، فاعتبر أن مثل هذه الخطوة تندرج تاريخيا في سياق العلاقات العربية الإيرانية القديمة على مختلف الصعد.

ورأى الكاتب أن الأهمية في هذا المجال هي أهمية سياسية صرف، إذ أنه على الرغم من الخلافات بين إيران وبعض جيرانها العرب بشأن بعض القضايا الحدودية أو السياسية، فإن هذه المشاركة ستعزز لغة الحوار والتعاون والعمل على حل كل المشكلات على أساس هذه اللغة السياسية.

شالوم في الأردن


شالوم سيقوم مطلع يناير المقبل بزيارة رسمية للأردن هي الأولى من نوعها لوزير خارجية إسرائيلي منذ تشكيل رئيس الوزراء أرييل شارون حكومته

الرأي العام الكويتية

نقلت صحيفة الرأي العام الكويتية عن مصادر أردنية رسمية تأكيدها أن وزير الخارجية الإسرائيلي سليفان شالوم سيقوم مطلع يناير المقبل بزيارة رسمية للأردن هي الأولى من نوعها لوزير خارجية إسرائيلي منذ تشكيل رئيس الوزراء أرييل شارون حكومته الأولى في مارس العام 2001.

وسيلتقي شالوم العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني ونظيره مروان المعشر ورئيس الوزراء فيصل الفايز.

وفي موضوع ذي صلة أكد أحمد الطيبي العضو العربي في الكنيست الإسرائيلي في حديث لصحيفة عكاظ السعودية أن رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون لا يملك أجندة سياسية واضحة للصراع في المنطقة وإنما تعتمد أفكاره فقط على توفير ما يسميه الأمن لإسرائيل بأي ثمن.

الطيبي دعا عبر الصحيفة الولايات المتحدة والدول المعنية بعملية السلام في الشرق الأوسط إلى القيام بمسؤولياتها تجاه الأزمة مشيرا إلى أن فتور الحماس الدولي لحل الأزمة الشرق أوسطية يساهم في تفاقم المشكلة بشكل أكبر.

غضب مغاربي
قالت صحيفة الوطن السعودية إن أنباء ترددت أمس في العاصمة الجزائرية عن احتمال مقاطعة الملك المغربي محمد السادس والرئيس الموريتاني ولد الطايع قمة قادة الاتحاد المغاربي المزمع تنظيمها في الجزائر قبل نهاية السنة الجارية.

الصحيفة بررت مقاطعة الملك محمد السادس للقمة بتوتر العلاقات مع الجزائر بسبب ملف الصحراء الغربية الذي لا يزال عالقا، في حين تعود المقاطعة الموريتانية المحتملة للقمة حسب الصحيفة إلى الحملة التي يشنها الرئيس الموريتاني ولد الطايع على ليبيا واتهامه طرابلس بتمويل المرشح والمنافس القوي ولد هيداله في انتخابات الرئاسية الماضية، وكذلك بمحاولة تدبير انقلاب ضده, نتيجة لكل ذلك يتوقع المراقبون تأجيل القمة.

اتهامات جديدة
أشارت صحيفة الخليج الإماراتية إلى توجيه وزارة الدفاع الأميركية اتهامات جديدة لمجموعة هالبيرتون الأميركية, حيث اتهمتها هذه المرة بتقديم أغذية رديئة للقوات الأميركية في العراق, وأكد تقرير صادر عن البنتاغون أنه إذا لم تتحسن الخدمات, فستكون لذلك انعكاسات خطرة.

واستنكر التقرير العثور في أربعة من المطاعم العسكرية التي تديرها هالبيرتون, على دماء على الأرض, ولحوم مُتعفنة, وأوان وأوعية للطبخ قذرة.

وأكد التقرير أن المطعم الذي قدم فيه الرئيس الأميركي جورج بوش الديك الرومي المشوي للجنود بمناسبة عيد الشكر في السابع والعشرين من نوفمبر تشرين الثاني الماضي, كان قذراً في أغسطس/ آب, وسبتمبر/ أيلول, وأكتوبر /تشرين الأول.

المصدر : الصحافة العربية