أبرزت صحف عالمية عدة اليوم قضية استخدام اليورانيوم المنضب في الحرب الأميركية على العراق وخطورته على الصحة العامة, إضافة إلى العلاقات الاقتصادية التي يزمع عدد من رجال الإعمال المصريين إقامتها مع إسرائيل, ومصير أسرى غوانتانامو, ومؤتمر اللويا جيرغا في أفغانستان اليوم.

اليورانيوم مجددا


القذائف التي أطلقتها القوات البريطانية أثناء المعارك في جنوب العراق احتوت على كميات من اليورانيوم المنضب, مما يُشكل تهديداً بالغ الخطورة على حياة المدنيين

الأوبزرفر

ذكرت صحيفة الأوبزرفر البريطانية أن القذائف التي أطلقتها القوات البريطانية أثناء المعارك في جنوب العراق احتوت على كميات من اليورانيوم المنضب, مما يُشكل تهديداً بالغ الخطورة على حياة المدنيين.

وأشار الخبراء إلى ضرورة فحص ومراقبة الماء والحليب اللذين يتناولهما السكان المحليين بعد أن أثبتت فحوصات جرت على عينات من التربة احتواءها على كميات هائلة من الإشعاعات.

ودلت بعض التحاليل التي أجريت على دبابات عراقية مُدَمَرة في البصرة, أن نسبة الإشعاع أعلى بمقدار آلفين وخمسمائة مرة من مستواه الطبيعي في مدينة البصرة, وأنه أعلى عشرين مرة منه في المناطق المجاورة.

وتشير الصحيفة إلى أن الغبار المنبعث من مخلفات العتاد المحترق والذخائر المتلفة, والذي يستنشقه المواطنون, يسبب مرض السرطان, ويؤدي إلى تشوهات في المواليد الجدد.

مشروعات مشتركة


السلطات المصرية أعطت الضوء الأخضر لرجال الأعمال المصريين ليبدؤوا البحث عن مشروعات مشتركة بالمناطق الصناعية الحرة مع إسرائيل

يديعوت أحرنوت

قالت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية إن رجال أعمال مصريين فاتحوا إسرائيل بشأن إقامة مناطق اقتصادية مشتركة في مصر.

الصحيفة نقلت عن سفير إسرائيل لدى القاهرة إبلي شاكيد قوله إن فكرة إقامة مثل هذه المناطق لمصانع النسيج أثيرت في محادثات بين وزير الخارجية الإسرائيلي سيلفان شالوم والرئيس المصري حسني مبارك في جنيف يوم الأربعاء الماضي.

الصحيفة أشارت إلى أن السفير الإسرائيلي في مصر اعتبر هذا الشأن جزءا من التحسن الطفيف في العلاقات بين مصر وإسرائيل الذي بدأ منذ شهرين.

وإذ لفت إلى أن السلطات المصرية أعطت الضوء الأخضر لرجال الأعمال المصريين ليبدؤوا البحث عن هذه الفكرة الخاصة بالمناطق الصناعية الحرة، اعتبر شاكيد أن إسرائيل يمكنها تقديم التكنولوجيا.

أسرى غوانتانامو
نقلت صحيفة واشنطن بوست عن ثلاثة أعضاء في مجلس الشيوخ مطالبتهم الإدارة الأميركية بتسريع محاكمة أو إطلاق سراح أكثر من 660 معتقلا في معسكر الاعتقال الأميركي في كوبا المعروف بمعتقل غوانتانامو مشيرين إلى أن من بين العدد المذكور مائتي شخص مضى على وجودهم هناك أكثر من سنتين.

الصحيفة نقلت عن الأعضاء الثلاثة أنه يحق لهؤلاء المعتقلين معرفة وضعهم القانوني فهم في نهاية المطاف بشر.

وفي موضوع آخر اعتبرت الصحيفة استنادا إلى حسابات تمهيدية قام بها المحققون الفيدراليون أن مئات المباني التي صممت بشكل يوازي جاهزية مبنيي التجارة العالمي معرضة للدمار إذا شب فيها أي حريق وهو الأمر الذي يأتي عكس ما كان متوقعا.

نقلت صحيفة واشنطن بوست الأميركية عن محققين أميركيين وأوربيين ومن الأمم المتحدة أن الحكومات في أرجاء العالم لا تعزز العقوبات التي من شأنها أن تعرقل تدفق الأموال إلى تنظيم القاعدة وتوقف أنشطة خبرائه الماليين مما يجعل هذا التنظيم "الإرهابي" عاجزا عن تنفيذ عمليات جديدة.

اللويا جيرغا
في طهران احتلت اجتماعات مجلس القبائل الأفغاني اللويا جيرغا التي بدأت اليوم في كابل اهتمام العديد من الصحف الإيرانية.

فصحيفة جمهوري إسلامي المقربة من مكتب المرشد علي خامنئي وصفت هذه الاجتماعات بالمصيرية والحاسمة, لكنها حذرت مما وصفته بالعواقب الوخيمة التي يمكن أن تسفر عنها هذه الاجتماعات فيما لو نجح التيار السياسي الأفغاني الموالي للولايات المتحدة في فرض إملاءاته على القوى السياسية الأخرى.

وحذرت الصحيفة من أن هذا التيار يسعى لإقصاء الشريعة الإسلامية عن الحياة السياسية والاجتماعية للشعب الأفغاني.

بينما دعت صحيفة اعتماد الإصلاحية الإيرانيين إلى المشاركة الفعالة في الانتخابات مشددة على أن مثل هذه المشاركة وحدها كفيلة بضمان ممارسة المواطن الإيراني لحقوقه القانونية, وهي وحدها القادرة على جعل القوى المناوئة للحريات الفردية والمتعطشة للسلطة تفكر بواقعية لتسلم بأن خيار الإصلاحات هو خيار لا رجعة عنه.

القمة الأوربية
فشل القمة الأوروبية في التوصل إلى صيغة للدستور الموحد للاتحاد كان من أبرز متابعات الصحف الإيطالية الصادرة صباح اليوم.

صحيفة أونيتا كتبت تحت عنوان: "يوم أسود لأوروبا" إن رئيس الوزراء الإيطالي سيلفيو برلسكوني أخفق في تحقيق معجزة للخروج بصيغة للدستور الأوروبي الموحد والتي كان واثقا من قدرته على تحقيقها خلال هذه القمة.

المصدر :