مؤتمر دولي لدعم مبادرة جنيف
آخر تحديث: 2003/12/12 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/10/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/12/12 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/10/19 هـ

مؤتمر دولي لدعم مبادرة جنيف

أبدت الصحف العربية اليوم اهتماما باتصالات سرية لعقد مؤتمر دولي في القاهرة لتأمين دعم عربي واسع لمبادرة جنيف، وبأصداء اللقاء التاريخي بين الرئيسين المصري حسني مبارك والإيراني محمد خاتمي بجنيف، وبآخر تطورات قضايا الفساد التي تحيط برئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون.

مؤتمر دولي


اتصالات سرية متعددة الأطراف تجري حاليا لعقد مؤتمر دولي بالقاهرة لتأمين دعم عربي واسع وعلني لمبادرة جنيف

الوطن السعودية


نقلت صحيفة الوطن السعودية عن مصادر دبلوماسية أن اتصالات سرية متعددة الأطراف تجري حاليا لعقد مؤتمر عربي إسرائيلي دولي بالقاهرة في شهر يناير/ كانون الثاني المقبل، بهدف تأمين دعم عربي واسع وعلني لمبادرة جنيف.

وأكدت الصحيفة وجود مساع خفية لإقناع عدد من الدول العربية بطرح وتبني اقتراح يدعو إلى إعلان الدول العربية استعدادها لتطبيع العلاقات مع إسرائيل مقابل موافقة الحكومة الإسرائيلية على تنفيذ مضمون المبادرة.

ولفتت الصحيفة إلى أن هذه الاتصالات والمساعي يشارك فيها من جهة وزير الإعلام الفلسطيني السابق ياسر عبد ربه ووزير العدل الإسرائيلي السابق يوسي بيلين، ومن جهة ثانية مسؤولون بالخارجية الأميركية والرئيس الأميركي السابق جيمي كارتر والأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان إضافة إلى مسؤولين أوروبيين.

وذكرت الصحيفة أن عرفات يدعم هذه المساعي والجهود ويبدي اهتماما كبيرا بعقد مؤتمر في القاهرة مساند للمبادرة، وهو مستعد لإيفاد مبعوث خاص إلى المؤتمر يمثله شخصيا ويلقي كلمة باسمه.

إيران ومصر
أشارت صحيفة الشرق الأوسط إلى أن إيران قررت تعيين محمد حقيقيان القائم بالأعمال الإيراني في بغداد حاليا رئيسا لشعبة رعاية المصالح الإيرانية في القاهرة، خلفا لسلفه خسرو شاهي الذي غادرها الشهر الماضي بعد انتهاء فترة عمله الدبلوماسية التي دامت ثلاث سنوات.

وأكدت الصحيفة نقلا عن مصادر رفيعة، أنه وعلى رغم لقاء الرئيس المصري حسني مبارك ونظيره الإيراني محمد خاتمي إلا أنه لن يطرأ أي تغيير فوري على العلاقات الدبلوماسية بين الطرفين والتي تقتصر حاليا على وجود بعثة دبلوماسية محدودة برئاسة قائم بالأعمال ولا ترقى إلى مستوى السفارة أو العلاقات الدبلوماسية الكاملة.

وقالت الشرق الأوسط نقلا عن مصادر دبلوماسية إنه بالنظر إلى عمق وقوة العلاقات التي تربط بين الرئيس المصري والشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيسِ الإمارات, فمن المتوقع أن يكون مبارك قد طالب خاتمي بإبداء المزيد من المرونة تجاه مشكلة الجزر الإماراتية الثلاث التي تحتلها إيران منذ سنوات في الخليج العربي.

قضية فساد


المحكمة العليا الإسرائيلية أمرت جلعاد بتسليم وثائق تعتقد الشرطة أنها ستثبت علاقة والده شارون بقرض استخدم في تمويل سياسي غيرِ مشروع

الجزيرة السعودية


قالت صحيفة الجزيرة السعودية إن المحكمة العليا في إسرائيل أمرت جلعاد ابن رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون بتسليم وثائق تعتقد الشرطة أنها ستثبت علاقة والده بقرض حجمه مليون ونصف المليون دولار تقول الشرطة إنه استخدم في تمويل سياسي غيرِ مشروع.

جاء الحكم ضد جلعاد بعد استئناف تقدم به الادعاء لإجباره على الخروج عن صمته في القضية التي تلاحق شارون مع فضيحة أخرى بشأن اتهامات تتعلق بمساعدته أحد أنصار حزب ليكود في شراء جزيرة يونانية.

وتورد الصحيفة خبرا آخر يقول إن مسحا ميدانيا أجراه جهاز الإحصاء المركزي ونشرت نتائجه اليوم في مدينة رام الله كشف أن 1% من الأسر الفلسطينية واجهت عوائق في الحركة بفعل الجدار الفاصل، وأن 7% من الأسر الفلسطينية الواقعة غرب الجدار الفاصل انفصلت تماما عن الخدمات الطبية.

وأشار الاستطلاع الذي شمل عينة مكونة من 890 أسرة فلسطينية في الضفة الغربية من الأسر المقيمة غربي وشرقي الجدار إلى أنه بعد بنائه تقطع ما نسبته 1% من الأسر الواقعة غرب الجدار مسافة تزيد عن 4 كيلومترات حتى تستطيع الوصول إلى أقرب مستشفى عام أو خاص.

تهديدات جديدة
نقلت صحيفة البيان الإماراتية عن الأمير تركي الفيصل رئيسِ الاستخبارات السعودية السابق قوله إن "الحرب التي شنها الرئيس الأميركي جورج بوش على العراق لم تقض على التهديدات الإرهابية بل جلبت تهديدات جديدة من هذا النوع".

وأضاف الفيصل "بدلاً من إزالة التهديد الإرهابي الذي رآه بوش في عراق صدام.. نجد اليوم أن عراق بوش أصبح منطقة جذب للإرهابيين" مشيراً إلى أنه "لا يمكن للأسرة الدولية تحمل استمرار غياب السلام والأمن عن العراق".

المصدر : الصحافة العربية