أبرزت صحف عالمية اليوم إحياء السلطات الأميركية لمخاوف تنفيذ تنظيم القاعدة هجمات جديدة على أهداف داخل البلاد باستخدام طائرات النقل, والنظرة الإسرائيلية لتجاوز عرفات إشكالية تشكيل الحكومة الجديدة, والانتقادات الأوروبية لتصريحات رئيس الوزراء الإيطالي برلسكوني المشيدة بالسياسة الروسية في الشيشان.

مخاوف أميركية


وزارة الأمن القومي الأميركية أصدرت تحذيرات تُفيد باحتمال لجوء تنظيم القاعدة إلى ضرب أهداف أميركية حيوية كالمنشآت النووية والجسور والسدود بواسطة طائرات تجارية

واشنطن بوست

قالت صحيفة واشنطن بوست الأميركية إن وزارة الأمن القومي أصدرت تحذيرات تُفيد باحتمال أن يلجأ تنظيم القاعدة إلى ضرب أهداف أميركية حيوية كالمنشآت النووية والجسور والسدود بواسطة طائرات تجارية قادمة من خارج الولايات المتحدة.

وتشير الصحيفة إلى أن الحكومة الأميركية تنظر في أمر تشديد إجراءاتها الأمنية على طائرات الشحن التجارية والتي عادة ما تلقى عناية أقل من تلك التي تحظى بها طائرات المسافرين.

كما حذرت الصحفيين الأميركيين الذين يغطون الأحداث في أفغانستان من احتمال تعرضهم لمحاولات اختطاف من قبل عناصر حركة طالبان.

نصر لعرفات
أشارت صحيفة هآرتس الإسرائيلية إلى أن معضلة تشكيل الحكومة الفلسطينية انتهت أمس, وخرج الرئيس ياسر عرفات منتصراً من اجتماع اللجنة المركزية لحركة فتح إذ تم الاتفاق على تعيين حكم بلعاوي وزيرا للداخلية.

كما تم الاتفاق بين عرفات ورئيس وزرائه أحمد قريع على أن تخضع الأجهزة الأمنية لإمرة مجلس الأمن القومي الذي يتألف من اثني عشر عضواً ويرأسه الأول.

وتنقل الصحيفة عن وزير الشؤون الخارجية الفلسطيني نبيل شعث قوله إن الطريق الآن بات ممهداً لكي تنال الحكومة الجديدة ثقة المجلس التشريعي, وتعتبر هآرتس أن استئناف المفاوضات بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل بات وشيكاً وعلى مستوى رفيع.

انتقادات أوروبية


حالة من الاستياء تسود الأوساط الأوروبية عقب تصريحات رئيس الوزراء الإيطالي سيلفيو برلسكوني الرئيس الحالي للاتحاد الأوروبي والتي امتدح فيها السياسة التي تتبعها روسيا في الشيشان

إندبندنت

قالت صحيفة إندبندنت البريطانية إن حالة من الاستياء تسود الأوساط الأوروبية عقب تصريحات أدلى بها رئيس الوزراء الإيطالي سيلفيو برلسكوني الرئيس الحالي للاتحاد الأوروبي امتدح فيها السياسة التي تتبعها روسيا في الشيشان.

وتشير الصحيفة إلى أن تصريحات برلوسكوني تقوض من الجهود والضغوط الحثيثة التي بذلتها المفوضية الأوروبية في الأشهر القليلة الماضية لإقناع موسكو بتحسين سجلها في مجال حقوق الإنسان في الشيشان.

وكان كريس باتن مفوض الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي قد عبر أثناء محادثات خاصة أجراها مع الرئيس الروسي مؤخراً عن قلق الأوروبيين من الأوضاع الإنسانية في الشيشان, وقد ذهب أحد المسؤولين الأوروبيين إلى حد وصف تصريحات برلسكوني بأنها حمقاء.

المصدر :