بوش يغير السياسة الأميركية بالمنطقة
آخر تحديث: 2003/11/7 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/9/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/11/7 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/9/14 هـ

بوش يغير السياسة الأميركية بالمنطقة

تحدثت صحيفة ديلي تلغراف البريطانية عن التغير التاريخي الذي كشف عنه الرئيس جورج بوش في السياسة الأميركية تجاه الشرق الأوسط، وأشارت هآرتس الإسرائيلية إلى تقرير يؤكد أن الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات جمع في حساباته الخاصة حوالي 800 مليون دولار من أموال السلطة الفلسطينية، كما ذكرت نيويورك تايمز أن ضابط استخبارات إيرانيا منشقا أكد مسؤولية بلاده عن تفجير المركز اليهودي في الأرجنتين.


كشف بوش عن تغير تاريخي في السياسة الأميركية تجاه الشرق الأوسط تبرأ فيه علانية من ستة عقود من تدليل الطغاة باسم حفظ الاستقرار

ديلي تلغراف


تغير تاريخي
تحدثت صحيفة ديلي تلغراف البريطانية عما سمته "بالتغير التاريخي" الذي كشف عنه الرئيس جورج بوش في السياسة الأميركية تجاه الشرق الأوسط، والذي تبرأ فيه علانية من "ستة عقود من تدليل الطغاة باسم حفظ الاستقرار".

وقالت الصحيفة إن خطاب بوش بشأن الديمقراطية في الشرق الأوسط "تناول سياسة شاملة تنوي الولايات المتحدة اتباعها"، وتوقعت أن يرسل هذا الخطاب موجات من الصدمة في عواصم حلفاء واشنطن من ذوي القبضة الحديدية من أمثال السعودية ومصر. واستشهدت الصحيفة بقول بوش "ستون عاما مرت على الدول الغربية وهي توفر الأعذار وتقبل بافتقار الشرق الأوسط إلى الحرية دون أن يوفر لنا ذلك الأمان".

ثروة عرفات
قالت صحيفة هآرتس الإسرائيلية إن "تقريرا ستبثه شبكة (CBS) الأميركية التلفزيونية الأحد القادم يشير إلى أن الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات يحول شهرياً نحو 100 ألف دولار أميركي من المساعدات المخصصة للسلطة الفلسطينية إلى زوجته سهى الطويل التي تقيم في باريس مع أطفالها.

كما يشير التقرير إلى أن عرفات جمع في حساباته الخاصة حوالي 800 مليون دولار من أموال السلطة الفلسطينية, وأن وزير المالية الفلسطيني سلام فياض قدم المساعدة للمحطة الأميركية لإنجاز هذا التحقيق التلفزيوني.


ضابط استخبارات إيراني منشق حمل بلاده مسؤولية تفجير مركز يهودي في الأرجنتين عام 1994

نيويورك تايمز


تورط إيراني
ذكرت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية أن ضابط استخبارات إيرانيا منشقا يدعى عبد القاسم مصباحي كشف في شهادة تم نقلها عبر دائرة تلفزيونية مغلقة من السفارة الأرجنتينية في برلين
-حيث يقيم- إلى هيئة قضائية أرجنتينية, أن إيران مسؤولة عن تفجير مركز يهودي في الأرجنتين عام 1994 والذي أودى بحياة 85 شخصاً وجرح نحو 200 آخرين.

وادعى الضابط الإيراني السابق أن قرارا اتخذ من قمة السلطة في إيران ومن المرشد علي خامنئي شخصياًً للقيام بهذا الهجوم على المركز اليهودي في بوينس أيرس.

وقال مصباحي إن "السفير الإيراني السابق هادي سليمان بور الذي يواجه إجراءات قضائية في بريطانيا حاليا كان متورطا بقوة في دعم كل مراحل العملية".

صاروخ إسرائيلي
أشارت صحيفة ذي إندبندنت البريطانية إلى ما وصفتها "بالغلطة المحرجة جدا" التي وقعت فيها إسرائيل حينما تم بث عملية اختبار سرية على الهواء مباشرة لصاروخ إسرائيلي بواسطة أحد الأقمار الاصطناعية المدنية.


ارتكبت إسرائيل غلطة محرجة جدا حين بثت عملية اختبار سرية لصاروخ إسرائيلي من نوع المقذوفات المدفعية الدقيقة بعيدة المدى

ذي إندبندنت


وقالت الصحيفة إن "الواقعة التي يمكن التقاطها في عموم منطقة الشرق الأوسط تم الكشف عنها بعدما قام أحد الفنيين في القناة العاشرة الإسرائيلية دون انتباه بالدخول على البث خلال عملية بحث روتينية عن ترددات قمرية، وقامت الشبكة بتسجيل اللقطات وبث أجزاء منها خلال نشرتها المسائية".

ووفقا للصحيفة فقد كانت شركة صناعة الطائرات الإسرائيلية هي التي أجرت الاختبار ووصفت الصاروخ بأنه من نوع المقذوفات المدفعية الدقيقة بعيدة المدى، وقالت إن "اختبار الصاروخ لا علاقة له بالمنظومات الدفاعية للجيش الإسرائيلي".

ونقلت الصحيفة عن وزارة الدفاع الإسرائيلية أن النشرة التلفزيونية لم تتضمن أي إفشاء للمعلومات السرية، لكن القناة العاشرة قالت إنه "تم بث معلومات حساسة".

وتقول تقارير صحفية إن الجيش الإسرائيلي ضغط على المحطة كي لا تقوم ببث التقرير وأصر على أن تخضع عمليات التقطيع الصوري النهائية للرقابة العسكريةِ الإسرائيلية التي فرضت قيودا على أجزاء كبيرة من التقرير.

المصدر :