إياد علاوي أبرز المرشحين لرئاسة العراق
آخر تحديث: 2003/11/26 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/10/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/11/26 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/10/3 هـ

إياد علاوي أبرز المرشحين لرئاسة العراق

قالت صحيفة الوطن السعودية إن أمين عام حركة الوفاق العراقي إياد علاوي هو أبرز المرشحين للرئاسة في العراق بعد أن تخلت الإدارة الأميركية عن شروطها غير المعلنة, بأن يكون الرئيس العراقي المقبل عسكريا ومن سنة العراق.


سيف العدل المسؤول العسكري الأول في تنظيم القاعدة هو الذي يقود الموجة الجديدة من الهجمات في تركيا والعراق وغيرها

مصادر أميركية/ الوطن

وقالت إن التنافس على الرئاسة سيكون محصورا بين علاوي وأحمد الجلبي رئيس حزب المؤتمر، ونظرا لعجز حزب الأخير عن توضيح صورته للعراقيين فإن علاوي هو الأوفر حظا لتولي منصب الرئاسة.

وفي موضوع آخر قالت الوطن, نقلا عن مصادر أميركية, إن سيف العدل المسؤول العسكري الأول في تنظيم القاعدة هو الذي يقود الموجة الجديدة من الهجمات في تركيا والعراق وغيرها من الدول.

الاحتلال بالعراق أربع سنوات
قالت صحيفة الحياة اللندنية إن مصادر برلمانية بريطانية رفيعة المستوى توقعت أن تبقى القوات الأميركية والبريطانية في العراق أربع سنوات على الأقل, وأن هذه التوقعات تظل قائمة حتى إذا نجحت سلطات التحالف في تسليم السلطة لحكومة مدنية عراقية منتصف العام المقبل.

وعزت المصادر هذه التوقعات لاعتبار لندن أن الإدارة المدنية العراقية ستحتاج دعما عسكريا لأعوام عدة ونوعا من الوجود الأمني لفترة تستمر حتى العقد المقبل.

وتشير الصحيفة إلى أن هذه المصادر أوضحت أنه يتم حاليا تنفيذ برنامج تدريب لتشكيل قوة شرطة عراقية من أجل وقف أعمال العصيان والعنف المتزايدة على نحو لا يمكن السيطرة عليه حاليا. ومن المأمول به أيضا أن يساعد ذلك على الإسراع في إنهاء فترة الاحتلال الرسمية للعراق.

اليهود يطاردون المقرحي
قالت صحيفة الاتحاد الإماراتية إن حملة العائلات اليهودية التي لقي أقاربها حتفهم في حادثة تفجير الطائرة الأميركية فوق بلدة لوكربى الأسكتلندية هي وراء إصدار القضاة حكما بسجن المواطن الليبي عبد الباسط المقرحي المتهم بالقضية لمدة 27 عاما. أي بزيادة سبع سنوات عن المدة التي كانت مقررة وهي 20 عاما.

ونقلت الصحيفة عن دوائر سياسية في العاصمة البريطانية لندن أن التحريض على أن تكون العقوبة هي القصوى هي السبب فيما حدث. وأن الدور اليهودي ليس خافيا في هذا الصدد. وذلك من خلال القيام ببث تقارير تليفزيونية وصحفية تتحدث عن نوع المعاملة الحسنة التي يلاقيها المقرحي في السجن، الأمر الذي أدى لتشدد القضاة تجاهه.


ما تردد عن وجود اتصالات مع الأميركيين محض افتراء وادعاءات كاذبة لا أساس لها من الصحة

الهضيبي/ الرأي العام

الأخوان ينفون الاتصالات مع واشنطن
نقلت صحيفة الرأي العام الكويتية عن المرشد العام لحركة الإخوان المسلمين في مصر مأمون الهضيبي, نفيه وجود اتصالات بين قيادات الحركة والإدارة الأميركية.

وفي بيان له حول هذا الأمر, وصف الهضيبي ما تردد عن وجود اتصالات مع الأميركيين بأنه محض افتراء وادعاءات كاذبة لا أساس لها من الصحة.

كما نفى الهضيبي أيضا ما تردد عن اعتزام مكتب الإرشاد العالمي لحركة الإخوان المسلمين عقد اجتماع له في قطر، موضحا أنه لا يوجد أي نوع من التحضير لهذا الاجتماع.

المصدر : الصحافة العربية