إخفاق أميركي مع إيران
آخر تحديث: 2003/11/20 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/9/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/11/20 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/9/27 هـ

إخفاق أميركي مع إيران

تناولت صحف عالمية عدة اليوم ما اعتبر إخفاقا للسياسة الأميركية تجاه إيران برفض مجلس أمناء وكالة الطاقة الذرية إدانة إيران, وأبرزت حجم مشروعات الإعمار في العراق.

إخفاق أميركي


مجلس أمناء الوكالة الدولية للطاقة الذرية بصدد قطع الطريق أمام محاولات الإدارة الأميركية أن يتخذ مجلس الأمن الدولي إجراءات ضد إيران على خلفية برامجها النووية

نيويورك تايمز

قالت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية إن مجلس أمناء الوكالة الدولية للطاقة الذرية بصدد قطع الطريق أمام محاولات الإدارة الأميركية لأن يتخذ مجلس الأمن الدولي إجراءات ضد إيران على خلفية برامجها النووية.

ويشكل هذا إخفاقا للرئيس الأميركي جورج بوش, حيث تذكر الصحيفة أن وكالة الطاقة الذرية في طريقها إلى تبني مشروع القرار الأوروبي بهذا الصدد.

وتوضح الصحيفة أن وزير الخارجية الأميركي كولن باول نجح في استمالة ثلاثة أعضاء فقط من مجلس أمناء الوكالة الدولية البالغ عددهم 35 عضوا, وهم كندا وأستراليا واليابان, لصالح التصويت لمراقبة رسمية للمشاريع الإيرانية.

في حين اعترض بقية الأعضاء ومنهم بريطانيا التي اصطفت إلى جانب فرنسا وألمانيا, قائلين إن أفضل السبل للتعامل مع إيران في الوقت الراهن هو تشجيعها على فتح منشآتها النووية أمام عمليات تفتيش فجائية.

نقلت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية عن مصادر سياسية إسرائيلية قولها إن قرار مجلس الأمن الدولي اعتماد مشروع القرار الروسي المؤيد لخطة خريطة الطريق هو خطوة لا لزوم لها.

وتشير الصحيفة إلى أن إسرائيل تعارض القرار على أساس أنه يشرك الأمم المتحدة دون داعٍ, وأنه سيجعلها عرضة لضغوط شديدة بسبب خطة السلام المتوقفة.

وأضافت المصادر الإسرائيلية تقول "هناك لجنة رباعية, فما الحاجة إلى تجنيد جهة دولية للموضوع؟ وتابعت: لا يمكن لأي قرار أن يشكل بديلا عن ضرورة إجراء مفاوضات مباشرة بين الطرفين.

قالت صحيفة فاينانشال تايمز البريطانية إن السلطات الأميركية قامت بإعداد خطة طموح لإعادة إعمار العراق, حيث ستطرح مناقصات المشاريع المختلفة على الشركات التجارية التي تصل قيمتها إلى 18 مليار دولار في بداية فبراير/ شباط المقبل.

وتنقل الصحيفة عن ديفد ناش المسؤول عن مكتب إعمار العراق أنه سيتم طرح نحو 25 مشروعا للمناقصة تتعلق جميعها بإصلاح قطاعات الكهرباء والجسور والطرق وتدريب الأجهزة الأمنية.

وتشير الصحيفة إلى أن الشركات الأميركية ستتأثر بالعقود الكبرى, في حين ستكون المشاريع الثانوية مفتوحة أمام الشركات الأخرى.

وتلاحظ الصحيفة أن مكتب إعمار العراق وضع شروطا محددة أمام الشركات الراغبة في خوض غمار المنافسة تتعلق بالكفاءة الفنية والقدرات المالية, بحيث يتم اختيار ثلاث شركات مؤهلة عن كل مشروع ومن ثم الإعلان عن الشركة الفائزة.

ضغوط على باكستان


لا يكفي أن تمتدح واشنطن موقف باكستان من الحرب على الإرهاب بل يتعين عليها ممارسة الضغوط على الحكومة التي أوجدتها في أفغانستان وأن تعيد النظر في شراكتها الإستراتيجية مع الهند

ذا نيشن الباكستانية

وإلى نظرة على الصحف الباكستانية حيث تحدثت صحيفة ذا نيشن في افتتاحيتها عن الحملة الدعائية التي تشنها الهند وأفغانستان على باكستان والموقف الأميركي من ذلك، مشيرة إلى أنه لا يكفي أن تمتدح واشنطن موقف باكستان من الحرب على الإرهاب، بل يتعين عليها ممارسة الضغوط على الحكومة التي أوجدتها في أفغانستان وأن تعيد النظر في شراكتها الإستراتيجية مع الهند.

كاتب في صحيفة ذا نيوز الباكستانية قال إن حظر باكستان لثلاث جماعات إسلامية مؤخرا إضافة إلى اعتقال 18 من المشتبه بانتمائهم للقاعدة في مناطق القبائل تعد أدلة دامغة على سياسة باكستان الخاضعة لرغبات واشنطن, وإلا فكيف تحدث مثل هذه الأعمال فقط بعد انتقادات المسؤولين الأميركيين لباكستان.

المصدر :