انتقد رئيس مجلس الحكم الانتقالي الحالي في العراق زعيم حزب الاتحاد الوطني الكردستاني جلال طالباني في حديث لصحيفة الوطن السعودية تصريحات وزير الخارجية السوري فاروق الشرع بأن المستفيدين من الحرب على العراق هم الولايات المتحدة وإسرائيل والأكراد.


إسرائيل استفادت من وجود صدام أكثر من الآن خاصة أن صدام حطم التضامن العربي وبدد القوات العربية وخلق عداء بين العرب

طالباني/ الوطن

وقال طالباني للصحيفة: إن هذا الخلط العجيب لم يكن متوقعا، مضيفا أن الكويت وإيران وكل الأحرار العرب -بحسب تعبيره- استفادوا من هذه الحرب.

وتساءل رئيس مجلس الحكم العراقي: لماذا كل هذا الحقد على إسرائيل وأميركا والأكراد؟ وأشار إلى أنه يعتقد عكس الشرع بأن إسرائيل استفادت من وجود صدام أكثر من الآن خاصة أن صدام حطم التضامن العربي وبدد القوات العربية وخلق عداء بين العرب، إضافة إلى أن جيوش صدام غزت الكويت ولم يكن العراق قادرا على فعل شيء لإسرائيل.

ونقلت الصحيفة عن طالباني قوله إن العراق يرغب في الانضمام إلى مجلس التعاون الخليجي وإنه خلال فترة ترؤسه لمجلس الحكم سيكون له برنامج محدد المعالم وسيعمل على تنفيذه بدقة، وإن القائمين بالعمليات الإرهابية في العراق هم أساسا عناصر إرهابية قدمت إلى العراق سواء من القاعدة أو أنصار الإسلام.

تأجيل لقاء قريع مع حماس
أكدت مصادر في حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في قطاع غزة لصحيفة الجزيرة السعودية أن اللقاء الذي سيجمع الشيخ أحمد ياسين وقياديي الحركة في غزة برئيس الوزراء الفلسطيني أحمد قريع لن يتم هذه الأيام كما أعلن سلفا.

ونقلت الصحيفة عن الدكتور محمود الزهار القيادي السياسي في الحركة قوله إن اللقاء مع قريع سيكون بعد تشكيل الحكومة الفلسطينية والإعلان عنها، وإن الحركة ستدرس ما سيطرحه أبو علاء في الاجتماع وستناقشه ومن ثم سترد عليه.


تركيا تنشئ خطوطا هاتفية خاصة لتفادي احتمالات التنصت عليها من الولايات المتحدة والدول المجاورة

الرياض

الجيش التركي يتحاشى التنصت الأميركي
ذكرت صحيفة الرياض السعودية أن رئيس أركان الجيش التركي الفريق أول حلمي أوزكوك قرر تأسيس خطوط هاتفية خاصة لتفادي احتمالات التنصت من الولايات المتحدة والدول المجاورة لتركيا. وصرح أوزكوك بأن التهديدات الداخلية والخارجية هي التي دفعته لاتخاذ هذه الحيطة.

وتشير مصادر قيادة الجيش التركي إلى أن من أسباب إنشاء خطوط الاتصال الخاصة بين رئيس الأركان وقادة أفرع القوات المسلحة في الجيش التركي الادعاءات بوجود تنصت على بعض المؤسسات الحساسة في تركيا بعد فترة حكم البروفيسور نجم الدين أربكان عام 1997، بالإضافة إلى احتمال تنصت الولايات المتحدة والدول المجاورة لتركيا نظرا لوضعها الإستراتيجي المعروف في المنطقة.

وفي خبر آخر ذكرت الرياض أنه تم اعتقال مهندس في نيوجيرسي بالولايات المتحدة بتهمة تصدير غير قانوني لتصميمات صمامات تستخدم في بناء محطة كورية شمالية للطاقة النووية.

ويواجه رافي ماديفان (40 عاما) تهمة عدم الحصول على إذن تصدير مثلما يتطلب القانون الاتحادي، وقد يحكم عليه في حال إدانته بالسجن عشر سنوات.

المصدر : الصحافة السعودية