الشيخ ياسين: حماس مستعدة لهدنة مشروطة
آخر تحديث: 2003/11/15 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/9/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/11/15 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/9/22 هـ

الشيخ ياسين: حماس مستعدة لهدنة مشروطة

قال مؤسس حركة المقاومة الإسلامية (حماس) الشيخ أحمد ياسين في حديث خاص لصحيفة الجزيرة السعودية إن الحركة على استعداد لإعطاء هدنة لوقف العمليات مقابل وقف إسرائيل لجرائمها ضد المدنيين الفلسطينيين، وأضاف أن المقاومة هي ورقة حماس التي لا يمكن أن تتنازل عنها.


حماس لا تمانع في عقد لقاء تشاوري مع قريع "فسنسمعه ما عندنا ونستمع لمطالبه وتصوراته"

أحمد ياسين/ الجزيرة

وأكد الشيخ ياسين تلقي حماس رسالة من قريع بخصوص الحوار، وقال "إننا لا نمانع في عقد مثل هذه اللقاءات التشاورية، فسنسمعه ما عندنا ونستمع لمطالبه وتصوراته". وأكد أنه لم يتحدد بعد موعد للقاء إلا أنه على ما يبدو سيتم بعيد انتهاء أحمد قريع من تشكيل الحكومة.

وكشف الشيخ أحمد ياسين النقاب عن لقاءات عقدت بين وفد من حماس برئاسة عماد العلمي ممثلها في الخارج, ومسؤولين مصريين رفيعي المستوى للتشاور في موضوع الهدنة.

واشنطن وممولو القاعدة
قالت صحيفة القدس العربي نقلا عن تقرير للأمم المتحدة إن المحققين الأميركيين يعتقدون أن يوسف ندا وإدريس نصر الدين اللذين كانا يديران شركة التقوى هما المسؤولان عن تمويل أنشطة تنظيم القاعدة عالميا.

وأشار التقرير إلى أن الولايات المتحدة وضعت اسم ندا على قائمة الداعمين للقاعدة عام 2001، في حين وضع اسم نصر الدين على القائمة العام الماضي, وتتهم واشنطن الأخير بالمسؤولية عن شبكة من المصالح التجارية التي قدمت مساعدات مباشرة لندا وبنك التقوى.

ويقول تقرير الأمم المتحدة إنه فيما تم تجميد حسابات ندا ونصر الدين إلا أنه لم تتخذ إجراءات أخرى فيما يتعلق بالمتعلقات العقارية والأرصدة الأخرى لهما، وإن الرجلين ما زالا يملكان مصالح تجارية في إيطاليا وسويسرا رغم اعتبارهما "مسؤولين ماليين في خدمة الإرهاب".

تحذير مجمع المحيا قبل الانفجار
نقلت صحيفة الوطن السعودية عن مسؤول في مجمع المحيا السكني بالرياض أن المجمع تلقى طلبا من السفارة الأميركية في الرياض بالحصول على أسماء الرعايا الأميركيين الموجودين به وذلك قبل تعرضه للهجوم بثلاثة أيام.

وقالت الصحيفة إن أحد المسؤولين في المجمع تلقى قبل أربعة أشهر تحذيرات هاتفية من قبل أصدقاء له يعملون في سفارات الولايات المتحدة وسويسرا وبريطانيا، أخبروه فيها أن سفارات بلادهم تلقت تحذيرات باحتمال وقوع تفجيرات في أحد المجمعات السكنية بالرياض قريبا.

وقال المصدر إنه قبل انفجار مجمع المحيا بشهرين وصل خطاب مطبوع بالآلة الكاتبة إلى إدارة المجمع مضمونه أن المجمع ومجمعا آخر سيكونان الهدف المقبل, وإنه قبل الانفجار بثلاثة أيام هاتفت موظفة في السفارة الأميركية المجمع ترغب في الحصول على أسماء الرعايا الحاملين للجنسية الأميركية, فطلبت منها إدارة المجمع أن يكون ذلك بخطاب رسمي.

أميركا تعيد القيادة الوسطى لقطر
قالت صحيفة الشرق الأوسط إن الإدارة الأميركية ستعيد القيادة الوسطى الأميركية إلى قطر التي غادرتها هذه القيادة بعد انتهاء العمليات الحربية الرئيسية في العراق.

ونقلت الصحيفة عن متحدث عسكري أميركي قوله إن القيادة سترسل قريبا المئات من عسكرييها إلى قاعدتها هناك.

وفي موضوع آخر قالت الصحيفة إن هيئة علماء الدين المسلمين في العراق التي يترأسها الشيخ أحمد الكبيسي شكلت لجنة عليا لبحث إمكانية تمثيلها في مجلس الحكم الانتقالي في حال توسيعه.

ونقلت الصحيفة عن مصدر في الهيئة أن الاتجاه السائد يرجح الانضمام إلى مجلس الحكم، خاصة إذا كان الهدف من ذلك وضع جدول زمني للانسحاب الأميركي.


الإدارة الأميركية منهمكة الآن بإعداد إستراتيجية الخلاص من وحل العراق بأقل قدر من خسارة ماء الوجه والفضل في ذلك ينبغي أن ينسب لأهله أي للمقاومة العراقية

كاتب/ الراية

معالم الصورة تتضح بالعراق
قال كاتب في صحيفة الراية القطرية إن معالم الصورة بدأت تتضح في العراق إذ إن حالة الارتباك والتخبط التي وقعت فيها سلطة وقوات الاحتلال تزداد تعقيدا ويمكن قراءة انعكاساتها في ما يصدر بواشنطن من تصريحات وتقارير استخبارية وما يطبخ من قرارات مستقبلية.

ورأى الكاتب أن تراجع الإدارة الأميركية لا يخفى رغم محاولة بعض أركانها التمسك بعقلية الغطرسة، مشيرا إلى أن استدعاء الحاكم المدني للعراق بول بريمر على عجل إلى واشنطن وما حمله بجعبته إلى بغداد عنون للمرحلة المقبلة.

وإذ أكد الكاتب أن الإدارة الأميركية منهمكة الآن بإعداد إستراتيجية الخلاص من وحل العراق بأقل قدر من خسارة ماء الوجه، لفت إلى أن الفضل في ذلك ينبغي أن ينسب لأهله أي للمقاومة العراقية التي تطورت خططها وأساليب عملها ودقة تنظيمها بسرعة لافتة.

المصدر : الصحافة العربية